الثلاثاء 26 آذار , 2024 02:32

ألكسندر دوغين: عصر التحولات العظيمة

ألكسندر دوغين

لخّص الفيلسوف والمفكر الروسي ألكسندر دوغين الاستنتاجات التي توصل إليها منتدى التعددية القطبية في مقال خاص للخنادق تحت اسم "التعددية القطبية: عصر التحولات العظيمة"، مشيراً إلى أنّه رغم كل الاختلافات، لكن الجميع يتفق على أننا ندخل عصراً جديداً، وأنّ ما سيكون عليه الأمر يعتمد على أنفسنا وليس على أي شخص آخر. مؤكداً أنّ العالم الأحادي القطب أصبح شيئاً من الماضي، والعالم المتعدد الأقطاب هو المستقبل، وأنّ هذا العالم المتعدد الأقطاب يعتمد -على وجه التحديد- على القيم التقليدية المعترف بها والمحمية في كل حضارة.

ترجمة الزميلة د. سماهر الخطيب:

نحن نعيش في عصر التحول الكبير، لقد انتهى عصر العالم الأحادي القطب. وعصر التعددية القطبية قادم. إن التغيرات في البنية العالمية للنظام العالمي تعتبر أساسية. في بعض الأحيان تتكشف العمليات بسرعة كبيرة بحيث يتخلف الفكر العام عنها. ومن الأهمية بمكان أن نركز على فهم الأحداث العظيمة التي تهز الإنسانية.

ولا أحد - باستثناء المتعصبين - قادر على إنكار حقيقة أن الغرب، بعد حصوله على فرصة فريدة للقيادة العالمية المنفردة بعد انهيار النظام الاشتراكي والاتحاد السوفييتي، قد فشل في هذه المهمة. فعوضاً عن انتهاج سياسة عالمية معقولة وعادلة ومتوازنة، تحوّل الغرب إلى الهيمنة والاستعمار الجديد، ويعملون لمصالحهم الأنانية المفترسة، ويستخدمون معايير مزدوجة، ويثيرون الحروب والصراعات الدموية، ويؤلبون الشعوب والأديان ضد بعضها البعض. وهذه ليست قيادة، إنها إمبريالية عدوانية، واستمرار لأسوأ تقاليد الغرب - مبدأ فرق تسد -والاستعمار، والاستعباد في الأساس.

إن انهيار قيادة الغرب الجماعي يصاحبه ويتفاقم معه الانحدار الأخلاقي السريع للثقافة الغربية والقيم التي يروّج لها الغرب بالقوة والعناد والمتمثلة بـ المثليين، والهجرة غير المنضبطة، وتشريع جميع أنواع الانحرافات، وإلغاء الثقافة، والنقاء الوحشي، والقمع ضد جميع المنشقين. إنّ فقدان المبادئ الإنسانية والاستعداد للانتقال إلى هيمنة الذكاء الاصطناعي وما بعد الإنسانية قد أدى إلى تقليل هيبة الغرب في نظر الإنسانية العالمية. وبالتالي لم يعد الغرب هو المعيار العالمي، أو السلطة المطلقة، أو النموذج الذي يحتذى به.

وهكذا، وفي مواجهة الهيمنة الأحادية القطب، بدأ عالم جديد متعدد الأقطاب يولد. وهذا هو رد فعل الحضارات العظيمة القديمة والأصلية والدول والشعوب ذات السيادة على تحدي العولمة، ويمكننا أن نقول بالفعل أن الإنسانية العالمية بدأت بشكل مكثّف في بناء أقطاب حضارية مستقلة. هذا، أولاً وقبل كل شيء، استيقاظ روسيا من سباتها، والصين تحقق تقدماً سريعاً، والعالم الإسلامي معبأ روحياً، والهند باتت عملاقة من حيث التركيبة السكانية والإمكانات الاقتصادية. كما أنّ أفريقيا وأميركا اللاتينية تقتربان، وتتحركان بعناد نحو التكامل والسيادة على مساحاتهما الشاسعة.

إن ممثلي كل هذه الحضارات متحدّون اليوم في مجموعة البريكس، وهنا تتشكل معالم العالم الجديد متعدد الأقطاب، وتتطور مبادئه، وقيمه التقليدية، وقواعده، ومعاييره. علاوة على ذلك، وعلى أساس العدالة الحقيقية، واحترام مبادئ الآخرين، مع الحفاظ على أبعاد ديمقراطية حقيقية ودون أي محاولات لضمان ادعاء أحد القطبين بالهيمنة. فإنّ البريكس هو اتحاد مناهض للهيمنة حيث تتركز فيه اليوم الموارد الرئيسية للبشرية - البشرية والاقتصادية والطبيعية، والفكرية، والعلمية، والتكنولوجية. -

العالم الأحادي القطب أصبح شيئاً من الماضي والعالم المتعدد الأقطاب هو المستقبل

إذا تخلى الغرب عن هيمنته العنيفة وسياسة الاستعمار الجديد، واعترف بسيادة وذاتية كل حضارة إنسانية، وتخلى عن الفرض العنيف لقواعده ومعاييره وقيمه، التي من الواضح أنها مرفوضة اليوم من قبل غالبية البشرية، فإنه هو نفسه يمكن أن يصبح قطباً محترماً وذو سيادة، ومعترفاً به من قبل الجميع، وسيكون موجوداً في سياق حوار ودي ومتساوي بين الحضارات. وهذا هو الهدف من بناء عالم متعدد الأقطاب - إقامة نموذج متناغم للوجود الودي والمتوازن لجميع حضارات الأرض- دون بناء تسلسلات هرمية ودون الاعتراف بهيمنة أي منها

إن أغلب الحضارات - الروسية والصينية والهندية والإسلامية والإفريقية وأميركا اللاتينية - تتجه اليوم بالإجماع إلى القيم التقليدية والمقدسة والمحتوى الروحي لثقافاتها ومجتمعاتها. لأن التقدم دون الاعتماد على الهوية العميقة أمر مستحيل، وسيؤدي إلى انحطاط وتدهور الإنسان نفسه. وعلى الرغم من اختلاف القيم التقليدية للدول المختلفة، إلا أن هناك دائماً شيء مشترك وهو: القداسة والإيمان والأسرة والسلطة والوطنية وإرادة الخير والحقيقة، واحترام الإنسان، وحريته، وكرامته.

العالم المتعدد الأقطاب يعتمد على وجه التحديد على القيم التقليدية المعترف بها والمحمية في كل حضارة

إنّ الفكرة الرئيسية للتعددية القطبية هي السلام والوئام. ولكن من الواضح أن أي تغيير في النظام العالمي ـ وخاصة التغيير المهم ـ يواجه دائماً مقاومة شرسة من قِبَل البنية القديمة. كما أن الموجة الهبوطية للعالم الأحادي القطب تعيق الموجة الصعودية للعالم المتعدد الأقطاب. وتفسر هذه الأسباب أغلب الصراعات الدائرة اليوم ــ في أوكرانيا، وفلسطين - والشرق الأوسط الأوسع، والتوترات المتصاعدة في منطقة المحيط الهادئ حول الصين، والحروب التجارية، وسياسات العقوبات، والمرارة والكراهية من جانب القوة المهيمنة المتراجعة تجاه كل من يتحداها.

ولكن ليس لدى العولمة أحادية القطب ولو فرصة واحدة للفوز والحفاظ على "قيادتها" التي فقدت مصداقيتها تماماً إذا كان أنصار التعددية القطبية - وهذه هي الإنسانية العالمية (وفي الغرب نفسه، حيث النسبة المئوية للأشخاص الرصينين ذوي الوعي المستقل، غير عرضة للخطر (لا تزال الدعاية عظيمة جدًا) - سوف يظلون معًا ويفهمون بوضوح معالم العالم الجديد ويدعمون بعضهم البعض في النضال المشترك من أجل أسلوب حياة عادل وديمقراطي حقًا. وهذا هو الأمر الرئيسي الآن: فهم ملامح نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب ومتعدد المراكز، وإرساء مبادئ الصداقة والاحترام والثقة بين الحضارات، والنضال بالإجماع من أجل السلام والوئام، وتعزيز قيمنا التقليدية واحترامنا القيم التقليدية للآخرين. وإذا تمسكنا جميعاً بالإرادة العامة للسلام أمام المحرضين العالميين على الحروب والصراعات الدموية، ورعاة الثورات الملونة والفساد الأخلاقي للأخلاق العامة، فسوف ننتصر دون إطلاق رصاصة واحدة. إن الغرب الجماعي ـ وعلى الرغم من إمكاناته التي لا تزال ضخمة ـ لن يتمكن من الوقوف بمفرده في مواجهة وحدة الإنسانية.

وفي عام 2024، ستصبح روسيا رئيسة مجموعة البريكس وهذا أمر له رمزيته العميقة. ويظل هناك الكثير مما يتعين القيام به في هذا الاتجاه - قبول أعضاء جدد، وتطوير وإطلاق آليات اقتصادية جديدة، وجعل المؤسسات المالية تعمل (في المقام الأول بنك البريكس)، والمساعدة في تعزيز الأمن وحل الصراعات، وتكثيف التبادل الثقافي بين الحضارات. ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أنه لا يتعين علينا جميعًا أن نفهم فحسب، بل يتعين علينا أيضًا تطوير وإنشاء فلسفة التعددية القطبية، وتعلم كيفية العيش بتلك الفلسفة في عقولنا الخاصة، وتنفيذ عملية إنهاء مرحلة استعمار عميقة للوعي، والثقافة، والعلم، والتعليم. فقد استطاع الغرب خلال عهد حكمه الاستعماري أن يُدخل في العديد من المجتمعات غير الغربية الفكرة الخاطئة القائلة بأن الفكر والعلم والتكنولوجيا والأنظمة الاقتصادية والسياسية فعالة حقًا في الغرب فقط، وليس على أي شخص آخر سوى القيام بـ “القبض على" - متابعة التنمية "، والاعتماد الكامل على الغرب. ولكن حان الوقت لإنهاء عقلية العبيد هذه. فنحن الإنسانية، ممثلون لمختلف الثقافات والتقاليد القديمة، ولسنا أقل شأناً من الغرب بأي حال من الأحوال، بل ونتفوق عليه في كثير من النواحي.

هذه هي الاستنتاجات التي توصل إليها منتدى التعددية القطبية. وعلى الرغم من كل الاختلافات، لكننا نتفق جميعًا على الشيء الرئيسي: نحن ندخل عصرًا جديدًا، وما سيكون عليه الأمر يعتمد على أنفسنا وليس على أي شخص آخر.

سوف نخلق المستقبل معا!


الكاتب: ألكسندر دوغين




روزنامة المحور