الثلاثاء 14 تشرين ثاني , 2023 02:38

ما الذي تفعله القوات الخاصة الأمريكية في إسرائيل بالضبط؟

لقاء بايدن مع قوة دلتا خلال زيارته للكيان المؤقت

يبيّن الصحفي كونور إيكولز في هذا المقال الذي نشره موقع "Responsible Statecraft"، بأن السرية هي اسم اللعبة، عندما يتعلق الأمر بدعم إدارة بايدن للهجوم على قطاع غزة، من ناحية الدعم بالأسلحة وصولاً إلى الدعم العسكري المباشر عبر الطائرات دون طيار أو حتى عبر القوات الخاصة الأمريكية. فما هي دواعي السرية الأمريكية هذه؟ ومما تخشى إدارة بايدن حتى تعتمد هذا الأسلوب؟

النص المترجم:

مع دخول الجيش الإسرائيلي الشهر الثاني من عمليته في غزة، لا تزال الأسئلة تدور حول الطبيعة الدقيقة للدعم الأمريكي للحرب، مع ما يترتب على ذلك من آثار محتملة كبيرة على المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

وكان البنتاغون شفافاً إلى حد ما بشأن تصرفاته خارج إسرائيل، بما في ذلك قرار نقل مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات إلى الشرق الأوسط، من بين الأصول البحرية الأخرى وأنظمة الدفاع الصاروخي. لكن قضيتين أكثر حساسية ما زالتا يكتنفهما الغموض: ما الذي تفعله القوات الخاصة الأمريكية في إسرائيل على وجه التحديد؟ وما هي الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة الآن لجيش الدفاع الإسرائيلي؟

ماذا يفعل الجنود الأمريكيين في إسرائيل؟

تتمركز قوات العمليات الخاصة الأمريكية في إسرائيل و"تساعد الإسرائيليين بشكل فعال" في عدد من المجالات، من بينها الجهود المبذولة "للتعرف على الرهائن، بما في ذلك الرهائن الأمريكيين"، حسبما كشف مسؤول بوزارة الدفاع الأسبوع الماضي.

ولم يشارك المسؤول مزيدًا من التفاصيل، لكن آخرين قالوا لصحيفة نيويورك تايمز إن وزارة الدفاع "أرسلت عشرات من قوات الكوماندوس في الأسابيع الأخيرة، بالإضافة إلى فريق صغير كان في إسرائيل في 7 أكتوبر لإجراء تدريبات مقررة مسبقًا". كما أرسلت دول غربية أخرى قوات عمليات خاصة "أقرب إلى إسرائيل" للمساعدة في استعادة الرهائن وعمليات إجلاء المدنيين المحتملة، وفقا للصحيفة.

كما أرسل البنتاغون جنرالاً من مشاة البحرية يتمتع بخبرة كبيرة في العمليات الخاصة لتقديم المشورة للعمليات البرية الإسرائيلية، لكن الجنرال غادر البلاد قبل التوغل البري في تل أبيب.

وقال أحد المسؤولين للصحفي سبنسر أكرمان إن الولايات المتحدة تدرس "حالات الطوارئ" الطارئة التي ستساعد فيها القوات الخاصة الأمريكية بشكل مباشر في استعادة الرهائن، لكن هذه الخطط تظل افتراضية، وفقًا للمسؤول. الدليل الوحيد القوي على تورط الولايات المتحدة "المباشر" كان سلسلة من الرحلات الجوية غير المسلحة لطائرات بدون طيار فوق جنوب غزة والتي ساعدت في تحديد مكان الرهائن.

ويزعم بعض شهود العيان أنهم رأوا جنودًا يحملون شارات العلم الأمريكي على الأرض في غزة، لكن لم تثبت أي وسائل إعلام هذا الادعاء. ومن المعقول أيضًا أن يرتدي جندي إسرائيلي أمريكي مثل هذه الرقعة دون الحصول على إذن من الجيش الأمريكي أو الإسرائيلي.

أما بالنسبة لهوية الجنود الأمريكيين في إسرائيل، فقد أظهرت صورة للبيت الأبيض من زيارة الرئيس جو بايدن في 18 تشرين الأول/أكتوبر اجتماع الرئيس مع العديد من أعضاء "قوة دلتا"، الوحدة الرئيسية لمكافحة الإرهاب واستعادة الرهائن في البنتاغون.

ومن غير الواضح ما إذا كانت هناك وحدات عسكرية أمريكية غير عمليات خاصة تعمل حاليًا في إسرائيل. ولم يستجب البنتاغون لطلب التعليق من RS حول عملياته في إسرائيل.

زيادة السرية حول عمليات نقل الأسلحة

وقد تعرضت إدارة بايدن لانتقادات في الكونغرس، لمحاولاتها إخفاء تفاصيل حول عمليات نقل الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل وسط الحرب، بما في ذلك الإجراء المقترح لتخطي متطلبات إخطار الكونغرس، التي من شأنها أن توفر للمشرعين فرصة للاعتراض على مبيعات أسلحة محددة.

"لا يوجد سبب يمنعنا من ضمان تقديم المساعدة الأمريكية اللازمة لإسرائيل بطريقة سريعة وضمان قدرة الكونغرس على الوفاء بواجبه الرقابي الدستوري"، قال النائب غريغوري ميكس (ديمقراطي من نيويورك) – الديمقراطي البارز في مجلس النواب لجنة الشؤون الخارجية – لصحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي.

من جانبه، قال السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ماريلاند) إن الكونغرس "لا ينبغي أن يضع استثناءات لهذه الممارسة". وجادل بأن من مسؤولية الهيئة التشريعية "مراجعة هذه الأموال والتأكد من أن استخدامها يخدم المصالح الفضلى للشعب الأمريكي".

وبينما ورد أن المشرعين تلقوا إحاطات كاملة حول الأسلحة التي يتم إرسالها إلى إسرائيل، تجنب البيت الأبيض مشاركة المعلومات علنًا حول دعمه، وهو ما يتناقض بشكل حاد مع المحاسبة التفصيلية لمساعدات إدارة بايدن لأوكرانيا.

ولم توضح الإدارة هذا التناقض، لكنه ينبع على الأرجح من منطق سياسي بسيط. وفي حين كان بايدن فخوراً بتباهيه بدعم فريقه لأوكرانيا، فإنه يواجه المزيد من ردود الفعل السلبية بسبب دعمه لإسرائيل، التي أثارت تصرفاتها في غزة انتقادات كبيرة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وقد ظهر هذا المنطق مؤخراً عندما تبين أن الولايات المتحدة تخطط لتزويد الشرطة الوطنية الإسرائيلية ببنادق، والتي يسيطر عليها الوزير اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، الذي وعد بتزويد المستوطنين في الضفة الغربية بالبنادق. كما صرح مسؤول سابق في وزارة الخارجية لـ RS الأسبوع الماضي أنه تم الإبلاغ سابقًا عن وحدات متعددة من الشرطة الإسرائيلية، بتهمة "الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"، الأمر الذي يجب أن يمنعهم قانونًا من تلقي أسلحة أمريكية.

مخاطر كبيرة على المصالح الأمريكية في المنطقة

والسبب الآخر المحتمل للسرية المحيطة بالتدخل الأمريكي، هو الخوف من أن الدعم الأمريكي لإسرائيل سيضر بمكانة واشنطن في الشرق الأوسط، خاصة في ضوء المعارضة الواسعة في المنطقة للهجوم الإسرائيلي، والذي وصفه العديد من المعلقين العرب بـ "الإبادة الجماعية".

إذا اعتقد الناس في الشرق الأوسط أن القوات الأمريكية متورطة بشكل مباشر في الأعمال العدائية، فقد يكون لذلك عواقب وخيمة على تصورات التصرفات الأمريكية في المنطقة. وكما أشارت برقية مسربة مؤخرًا من السفارة الأمريكية في عمان، فإن الحملة الإسرائيلية "تفقدنا بالفعل جماهيرنا العربية لجيل كامل".

ويمكن الشعور بهذا التأثير خارج المنطقة، وفقًا لستيفن فيرثيم، المؤرخ والزميل البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. وكتب فيرثيم في صحيفة نيويورك تايمز: "لقد ثبت أن التكاليف، المتمثلة في الهيبة والقوة الأمريكية، كبيرة بالفعل". "ويمكن أن يصبحوا أسوأ بكثير."

وقال الصحفي أكيرمان إن العواقب المحتملة لتدخل الولايات المتحدة المباشر لن تقتصر على الازدراء العام. متسائلاً: "إذا دخلت قوات العمليات الخاصة غزة كمقاتلين، فكيف يمكن لإيران، التي ترتكز استراتيجيتها الإقليمية على قيادة "محور المقاومة" للولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية، أن تشعر بأنها مضطرة للرد؟". "ماذا ستختار أن تفعل؟ وماذا سيكون التأثير على الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية وغيرها؟".


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور