الثلاثاء 24 أيلول , 2024 01:49

الـ BBC: المنطق العسكري البارد يسيطر على العدوان الإسرائيلي على لبنان

آثار هجمات المقاومة الصاروخية

يُظهر هذا المقال الذي نشره موقع هيئة الإذاعة البريطانيةBBC وترجمه موقع الخنادق، أن "المنطق العسكري البارد" يسيطر على مجريات العدوان الإسرائيلي على لبنان، الذي أطلق جيش الاحتلال عليه اسم عملية "سهام الشمال".

وبالرغم من أن المقال بالغ في وصف القوة العسكرية الإسرائيلية، التي تظهر فعلياً بالمجازر الوحشية الهمجية والوحشية ضد المدنيين فقط، إلا أنه كشف جانباً أيضاً من عقم هذه الضربات باستهداف المقاومة، وتأثير ضربات المقاومة الصاروخية القوية على المستوطنين الإسرائيليين في عمق الكيان المؤقت. وأكّد المقال بأن "التصعيد من أجل خفض التصعيد" هي استراتيجية عالية المخاطر، حيث لا يمكن تجاهل قدرة حزب الله على الاستجابة. جازماً من أنه لا يوجد الكثير مما يمكن لإسرائيل تحقيقه من الجو، حتى لو كانت الطائرات النفاثة على وشك تدمير قرى بأكملها.

النص المترجم:

يبدو من الصعب تصديق أن أقل من أسبوع مضى منذ بدأت أجهزة الاتصالات التابعة لحزب الله تنفجر في مختلف أنحاء لبنان.

لقد مثلت الأيام التي مرت منذ ذلك الحين سلسلة من الانتكاسات الكارثية للميليشيا الشيعية الهائلة المدعومة من إيران.

مع تعطيل شبكاتها، وتشويه رجالها المقاتلين، واغتيال قياداتها، وتعرض بنيتها التحتية العسكرية للقصف المستمر، يواجه حزب الله أسوأ أزمة له منذ أربعة عقود.

والآن يقول وزير الدفاع الإسرائيلي إن الحملة "تتعمق".

ولكنها استراتيجية عالية المخاطر، حيث لا يمكن تجاهل قدرة حزب الله على الاستجابة.

مع استمرار الإنذارات في شمال إسرائيل، أخبر يوآف غالانت الإسرائيليين "بإظهار رباطة الجأش والانضباط والطاعة الكاملة لتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية".

لقد وجدنا كل هذا معروضًا بنفس القدر عندما زرنا مجتمع جفعات أفني الصغير، على مسافة قصيرة غرب طبريا.

أظهر لنا ديفيد إسحاق مكانًا مزق فيه صاروخ عيار 120 ملم سقف منزل عائلته في وقت الغداء يوم الاثنين.

وبينما كانت صفارات الإنذار تدوي، أدخل ديفيد زوجته وابنته البالغة من العمر ست سنوات إلى غرفة آمنة في المنزل، قبل ثوانٍ من الانفجار.

وقال ديفيد، مشيراً إلى المسافة القصيرة بين الغرفة الآمنة والحفرة في غرفة نوم ابنته: "إنها على بعد متر واحد من الحياة والموت".

وقال إنه لا يشعر بأي عداء تجاه شعب لبنان، لكنه يقول إن حزب الله بدأ الحرب بلا سبب.

"لذا فإننا الآن نرد الجميل. وسيكون كل شيء على ما يرام".

ولكن جفعات أفني تبعد عشرين ميلاً (30 كيلومتراً) عن الحدود اللبنانية، وهي بعيدة كل البعد عن منطقة الإخلاء التي أنشأتها السلطات قبل سنة تقريباً.

وبعد ساعة، وبينما وصلنا إلى كيبوتس لافي القريب، موطن العائلات التي تم إجلاؤها من الشمال منذ سنة، دوت صفارات الإنذار مرة أخرى.

وظهرت صواريخ في السماء فوقنا، وبينما كنا ندخل إلى ملجأ تحت الأرض مليء بالأطفال وأعمالهم الفنية، سمعنا سلسلة من الانفجارات الرنانة العميقة.

وبعد ساعة، سمعنا المزيد من الإنذارات، وغرفة آمنة أخرى وانفجارات أبعد.

كان حزب الله يطلق الصواريخ إلى أبعد داخل إسرائيل، حتى قبل التصعيد الأخير. ولكن الآن أصبحت مساحة أكبر من شمال إسرائيل في مرمى النيران.

وكل هذا يضيف شعوراً بالإلحاح إلى تصرفات الحكومة.

وفي حديثه بعد اجتماع مع رؤساء الدفاع، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تغير ميزان القوى في الشمال. وحذر قائلاً: "نحن نواجه أياماً معقدة". وقال: "نحن لا ننتظر التهديد. نحن نتوقع ذلك. في أي مكان، وفي أي ساحة، وفي أي وقت. نحن نقضي على كبار المسؤولين، ونقضي على الإرهابيين، ونقضي على الصواريخ".

بعد أن استولت إسرائيل على زمام المبادرة، يبدو أنها عازمة على إبقاء حزب الله في موقف دفاعي، على أمل تحقيق هدف الحكومة المتمثل في إعادة المدنيين إلى منازلهم التي تم إخلاؤها على طول الحدود الشمالية.

في صباح يوم الاثنين، صعدت إسرائيل من وتيرة أخرى، حيث طلبت من القرويين اللبنانيين مغادرة الأماكن التي يعتقدون أن حزب الله يخفي فيها أسلحته الأكبر.

عرض المسؤولون العسكريون على الصحفيين مقطع فيديو لغارة جوية تقول إسرائيل إنها دمرت فيها صاروخ كروز روسي معدل، مخبأ داخل منزل.

وفي "رسم توضيحي" آخر، عُرض علينا نموذج ثلاثي الأبعاد لقرية في جنوب لبنان، مليئة بالأسلحة والمعدات المخفية.

إن النموذج، والتعليمات الموجهة إلى المدنيين بالمغادرة، تحمل أصداء جهود إسرائيل لتفسير أفعالها في غزة.

ولكن المسؤولين العسكريين يصرون على أن التحذيرات، على عكس غزة، لا تعني أن الجيش على استعداد للتحرك على الأرض في جنوب لبنان. وقال مسؤول كبير يوم الاثنين "نحن نركز حاليا على الحملة الجوية الإسرائيلية فقط". ويبدو أن إسرائيل سترى في الوقت الحالي ما يمكنها تحقيقه من الجو. وقال قائد سابق، متحدثا على القناة 12 الإسرائيلية، إن القوات الجوية لم تظهر حتى الآن سوى جزء ضئيل من قدراتها.

ولكن لا يوجد الكثير مما يمكن لإسرائيل تحقيقه من الجو، حتى لو كانت الطائرات النفاثة على وشك تدمير قرى بأكملها. وفي مرحلة ما، يبدو الغزو البري - مهما كان محدودا - أمرا لا مفر منه.

ولكن هل من الحكمة أن نتخذ مثل هذا القرار؟

"هذا بالضبط ما يريده حزب الله"، هذا ما قاله الدكتور جاك نيريا، الباحث البارز في مركز القدس للأمن والشؤون الخارجية، لقناة i24 الإخبارية.

"إن سكان جنوب لبنان هم جنود حزب الله. وبالتالي فسوف نضطر إلى القتال ضد كتلة لا نعرفها، في ظل ظروف غير مألوفة".

وفي خطابه المتحدي الأسبوع الماضي، تحدى زعيم حزب الله حسن نصر الله إسرائيل بمحاولة إنشاء منطقة عازلة في جنوب لبنان، وهو الأمر الذي يقال إن قائد القيادة الشمالية الإسرائيلية يسعى إلى تحقيقه.

وقال إن مثل هذا الجهد من شأنه أن يخلف "عواقب وخيمة" على إسرائيل.

وفي الوقت الحالي، لا توجد أي علامة على وجود مخرج دبلوماسي. فقد اصطدمت الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لنزع فتيل الصراع بين إسرائيل وحزب الله بالرمال، إلى جانب المفاوضات الرامية إلى تأمين وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

ويبدو أن المنطق العسكري البارد ــ الضربة والضربة المضادة ــ قد سيطر على الموقف.

إن هذه ليست معركة بين طرفين متساويين. وإسرائيل تعلم أنها قادرة على هزيمة حزب الله.

إن هناك عدم تناسق تام في مستوى الدمار والمعاناة التي يمكن لكل طرف أن يلحقها بالآخر.

ولكن إلى أين يتجه الصراع وإلى أي مدى سيزداد سوءاً قبل أن ينتهي، هذا هو ما لا يستطيع أحد أن يتكهن به.


المصدر: bbc

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور