الجمعة 14 حزيران , 2024 01:16

ما هي الخيارات المطروحة أمام بايدن لوقف الحرب؟

خلال عرضها للخيارات المطروحة على الطاولة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، تقول صحيفة هآرتس العبرية أن "بايدن نفسه أنفق أكثر من رأس مال سياسي كاف على دعم إسرائيل وباتت الولايات المتحدة تتطلع بأنه حان الوقت لخفض خسائرها". وتشير في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى ان هناك خيارات 3 مطروحة، أقربها إلى التنفيذ هو ما يبدأ بالاتفاقية الدفاعية الأميركية السعودية". معتبرة أن "اذا كانت الولايات المتحدة اعتقدت بجدية أنها يمكن أن تثق برجل مارس لسنوات الكذب قد تكون نتيجة التقييمات المعيبة أو الإهمال الدبلوماسي الكامل الذي لا يغتف".

النص المترجم:

بعد ثمانية أشهر من اتباع ما تبين أنه سياسة فاشلة، ما هي الخيارات السياسية الواقعية والقابلة للتنفيذ المتاحة للرئيس الأمريكي جو بايدن لحل الصراع؟ في الأساس، هناك خياران صعبان للغاية - أحدهما غير مستقر ولكنه ممكن.

لقد دخلت السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط مرحلة الإنتروبيا. لا يمكنك أن تلوم الرئيس الأمريكي جو بايدن أو وزير الخارجية أنتوني بلينكن على بذل قصارى جهدهما بصدق لكن لا يمكنك تلطيخ النتائج.

مع الشبح المشؤوم المتمثل في عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وفهم أنه لا توجد آلية لإنهاء الحرب، وإدراك أنه لا توجد بالتالي أي خطة "غزة ما بعد الحرب"، ومع تزايد علامات التصعيد المحتمل بين إسرائيل وحزب الله (وربما إيران)، تواجه إدارة بايدن معضلة مؤلمة: ما العمل؟

وتريد حماس ضمانات أمريكية بأن الحرب ستنتهي بحكم الأمر الواقع. لكن الأمريكيين لا يستطيعون توفيرها لأن إسرائيل لن تلتزم بذلك. تريد الولايات المتحدة مسارا واضحا لغزة ما بعد الحرب وإعادة الاصطفاف الإقليمي. إسرائيل ترفض. إذن ما الذي يمكن أن تفعله إدارة بايدن وليس "أكثر من نفس الشيء"؟

بعد ثمانية أشهر من متابعة ما تبين أنه سياسة فاشلة، وبينما يدفع ثمنا سياسيا باهظا قد يتجلى في انتخابات 5 نوفمبر، ما هي خيارات السياسة الواقعية والقابلة للتنفيذ المتاحة للرئيس بايدن؟

الأول هو تغيير المسار بشكل جذري، والوقوف وإلقاء خطاب يصف خدعة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. شيء على غرار: "لقد عانيت مع إسرائيل، وقفت إلى جانب إسرائيل، وسأدعم إسرائيل دائما. إن التزامي تجاه إسرائيل لا يتزعزع، ولدي دعم إسرائيل، وحسن نواياي تجاه إسرائيل لا يمكن تعويضها. ليست هذه هي القضية. كلنا نعرف ما هي منظمة حماس الإرهابية الخسيسة والقاتلة والوحشية. هذه أيضا ليست القضية. القضية هي أمن إسرائيل على المدى الطويل والاستقرار الإقليمي. تقع إيران في قلب محور الإرهاب وعدم الاستقرار والفوضى. ويشمل ذلك حماس وحزب الله والحوثيين وميليشيات أخرى، وتدعمه روسيا

"هناك إمكانية حقيقية لبناء وتعزيز محور مضاد - محور استقرار - مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن والفلسطينيين والولايات المتحدة. وهذا يتطلب رؤية تدعمها قرارات جريئة. وفي ذلك الصدد، كان تحالفنا مع إسرائيل متوترا. هذه هي المصالح الأمريكية، ولتحقيق هذه المصالح أحتاج إلى وضع الأمور في نصابها: نتنياهو لم يكن سوى عائق. رئيس وزراء متمرد ومتحدي ورافض يعرف فقط كيف يقول لا لكل شيء، لكنه لا يأتي أبدا بسياسة أصلية.

لم يأت بأي خطة متماسكة ومحددة وقابلة للتطبيق لغزة. اعتقدت أنه يحتاج إلى وقت. على ما يبدو، لم يكن ينوي ذلك. لقد سخر من جميع النصائح التي قدمتها الولايات المتحدة بشأن الإدارة العسكرية للحرب والمساعدات الإنسانية. لقد تجاهل بوقاحة الأفكار الأمريكية حول كيفية المضي قدما معا - وتحديدا حول مستقبل العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، بما في ذلك إعادة تشكيل الشرق الأوسط. لقد أظهر جحودا عميقا للمساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة، ولعب السياسة التافهة بدلا من ذلك. أظن أن جميع قراراته تخضع لبقائه السياسي، بما في ذلك إطالة أمد الحرب دون أهداف واضحة، والإحجام عن الانخراط بجدية في اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار.

"أنت تعرف مدى اهتمامي بإسرائيل ورفاهها، ولهذا السبب يؤلمني أن أقول إن نتنياهو لا يتصرف بحسن نية كحليف للولايات المتحدة. إسرائيل حليف قوي وستظل كذلك. لسوء الحظ، لا أستطيع أن أقول الشيء نفسه عن السيد نتنياهو. ليس حول انقلابه الدستوري، وانزلاق إسرائيل إلى شبه استبدادية، ولا حول متابعة الحرب.

وتحقيقا لهذه الغاية، سنبادر إلى إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن إنهاء الحرب، على أن يكون ساري المفعول على الفور. إذا لم يحدث ذلك، فسوف نعيد تقييم مساعداتنا العسكرية الحالية لإسرائيل".

فرص حدوث ذلك؟ صفر. ربما أقل قليلا.

هناك احتمال بعيد لإلقاء نسخة مخففة من مثل هذا الخطاب. ولكن هذا لن يشكل خروجا عن السياسة يغير المسار. مثل هذا الخطاب غير معهود من جو بايدن وبالتالي لن يحدث.

ثانيا، الإعلان عن فك الارتباط الدبلوماسي. طفح الكيل. أنفقت الولايات المتحدة ما يكفي من رأس المال الدبلوماسي وشوهت سمعتها، وأنفق بايدن نفسه أكثر من رأس مال سياسي كاف على دعم إسرائيل بالطريقة التي فعلها. لذلك حان الوقت لخفض خسائرنا.

إسرائيل تريد مواصلة حرب أبدية والبقاء في مستنقع غزة لسنوات قادمة؟ هل تعتقد أنه يمكنك في الواقع تصميم حرب محدودة في لبنان، غير مدركين بشكل خطير أن هذا سيتحول حتما إلى مواجهة واسعة النطاق مع حزب الله وربما إيران أيضا؟ قد تكون القوة معك. لا يوجد سوى الكثير الذي يمكننا تقديم المشورة والقيام به والتحذير والتوسل. كما يقول قضاة 6:14: "اذهب في هذا قوتك وخلص إسرائيل من يد مديان. ألم أرسلك؟"

بمعنى آخر، اذهب وافعل ما تريد. الولايات المتحدة ليست في المعادلة وتتراجع عن المشاركة النشطة.

فرص حدوث ذلك؟ صفر. المصالح الأمريكية متورطة. وقد تكون إيران أكثر جرأة، وكذلك روسيا والصين. لا تزال الولايات المتحدة في المعادلة بسبب التداعيات الإقليمية والتصعيد المحتمل للحرب. ليست هذه هي الطريقة التي يدير بها الأمريكيون السياسة الخارجية، لذلك لن يحدث هذا - على الرغم من وجود عدد كاف من الناس في واشنطن الذين يحبون الفكرة.

ثم هناك الخيار الثالث، الذي يحتوي على عناصر من كلا النهجين المذكورين أعلاه.

في ذلك، تضع الولايات المتحدة اللمسات الأخيرة على اتفاقية الدفاع الأمريكية السعودية، وتضيف البعد الإسرائيلي الفلسطيني على أساس نهاية الحرب وقوة دولية مؤقتة وعربية في غزة، وتشمل تطبيع السعودية والقطرية للعلاقات مع إسرائيل، وإطار فضفاض للتعاون الإقليمي وتحالف دفاعي تحت رعاية الولايات المتحدة.

ثم يرسل البيت الأبيض "ورقة مناقشة" من ثلاث صفحات لجميع الأطراف للنظر فيها، مع دعوة إلى واشنطن بعد 10 أيام. هذه صفقة شاملة. يمكنك التفاوض على التفاصيل، ولكن يجب أن يكون هناك قبول أولي للمعلومات الأساسية. أي طرف لا يظهر يتم الكشف عنه باعتباره القيم المتطرفة.

فرص حدوث ذلك؟ ليست عالية، ولكن ليس صفرا. قد تكون هذه هي الفكرة الإبداعية والقابلة للتطبيق الوحيدة التي قد يدرسها الأمريكيون. أي شيء آخر هو السير في المياه العكرة ذات الرائحة الكريهة في الشرق الأوسط.

وخلص تقييم حديث لوكالة المخابرات المركزية، كشفت عنه شبكة "سي إن إن" الأسبوع الماضي، إلى أنه من المرجح أن يتحدى نتنياهو الضغوط الأمريكية لوضع خطة ما بعد الحرب لغزة. وأضاف التقييم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يرى على الأرجح أنه يستطيع الإفلات من دون تحديد مثل هذه الخطة.

إن الأمر الذي استغرق من الولايات المتحدة أكثر من ثمانية أشهر من الخداع من قبل رجل يعرفونه ودرسوه لأكثر من 15 عاما ليس أقل من مذهل. إن الفكرة القائلة بأن الولايات المتحدة اعتقدت بجدية أنها يمكن أن تشارك وتثق وتعتمد على كبح جماح وتتوقع سلوكا مختلفا من رجل مارس لسنوات الكذب والتلاعب كطريقة افتراضية له - ويظهر السخرية تجاه الولايات المتحدة - تقع على طيف في أي مكان بين السذاجة، والتقييمات المعيبة والمتغطرسة، أو الإهمال الدبلوماسي الكامل الذي لا يغتفر.

الفجوة في الأسلوب والعزم والمثابرة والفطنة بين كيفية إدارة إدارة بايدن للغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 وكيفية تعاملها مع حرب غزة مذهلة. صحيح أن المخاطر مختلفة، وكذلك الديناميات والجغرافيا السياسية والظروف السياسية وشخصية الجهات الفاعلة. ومع ذلك، فإن المقارنة النقدية أمر لا مفر منه: بايدن، الذي كان من الممكن أن يكون إرث سياسته الخارجية هو تصميمه وتطوره وتحمله وتعامله الذكي مع روسيا وإعادة تجسيد الناتو، قد يتم تذكره الآن بسبب الحرب في غزة التي تجاوزت كل التوقعات الأسوأ.

يعزز تقييم وكالة المخابرات المركزية المشاعر والتصورات السائدة الأخرى عن إسرائيل التي تشكلت منذ 7 أكتوبر: تتباعد المصالح الأمريكية والإسرائيلية في كثير من الأحيان، لا سيما فيما يتعلق بالتكوين الجيوسياسي الأوسع للشرق الأوسط. إن سلوك إسرائيل غافل في أحسن الأحوال، ورافض في أسوأ الأحوال، للمصالح الأمريكية.

وهذا يثير سؤالا جوهريا لم تتم مناقشته منذ عقود: ما إذا كانت إسرائيل حليفا موثوقا به وشريكا يمكن الاعتماد عليه، أو جهة فاعلة لا يمكن التنبؤ بها ومتحدية تخضع قراراتها وحساباتها للمصالح السياسية لرئيس الوزراء وبقائه بدلا من سياسة الأمن القومي.

إن مواجهات نتنياهو المتعمدة والمتكررة مع الولايات المتحدة تضر بصورتها كوسيط قوة يتمتع بأدوات تأثير فعالة على إسرائيل.

حتى الآن، لم يفعل بايدن سوى القليل حيال ذلك. إن عدم وجود اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار قد يجبره على التفكير في تغيير السياسة. سيكون أفضل رهان للأمريكيين هو التأثير أو الأمل في حدوث تغيير سياسي محلي في إسرائيل. قول ذلك أسهل من فعله.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور