الإثنين 18 نيسان , 1983

انفجار السفارة الأمريكية في بيروت

في الثامن عشر من شهر نيسان / أبريل من العام 1983، وبتمام الساعة 1:05 ظهراً، سيارة من نوع "بيك آب" مفخخة بحوالي النصف طن من مادة TNT وتحمل لوحة دبلوماسية مزوّرة، تقتحم مبنى السفارة الأمريكية في بيروت في منطقة عين المريسة. تحدثت بعض التقارير الأمريكية عن أن السيارة المفخخة التي دخلت إلى بهو المبنى كانت قد اختفت من السفارة مسبقًا.

دمّر التفجير الجناح الشرقي للسفارة ويروي شهود عيان، أن طبقات المبنى بقيت تتهاوى طيلة ساعة كاملة بعد الانفجار الذي أدى الى مقتل الرئيس الزائر لفرع التحليل في الشرق الأوسط التابع لوكالة المخابرات المركزية، و16 أميركيًا بينهم 8 من كبار موظفي الوكالة وعدد من جنود قوات المارينز بالإضافة الى 47 موظفاً آخراً، كما أدى الى إصابة 122 آخرين.

اعتبرت الأوساط الأمريكية أن التفجير هو " الأكثر دمويا على بعثة دبلوماسية أمريكية على الإطلاق، وأدى إلى تغيير الطريقة التي تؤمن فيها وزارة الخارجية كوادرها وبعثاتها في الخارج". وعلى المقلب الآخر استهدف التفجير أكبر "وكر" للتجسّس والاستخبارات في لبنان والمنطقة، فيوم التفجير تزامن مع انعقاد اجتماعٍ يضّم شخصيات رفيعة المستوى في الوكالة المركزية للاستخبارات الأميركية.

اتهمت الإدارة الأمريكية الجمهورية الإسلامية الايرانية وحزب الله بتنفيذ العملية، علماً ان الحزب آنذاك لم يكن بعد قد أعلن عن تأسيسه رسمياً، كما اتهمت مجموعة من المجاهدين تحت اسم "الجهاد الإسلامي" بتنفيذ العملية وتصدّر اسم القائد عماد مغنية التقارير الأمريكية. 

روابط مرتبطة بالحدث:

تفجير السفارة الامريكية عام 83: وكر التجسّس في المصيدة

كلمة السفيرة شيا في الذكرى الـ39 لتفجير السفارة الأميركية في عين المريسة

تفجير السفارة الأمريكية في بيروت - ويكيبيديا


الصور


روزنامة المحور