الجمعة 10 أيار , 2024 03:24

هآرتس: شكوك أميركية بالوصول إلى الأسرى في رفح

وصف أحد خبراء السياسة الخارجية الأميركيين التوترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بـ "الزلزال" مؤكداً على ان الأخيرة لا تمتلك استراتيجية واضحة للحرب. تنقل صحيفة هآرتس في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" عن ريتشارد هاس قوله أثناء زيارته الأخيرة إلى الكيان أن "بايدن يشعر بالإحباط من سلوك نتنياهو في الحرب، كان هذا يتراكم لفترة من الوقت، لكن رفح كانت القشة التي قصمت ظهر البعير".

النص المترجم:

"لا أعرف ما إذا كانت قوته 6.5 أو 7.3 درجة، لكنه بالتأكيد زلزال". هكذا يصف ريتشارد هاس، أحد خبراء السياسة الخارجية الأمريكيين البارزين، التوترات الأخيرة في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بعد قرار الرئيس جو بايدن بوقف نقل شحنات الذخيرة إلى إسرائيل في حالة توغلها في مدينة رفح في أقصى جنوب غزة، حيث وجد أكثر من مليون فلسطيني مأوى منذ بداية الحرب قبل نصف عام.

هاس، الذي شغل مناصب عليا في إدارتي بوش، وقاد لاحقاً مجلس العلاقات الخارجية -وهو مركز أبحاث متخصص في السياسة الخارجية- تحدث مع صحيفة "هآرتس" خلال زيارة قصيرة إلى إسرائيل هذا الأسبوع. التقى بشخصيات سياسية بارزة وخبراء وصحفيين خلال رحلته، وخرج باستنتاج واحد مثير للقلق: إسرائيل تعرف ما تريد تحقيقه في غزة على المستوى التكتيكي، ولكن ليس لديها استراتيجية واضحة للحرب.

ويقول إن هذا هو أحد العوامل الرئيسية وراء قرار بايدن بحجب القنابل القوية عن الحكومة الإسرائيلية. "أقرب تشابه في تاريخ العلاقة هو أزمة السويس، في عام 1956، عندما هدد الرئيس أيزنهاور بفرض عقوبات على إسرائيل". لم يذهب بايدن إلى هذا الحد، وقالت إدارته يوم الخميس إنها ستواصل تزويد إسرائيل بأنواع أخرى من الأسلحة. لكن وفقاً لهاس، من الصعب التفكير في مثال آخر لمثل هذا النزاع العام مع مثل هذه العواقب الوخيمة.

يقول هاس إن السياسيين والنقاد الإسرائيليين مخطئون في النظر إلى المحنة برمتها على أنها ذات دوافع سياسية. ويقول إن بايدن يدفع ثمناً سياسياً مع الناخبين الشباب والمسلمين الأميركيين لدعمه المستمر لإسرائيل، لكنه سيدفع أيضاً ثمناً مع الناخبين المؤيدين لإسرائيل لأنه يمارس الآن ضغطاً أكبر على حكومة نتنياهو. "أنا لا أقول أنه لا توجد سياسة متورطة في هذا، لكن بايدن كان أكبر مدافع عن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل في إدارته. بعض مساعديه أرادوا القيام بذلك منذ وقت طويل".

من وجهة نظره، يشعر بايدن بالإحباط من سلوك نتنياهو في الحرب. "كان هذا يتراكم لفترة من الوقت، وكان رفح القشة التي قصمت ظهر البعير"، أوضح هاس. "هناك شكوك حقيقية في الإدارة بأن رفح ستوصل إلى صفقة للرهائن، كما يقول الإسرائيليون". وأضاف أن بايدن يعتقد أنه كان على إسرائيل إعطاء الأولوية للمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق على مهاجمة المدينة.

"يجد بايدن صعوبة بالغة في القيام بذلك - إنه من جيل يشعر بارتباط حقيقي بإسرائيل. غريزته هي إعطاء إسرائيل كل ما تحتاجه"، أضاف هاس. ومع ذلك، فهو يعتقد أن هناك منحدراً لخروج إسرائيل والولايات المتحدة، إذا كان نتنياهو فقط على استعداد لاتخاذه. قبل زيارة إسرائيل، توقف نصير السياسة الخارجية في العديد من الدول العربية، حيث سمع رغبة حقيقية في تحقيق انفراجة دبلوماسية مع الدولة اليهودية.

وكما يرى هاس، "لدى إسرائيل فرصة لا تصدق لتعزيز التحالف مع العالم العربي ضد إيران. العرب مستعدون جداً لذلك. إنهم يريدون ذلك. إنهم لا يثقون بالولايات المتحدة، ويعتقدون أننا نريد التركيز على آسيا وتركهم وحدهم ضد إيران. لذلك فهم مهتمون بالعمل بشكل وثيق مع إسرائيل أكثر من أي وقت مضى. لكنهم يحتاجون أيضاً إلى شيء للفلسطينيين، وهم محبطون جداً من نتنياهو في الوقت الحالي".

وخلص إلى أن هذه هي الصفقة التي يحاول بايدن دفع إسرائيل لقبولها - ولكن دون جدوى حتى الآن، ويرجع ذلك أساساً إلى سياسة نتنياهو الخاصة.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور