الجمعة 26 تموز , 2024 03:21

بوليتيكو: "إسرائيل" تطلب من الكونغرس أسلحة وسط قلق من حرب مع حزب الله

خطاب نتنياهو والدعم العسكري الأميركي لإسرائيل

تمثل زيارة نتنياهو فرصة كبيرة سيستغلها لتعزيز الدعم العسكري الأميركي، والتمهيد لعلاقات قوية مع المرشحين الرئاسيين: الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطية كامالا هاريس. وقال نتنياهو أثناء خطابه في الكونغرس "امنحونا الأدوات بشكل أسرع وسننجز المهمة بشكل أسرع".

في هذا الإطار، أكدت مجلة بوليتيكو قيام الوفد المرافق لنتنياهو بتوزيع قائمة، بين أعضاء الكونغرس وكبار المسؤولين، "تشمل الأسلحة التي تريد إسرائيل تسريع الحصول عليها"، ومصدر مطلع يوضح أنّ هذا يأتي "وسط تقلّص مخزونات الأسلحة في إسرائيل، وقلقها من حرب مباشرة مع حزب الله".

وبحسب المصدر، فإنّ القائمة "لا تتعلق بشحنة القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل، والتي أوقفتها إدارة بايدن في أيار/مايو الماضي، بل تركّز بدلاً من ذلك على أنظمة أخرى".

النص المترجم للمقال

تكثف إسرائيل بشكل خاص الضغط على إدارة بايدن والمشرعين في الكابيتول هيل لإعطاء الضوء الأخضر للأسلحة التي تقول إنها بحاجة إلى حماية نفسها من إيران العدوانية ووكلائها في المنطقة.

يوزع الوفد الذي يسافر مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى واشنطن هذا الأسبوع قائمة بين المشرعين وكبار المسؤولين تحدد أنظمة الأسلحة التي تريدها إسرائيل بسرعة. مرر ممثلو إسرائيل القائمة إلى أعضاء الكونجرس الأربعاء بعد خطاب نتنياهو، بحسب شخص مطلع على القائمة قال إن القدس بحاجة إلى الأسلحة لتعزيز مخزوناتها.

حقيقة أن إسرائيل تضغط من أجل الأسلحة تشير الآن إلى أنها تحاول ترسيخ عمليات النقل وتعزيز مخزوناتها قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر. من غير الواضح كيف ستتعامل نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب مع مثل هذه الطلبات إذا تم انتخابهما. لكن إسرائيل متحمسة للحصول على موافقة فورية من الإدارة الحالية، التي دعمت باستمرار أهدافها العسكرية ضد كل من حماس وحزب الله.

وبحسب المصدر المطلع، فإن القائمة لا تتعلق بشحنة القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي أوقفتها إدارة بايدن في مايو/أيار بسبب مخاوف من استخدامها ضد المدنيين في مدينة رفح بغزة. وتركز القائمة بدلاً من ذلك على أنظمة أخرى.

وفي مقابلة أجريت معه يوم الخميس، أكد رئيس الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) أن إسرائيل تحاول الحصول على دعم لعمليات النقل هذا الأسبوع، قائلاً إنها تشمل أنظمة أسلحة طلبت الإدارة من المشرعين الموافقة عليها قبل شهرين. رفض هو والشخص الذي وصف القائمة لـ POLITICO تسمية الأنظمة.
وقال ماكول إن رؤساء لجنتي الشؤون الخارجية في مجلس النواب والعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ أعطوا موافقة غير رسمية على التحويلات، لكن الإدارة لم تطلب من الكونجرس توقيعها الرسمي.

"لقد وقعت جميع الأطراف الأربعة على أنظمة الأسلحة السبعة هذه، وبعد ذلك، فإن خبرتنا مع إسرائيل، وخاصة في حالات الطوارئ، تتمثل في تلقينا إخطارًا رسميًا حيث نوقع عليه، وبعد ذلك تكون الأسلحة جاهزة للاستخدام. لم يحدث هذا، وعادة ما يكون الأمر مسألة أيام، والآن مرت شهران، لذا فمن الواضح أنهم يحجبونها".

وأشار نتنياهو، الذي اتهم إدارة بايدن بالتباطؤ في نقل الأسلحة، إلى هذه القضية في خطابه.

وتنفي الإدارة، التي أقرت بوقف القنابل التي تزن 2000 رطل بسبب مخاوف من سقوط ضحايا مدنيين في غزة، أنها تؤخر أسلحة أخرى.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية، طلب عدم الكشف عن هويته للتحدث في مسائل داخلية حساسة: "لا توجد توجيهات سياسية لإبطاء عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل. نحن ننظر تكتيكياً إلى التوقيت. والمسألة ليست ما إذا كان ذلك سيحدث أم لا، بل مسألة متى سيحدث ذلك".
وقال ماكول إن وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، وهو من المقربين من نتنياهو، ناقش معه مسألة الأسلحة خلال زيارة رئيس الوزراء يوم الأربعاء. وكان وزير الدفاع يوآف غالانت قد أثار في وقت سابق مسألة مجموعة الأسلحة مع ماكول للضغط من أجل نقلها.
وقال ماكول إنه يعتقد أن الإدارة تعطل المبيعات للضغط على نتنياهو للموافقة على وقف إطلاق النار، لكنه طرح أيضًا إمكانية أن تقدم الإدارة التحويلات أثناء عطلة الكونجرس حتى لا يتمكن المشرعون الذين يعارضون الصفقات من محاولة منعها.

وقال ماكول "أعتقد أن السبب وراء ذلك يرجع إلى سببين. الأول هو أنني أعتقد أن هذا يمنحهم نفوذاً على إسرائيل من خلال مفاوضات وقف إطلاق النار، ولكنني أعتقد أيضاً أنهم أذكياء للغاية بانتظارهم حتى انتهاء جلساتنا، لأنهم لن يواجهوا أي مشاكل في حال صدور قرار مشترك بعدم الموافقة يمكن لأي عضو في الكونجرس طرحه".

وقال ماكول إنه لن يقدم الأنظمة المحددة بسبب المخاوف الأمنية.
وقال "إن الإسرائيليين حساسون بشأن هذا الأمر لأنه من شأنه أن يكشف عن خططهم في ساحة المعركة. وإذا كشفت عما يحتاجون إليه، فإن ذلك يكشف عما يعتزمون القيام به من منظور ساحة المعركة".

وقال الشخص المطلع على القائمة إن الأنظمة ضرورية الآن لأن مخزونات إسرائيل تقلصت في الأشهر الأخيرة وإسرائيل قلقة من احتمال وقوع مواجهة أكثر مباشرة مع حزب الله على حدوده الشمالية.

يأتي تداول القائمة في الوقت الذي يلتقي فيه نتنياهو مع بايدن وهاريس وترامب ومسؤولين آخرين في الأمن القومي هذا الأسبوع لمناقشة وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة. على الرغم من أن القائمة ليست رسميًا جزءًا من محادثات وقف إطلاق النار، إلا أن طلب إسرائيل بإجراء عمليات نقل أسلحة إضافية قد أدى في السابق إلى تعقيد تلك المناقشات.

ومع ذلك، قال المسؤولون الأمريكيون في الأسابيع الأخيرة إنهم أكثر ثقة من أي وقت مضى في أن الاتفاق على وشك الانتهاء.


المصدر: بوليتيكو

الكاتب: JOE GOULD and ERIN BANCO




روزنامة المحور