السبت 02 كانون الاول , 2023 11:49

كيسنجر أراد لإسرائيل المضي قدماً، ولكن وهي تنزف

هنري كيسنجر

قامت استراتيجية كيسنجر على عرقلة أي تسوية سلمية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى لائحة الاتهام التي تدينه في ألاعيبه في السياسة الخارجية، وأدى تدخله في الشرق الأوسط إلى تكبد جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر بشرية هائلة، كما اتبع سياسة الابتزاز في علاقة الولايات المتحدة مع "إسرائيل".

وتقول صحيفة "the intercept" في مقال لها ترجمه موقع الخنـادق، "لقد حرص كيسنجر على أن تتلكأ أمريكا، لأنه أراد أن تفهم إسرائيل من هو المسؤول في نهاية المطاف، ولأنه لا يريد إغضاب الدول العربية الغنية بالنفط. كانت استراتيجيته، كما قال دبلوماسي كبير، هي السماح لإسرائيل بالمضي قدماً، ولكن وهي تنزف".

النص المترجم:

كثر مديح هنري كيسنجر، وكانت هناك بعض الإدانات أيضاً. ولكن حتى في حالة الإدانة، لم يتم إيلاء اهتمام كبير لجهوده في منع السلام في الشرق الأوسط، وهي الجهود التي ساعدت في اندلاع الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973، ووضعت حجر الأساس للاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وغزة. هذا الجانب الذي لم يحظ بالتقدير الكافي في مسيرة كيسنجر يضيف عشرات الآلاف من الأرواح إلى عدد "جثثه"، والذي يبلغ الملايين.

خدم كيسنجر، الذي توفي عن عمر يناهز 100 عام الأربعاء، في الحكومة الأمريكية من عام 1969 إلى عام 1977، خلال إدارتي ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد. بدأ كمستشار للأمن القومي لنيكسون. ثم، في فترة ولاية نيكسون الثانية، تم تعيينه وزيراً للخارجية، وهو المنصب الذي احتفظ به بعد أن أصبح فورد رئيساً بعد استقالة نيكسون.

في يونيو 1967، قبل عامين من بدء رئاسة نيكسون، حققت إسرائيل انتصاراً عسكرياً هائلاً في حرب الأيام الستة. هاجمت إسرائيل مصر، واحتلت غزة وشبه جزيرة سيناء، وبعد ردود متواضعة من الأردن وسوريا، استولت أيضاً على الضفة الغربية ومرتفعات الجولان.

في عام 1968، بذل السوفييت ما بدا وكأنه جهود صادقة للتعاون مع الولايات المتحدة في خطة سلام للمنطقة. اقترح السوفييت حلاً يستند إلى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242، ستنسحب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها، ومع ذلك، لن تكون هناك دولة فلسطينية. وعلاوة على ذلك، فإن اللاجئين الفلسطينيين جراء الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 لن يعودوا إلى إسرائيل. بدلاً من ذلك، سيتم إعادة توطينهم مع تعويضات داخل الدول العربية. والأهم من ذلك أن السوفييت سيضغطون على الدول العربية العميلة لهم لقبول ذلك.

كان هذا مهماً لأنه في هذه المرحلة، كانت العديد من الدول العربية، مصر على وجه الخصوص، حلفاء للسوفييت واعتمدت عليها في إمدادات الأسلحة. بدأ حسني مبارك، الذي أصبح فيما بعد رئيساً لمصر وديكتاتوراً لمدة 30 عاماً، كطيار في سلاح الجو المصري، وتلقى تدريباً في موسكو وقيرغيزستان، التي كانت جمهورية سوفيتية في ذلك الوقت. عندما تولى نيكسون منصبه في عام 1969، أخذ ويليام روجرز، وزير خارجيته الأول، الموقف السوفيتي على محمل الجد. تفاوض روجرز مع أناتولي دوبرينين، السفير السوفيتي لدى الولايات المتحدة، خلال عام كامل. وقد أنتج ذلك ما وصفه الدبلوماسي الأمريكي ديفيد كورن، الذي تم تعيينه في تل أبيب بإسرائيل، بأنه "اقتراح أمريكي شامل ومفصّل لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي".

شخص واحد منع تحقق ذلك: هنري كيسنجر. وراء الكواليس في إدارة نيكسون، عمل بجد لمنع السلام. لم يكن هذا بسبب أي عاطفة شخصية شعر بها كيسنجر تجاه إسرائيل وأهدافها التوسعية. كان كيسنجر، رغم كونه يهودياً، سعيداً بالعمل مع نيكسون، الذي ربما يكون الرئيس الأكثر معاداةً للسامية في تاريخ الولايات المتحدة، حيث يقول "ما هو أمر المسيح مع اليهود؟" تساءل نيكسون ذات مرة في المكتب البيضاوي. ثم أجاب على سؤاله الخاص، موضحاً "أفترض أن السبب في ذلك هو أن معظمهم أطباء نفسيون".

بدلاً من ذلك، نظر كيسنجر إلى كل العالم من خلال منظور الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. أي تسوية في ذلك الوقت تتطلب مشاركة السوفييت، وبالتالي لم تكن مقبولة بالنسبة له في الفترة التي بدا فيها علناً أن اتفاقاً مع السوفييت قد يكون وشيكاً، أخبر كيسنجر أحد أتباعه - كما سجل هو نفسه في مذكراته "سنوات البيت الأبيض" - أن ذلك لن يحدث لأننا لم نكن نريد نجاحاً سريعاً. في نفس الكتاب، أوضح كيسنجر أن الاتحاد السوفيتي وافق في وقت لاحق على مبادئ أكثر ملاءمة لإسرائيل، مواتية لدرجة أن كيسنجر نفسه لم يفهم سبب انضمام السوفييت إليها. ومع ذلك، كتب كيسنجر: "سرعان ما وجدت المبادئ طريقها إلى نسيان مخططات الشرق الأوسط قبل اكتمالها، كما كنت أنوي".

كانت النتائج كارثية لجميع المعنيين. أعلن أنور السادات، رئيس مصر آنذاك، في عام 1971 أن البلاد ستصنع السلام مع إسرائيل بناءً على شروط تتماشى مع جهود روجرز. ومع ذلك، قال صراحة إن رفض إسرائيل إعادة سيناء يعني الحرب.

في 6 أكتوبر 1973، هاجمت مصر وسوريا سيناء المحتلة ومرتفعات الجولان على التوالي. وقد أذهل نجاحهم الأولي المسؤولين الإسرائيليين. كان وزير الدفاع موشيه ديان مقتنعاً بإمكانية غزو إسرائيل. علاوة على ذلك، كان العتاد العسكري الإسرائيلي مستنزفا، وكانت إسرائيل بحاجة ماسة إلى دعم الولايات المتحدة.

لقد حرص كيسنجر على أن تتلكأ أمريكا، لأنه أراد أن تفهم إسرائيل من هو المسؤول في نهاية المطاف، ولأنه لا يريد إغضاب الدول العربية الغنية بالنفط. كانت استراتيجيته، كما قال دبلوماسي كبير، هي "السماح لإسرائيل بالمضي قدماً، ولكن وهي تنزف" (يمكنك قراءة هذه الكلمات الخاصة بكسينجر في سجلات المداولات الداخلية المتاحة الآن على موقع وزارة الخارجية). وفي 9 تشرين الأول/أكتوبر، قال كيسنجر لزملائه المسؤولين رفيعي المستوى: "تقييمي هو انتصار مكلف [لإسرائيل] دون كارثة، هذا هو الأفضل".

ثم أرسلت الولايات المتحدة كميات هائلة من الأسلحة إلى إسرائيل، والتي استخدمتها لهزيمة مصر وسوريا. نظر كيسنجر إلى النتيجة بارتياح. وفي اجتماع آخر رفيع المستوى، في 19 تشرين الأول/أكتوبر، احتفل بأن "الجميع يعرف في الشرق الأوسط أنه إذا أرادوا سلاماً فعليهم أن يمرّوا من خلالنا. حاولوا ثلاث مرات من خلال الاتحاد السوفيتي، وفشلوا ثلاث مرات، كانت التكلفة البشرية مرتفعة للغاية. قتل أكثر من 2500 من جنود الجيش الإسرائيلي. قتل 10000-20000 في الجانب العربي. وهذا يتماشى مع اعتقاد كيسنجر المسجل في "الأيام الأخيرة" لبوب وودوارد وكارل برنشتاين بأن الجنود "غبية يجب استخدامها كبيادق في السياسة الخارجية".


المصدر: the intercept

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور