الأربعاء 12 حزيران , 2024 02:06

كيف تدار العملية الانتخابية في إيران؟

الانتخابات الرئاسية الإيرانية

الانتخابات في إيران بموجب دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية لها أربعة أنواع، الانتخابات التشريعية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى الإسلامي تجري كل أربع سنوات، وانتخابات رئاسة الجمهورية تجري كل أربع سنوات، وانتخابات مجلس خبراء القيادة تجري كل ثماني سنوات، وهو مجلس يتولى مهمة انتخاب المرشد الأعلى، وهناك أيضًا انتخابات المجالس المحلية وهي تجري كل أربع سنوات.

يتولى مجلس صيانة الدستور الإشراف على انتخابات أعضاء مجلس الشورى ورئيس الجمهورية ومجلس خبراء القيادة، ويقوم بفحص المرشحين وتحديد أهليتهم ويشرف على عملية الاقتراع وفرز الأصوات. بالطبع يحق لجميع الإيرانيين المؤهلين عقليًا، الذين بلغوا ال 18 من العمر أو أکثر التصويت في الانتخابات.

بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، يتم انتخاب الفرعين التنفيذي والتشريعي من قبل الشعب مباشرة كل أربع سنوات. ويتم انتخاب قائد الثورة في إيران، عن طريق مجلس خبراء القيادة الذي ينتخبهم الشعب كل ثماني سنوات. كما تجرى انتخابات المجالس المحلية بالاقتراع العمومي المباشر كل أربع سنوات.

انتخاب رئيس الجمهورية

عُقدت أوّل انتخابات رئاسية في البلاد في 25 يناير/ كانون الثاني عام 1980 بعد عام واحد من انتصار الثورة الإسلامية. ويتم انتخاب رئيس الجمهورية الذي هو على رأس السلطة التنفيذية في إيران، بالاقتراع العمومي المباشر لمدة أربع سنوات ولا يجوز أن يعاد انتخابه إلا مرة واحدة فقط. وبموجب الدستور الإيراني يُنتخب الرئيس من بين الشخصيات الدينية والسياسية الإيرانية الأصل والجنسية، وينبغي أن يكون من ذوي الكفاءة ومتعقّلا وحسن السمعة وأميناً، وأن يكون تقياً ومخلصاً لدعائم جمهورية إيران الإسلامية ومتمسّكاً بالعقيدة الرسمية للبلد.

تُجرى الانتخابات بين المرشحين الذين ثبتت صلاحياتهم عند مجلس صيانة الدستور. ووفقا للدستور من أجل فوز مرشح يجب أن يحصل على أغلبية الأصوات وإذا لم يحصل أي من المرشحين على 50 بالمئة زائد واحد على الأقل من إجمالي عدد المشاركين في التصويت تجرى جولة إعادة بين المرشحين الفائزين بأكبر عدد من الأصوات في أول يوم جمعة عقب إعلان نتيجة الانتخابات.

الدستور يحدد آليات الانتخابات الرئاسية

يعتبر الفصل السابع من الدستور الإيراني تحت عنوان "السلطة التنفيذية" الإطار الأساس للقيام بجميع المراحل اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية، التي تبدأ قبل 3 أشهر من انتهاء الدورة الرئاسية التي تستمر 4 أعوام، على أن ينتخب الرئيس المقبل قبل شهر واحد من انتهاء ولاية الرئيس الحالي.

وتنص المادة 113 من الدستور على أن "رئيس الجمهورية أعلى سلطة رسمية بعد منصب القائد الأعلى (المرشد)، وأن الرئيس هو المسؤول عن تنفيذ الدستور، كما أنه يرأس السلطة التنفيذية، ما عدا المجالات التي ترتبط مباشرة بمنصب القائد".

وتوضح المادة 114 من الدستور الإيراني، أن "رئيس الجمهورية ينتخب مباشرة من قبل الشعب لمدة 4 سنوات، ولا يجوز له تولي المنصب لأكثر من دورتين متتاليين".

وعلى المرشح لمنصب الرئاسة في إيران، أن يتجاوز 5 مراحل أساسية؛ أولها تقديم الأوراق الرسمية، ثم مصادقة مجلس صيانة الدستور على أهليته، والحصول على نحو نصف أصوات الناخبين على أقل تقدير، ليتم بعد ذلك تنفيذ حكم رئاسته على يد المرشد الأعلى، تمهيدا لتنصيبه وتأدية اليمين الدستورية تحت قبة البرلمان.

الجدول الزمني المقرر للانتخابات الرئاسية المبكرة

كانت إيران قد قررت سابقاً أن تجري الانتخابات الرئاسية بدورتها الـ14 في يونيو/حزيران عام 2025، بعد انتهاء فترة الـ4 سنوات للحكومة الـ13، لكنها اضطرت وفقا للمادة 131 من دستور الجمهورية الإسلامية لإجراء انتخابات مبكرة إثر وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي الشهر الماضي، ليصبح الجدول الزمني للانتخابات المبكرة كالتالي:

- فترة الترشح من 30 مايو/أيار حتى 3 يونيو/حزيران 2024.

- دراسة أهلية المرشحين من 4 حتى 10 الشهر الجاري.

- إعلان قائمة المرشحين المؤهلين لخوض السباق الانتخابي في 11 الشهر الجاري.

- الحملات الانتخابية من 12 حتى 26 من الشهر نفسه.

- دخول البلاد فترة الصمت الانتخابي صباح 27 الشهر الجاري لمدة 24 ساعة.

- التصويت في 28 من الشهر الجاري (داخل البلاد وخارجها).

- وفي حال لم يفز أي من المرشحين بأغلبية الأصوات، سيتم إجراء جولة الإعادة في الجمعة التالية (5 تموز/يوليو المقبل) وفقا للمادة (13) من قانون الانتخابات الرئاسية في إيران.





روزنامة المحور