الأربعاء 03 تموز , 2024 03:15

معهد ألما: هذا هو التهديد الذي تشكله وحدة الرضوان على إسرائيل

أعدّ الباحثان العسكريان الإسرائيليان المقدم احتياط ساريت زهافي (الرئيسة التنفيذية ومؤسسة مركز ألما) والرائد احتياط طال بيري (يشغل منصب رئيس قسم الأبحاث في مركز ألما بعدما عمل لمدة 20 سنة في شعبة استخبارات جيش الاحتلال)، مقالاً شاملاً ترجمه موقع الخنادق، حول وحدة الكوماندوس التابعة لحزب اللهوحدة الرضوان، واستعرضا فيه تاريخ وهيكل وقدرات و"التهديد الذي تشكّله هذه الوحدة على إسرائيل"، مقترحين طرق للتعامل معها.

النص المترجم:

تتكون شارة وحدة الرضوان، من رسم لشجرة الأرز اللبنانية والأسد الزائر والسيف. الأرز اللبناني الأخضر هو الشجرة الوطنية اللبنانية التي ترمز إلى القوة. الأسد الزائر يحمل "ذو الفقار" – سيف علي بن أبي طالب (صهر وابن عم النبي محمد). ووفقا للتقاليد الشيعية، انتقل السيف من النبي محمد إلى علي بن أبي طالب في معركة أحد، المعركة الثانية بين قوات النبي محمد وقريش. ووفقا للتقاليد الشيعية فإن السيف لا يُقهر. ونسخ النقش الموجود أعلى شارة الوحدة هو "بأس شديد" أي "عذاب شديد (من يد الله)".

وفي غزوها لإسرائيل يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، نفذت حماس خطة كتبها حزب الله لوحدة النخبة التابعة له، وحدة الرضوان. تم تكليف قوات الكوماندوس التابعة لحزب الله، والتي قاتلت أيضًا في سوريا، بمهمة التخطيط لـ "غزو الجليل" - بما في ذلك احتلال المدن الإسرائيلية وأخذ رهائن مدنيين ليكونوا بمثابة دروع بشرية. في تقديرنا، على الرغم من أشهر القتال بين إسرائيل وحزب الله، تستطيع وحدة الرضوان تنفيذ خطط (ربما على نطاق أصغر) للاستيلاء على الأراضي في إسرائيل. ومن دون إحداث أضرار جسيمة أو تفكيك البنية التحتية لحزب الله، بعد إعلان وقف إطلاق النار، ستتمكن وحدة الرضوان من العودة إلى قدرتها الكاملة خلال فترة زمنية قصيرة جدًا وستكون قادرة على إطلاق خطتها الكاملة للغزو داخل الأراضي الإسرائيلية، على غرار ما فعلته حماس في 7 أكتوبر.

سنستعرض في هذه الوثيقة التاريخ والهيكل والقدرات والتهديد الذي تشكله وحدة الرضوان على إسرائيل والمنطقة، ونقترح طرق التعامل مع التهديد.

كيف تأسست وحدة الرضوان؟

في أعقاب المواجهة بين إسرائيل وحزب الله عام 2006 (حرب لبنان الثانية)، تم نشر قدر هائل من المعلومات المتعلقة بترسانة حزب الله الصاروخية. ومن وجهة نظر إسرائيل، يشكل هذا خطراً جسيماً على أمنها القومي، وقد اتخذت إسرائيل تدابير مهمة لبناء الردع ضد حزب الله. ظاهريًا، تم الحفاظ على الهدوء لمدة 17 عامًا. لكن في الواقع، كان حزب الله مشغولاً خلال هذه السنوات بتطوير وشحذ التهديد الجوي ضد إسرائيل، فضلاً عن تجميع قوة عسكرية قادرة على تنفيذ غزو بري في الجليل، وبالتالي نقل القتال إلى الأراضي الإسرائيلية. وتم اختيار من يطلق عليهم "قوات التدخل" للمهمة.

وكانت وحدة التدخل (التي سميت فيما بعد وحدة الرضوان) مسؤولة عن عملية الاختطاف التي جرت في تموز/يوليو 2006 والتي أدت إلى اندلاع حرب لبنان الثانية. التحضيرات للاختطاف والعملية نفسها تمت تحت القيادة المباشرة لمغنية (رئيس أركان حزب الله). بعد اغتيال مغنية، تقرر تسمية الوحدة باسم الاسم العملياتي لمغنية – "الحاج رضوان".

وقبل نحو عقد من الزمان، تحدثت وسائل الإعلام اللبنانية عن وجود الوحدة. وتحدث نصر الله نفسه عن "خطة الاستيلاء على الجليل"، وبدأ الجانب الإسرائيلي أيضًا في الاستعداد لسيناريو القتال البري ضد قوات النخبة الغازية التابعة لحزب الله - والذي يختلف تمامًا عن القتال البري في عام 2006، عندما تكبد الحزب نحو 600 قتيل. ولم تظهر قدرة قتالية برية عالية المستوى.

قاد أبو علي الطباطبائي وحدة التدخل؛ ومن غير الواضح ما إذا كان يشغل حالياً منصب قائد الوحدة أو لاعباً أساسياً في تشكيلها دون منصب رسمي. وفي مناورة تدريبية رفيعة المستوى نظمها حزب الله عام 2023 ونشرتها وسائل إعلام أمريكية، شوهد شخص يشبه الطباطبائي يتسلم سلاح مغنية من هاشم صفي الدين (21 أيار/مايو 2023). وفي مارس/آذار 2024، أثيرت مخاوف من أن الشخص نفسه قد زار جنازات ضباط بارزين في قوة الرضوان في لبنان طوال فترة النزاع الحالي.

وبحسب التقارير الواردة من لبنان وإسرائيل، قُتل وسام حسن الطويل، قائد عمليات وحدة الرضوان، عندما انفجرت سيارته في 8 كانون الثاني / يناير 2024.

وشاركت وحدة الرضوان في القتال في سوريا إلى جانب الجيش السوري وضد المتمردين، وقُتل عناصرها في تلك الحرب.

بدأت وحدة الرضوان بالمشاركة في الحرب الأهلية السورية في 2015-2016 كقوة مساعدة لصالح نظام الأسد، وتمركزت بشكل أساسي في منطقة حلب. كما شكل عناصر الرضوان قوة قتالية كبيرة في المعارك ضد الثوار في القصير والقلمون، مما أدى إلى تحقيق النصر في تلك الأماكن. واليوم، نقدر أن الوحدة لا تزال نشطة في هذه المناطق. واعتبارًا من نيسان / أبريل 2021، انتشر عناصر الرضوان أيضًا في سراقب وإدلب، ويقدر عددهم في حلب وإدلب حتى نيسان / أبريل 2021 بحوالي 800 مقاتل.

وبالإضافة إلى شمال سوريا، انتشر مقاتلو الرضوان أيضًا في الجنوب. وبحسب مؤشرات كانون الثاني / يناير 2021، تم إرسال مقاتلي الرضوان والميليشيات الشيعية من دمشق وانتشروا في جنوب سوريا في محافظة القنيطرة. وتم دمج انتشار عناصر الرضوان في الجيش السوري، مع التركيز على قوات الفيلق الأول المتمركز في جنوب سوريا والفرقة الرابعة بقيادة ماهر الأسد (شقيق الرئيس) المحسوبة على المحور الشيعي الراديكالي الذي تقوده إيران.

وهكذا، على عكس النخبة التابعة لحماس، تلقى عناصر وحدة الرضوان خبرة قتالية كبيرة في سوريا بدلاً من التدريب فقط. لقد اختبروا نقل وحدات من مئات المقاتلين في ساحة المعركة، وغزو المدن، والتنسيق بين مجموعة متنوعة من القوات في الميدان (المشاة، والمضادة للدبابات، والمدفعية، والاستخبارات).

ومع تراجع الحرب الأهلية في سوريا، بدأ عناصر رضوان في عام 2018 بالعودة إلى لبنان. مبدأ المفاجأة في خطة الغزو ارتكز على بنية تحتية من الأنفاق العابرة للحدود المحفورة في أماكن مختلفة على طول الحدود مع إسرائيل. وفي شتاء 2018-2019، كشف الجيش الإسرائيلي عن 6 أنفاق من هذا النوع وأحبط خطة الغزو بهذه الطريقة بشكل فعال. بدأ حزب الله بالبحث عن بدائل ومارس مقاتلوه العسكريون عملية غزو من فوق الأرض (انظر أدناه). وفي الوقت نفسه، بدأ جيش الدفاع الإسرائيلي في بناء حاجز بين إسرائيل ولبنان – جدار على طول خط الحدود البالغ طوله 120 كيلومتراً. ولم يتم الانتهاء من بنائه، الذي تسارع خلال العامين الماضيين، فلا تزال أجزاء كبيرة من الخط الحدودي مع سياج قديم متهدم يعود إلى السبعينيات.

قدرات وهيكلية وحدة الرضوان

يتم قبول المقاتلين في الوحدة بعد إجراء فرز دقيق. وبعد الفحص، يبدأ التدريب الشاق، والذي يتضمن، من بين أمور أخرى، تدريب القناصين، وإطلاق الأسلحة المضادة للدبابات، والقتال بالأيدي، والتدريب على المتفجرات، والقيادة العملياتية (الدراجات النارية/مركبات ATV)، والتدريب الخاص، مثل " ورشة الأسر” (الغرض من الدورة هو تعليم كيفية التصرف إذا وقعت في أسر العدو) وعملية جمع المعلومات الاستخبارية ومهاجمة الأهداف بالطائرات بدون طيار. ويركز تدريب الوحدة أيضًا على اللياقة البدنية والجري لمسافات طويلة والزحف الجبلي والحرب الإرهابية التكتيكية. ويتلقى عناصر الوحدة التدريب مباشرة من وحدة كوماندوس "صابرين" التابعة للحرس الثوري الإيراني.

تضم وحدة الرضوان عدة وحدات فرعية (المصطلح العربي: شُعبة – لواء) وبضعة آلاف من العناصر (تقدر بعض المصادر عددهم بحوالي 2500). وفقًا لمصادر مختلفة، تم تحديثها حتى عام 2014، فهذه عدة وحدات، معظمها ممسوحة بأرقام تسلسلية: الوحدة 501، الوحدة 502، الوحدة 801، والوحدة 802 (قد تكون هذه أرقام اللواء في الوحدة و/أو في الوحدات المخصصة القوى – انظر أدناه).

ومن الناحية التنظيمية، تنقسم مختلف وحدات وحدة الرضوان إلى عدة وحدات فرعية أو فرق يصل عددها إلى ما بين 7-10 حسب المناطق الجغرافية. والقرى الشيعية في مختلف المناطق الجغرافية، وبالأخص جنوب لبنان، هي في الواقع الركيزة اللوجستية لهذه الخلايا. وتتمركز هذه الخلايا في مستودعات في القرى والمناطق العسكرية المجاورة لها، حيث يتم تخزين الذخيرة والإمدادات الذاتية لحالات الطوارئ. وبهذه الطريقة تستطيع فرق قوة الرضوان العمل بشكل مستقل، دون تعليمات متتالية أو مساعدة لوجستية خارجية. ويتمتع قادة الفرق باستقلالية كبيرة في اتخاذ قرارات تكتيكية سريعة على الأرض.

اعتبارًا من يونيو 2024، في الصراع الحالي بين إسرائيل وحزب الله، تم تصفية 10 قادة في وحدة الرضوان.

ويقدر تقرير مركز علما أن الوحدة تستخدم جميع الأسلحة المتعلقة بنشاطها والتي بحوزة حزب الله. ونقدر أن حزب الله قادر على تجهيز الوحدة بكل الأسلحة ذات الصلة بحرب المشاة والكوماندوس الموجودة في سوق الأسلحة اليوم. ولا يمكن التأكد على وجه اليقين من أن أنواع الأسلحة التي تظهر في مقاطع الفيديو الدعائية التي تم تصويرها على وحدة الرضوان تستخدم بالفعل من قبل الوحدة بانتظام. على الأقل قد يتم استخدام بعض الأسلحة بالفعل من قبل الوحدة. في هذه الفيديوهات لاحظنا على سبيل المثال، كلاشينكوف AK 74m، AK 12 متطور مزود بقاذفة قنابل يدوية عيار 30 ملم GP-25 أو كاتم صوت قياسي، وإصدارات متطورة من الرشاش PKM (كوماندوس)، ومسدسات غربية، ورشاش كيلر. تم تجهيز جميع البنادق والمدافع النمساوية Koch بقضبان اعتصام ومشاهد بصرية، وجهاز رؤية ليلية أمريكي من طراز PVS 14 وRPG 29 برأس قتالي ترادفي. كما تمتلك الوحدة بنادق أمريكية الصنع مثل M16 وبنادق قنص نمساوية وإيرانية الصنع.

وكما ذكرنا، تدربت وحدة الرضوان على غزو الأراضي الإسرائيلية فوق الأرض أيضًا. في العام الماضي، أصدر حزب الله مقطع فيديو دعائي يظهر مقاتلي الرضوان بمعدات عسكرية وتكتيكية كاملة وهم يخترقون نموذجًا بالحجم الطبيعي للجدار الحدودي. إن تفجير وإحداث فتحة في جدار خرساني تم تشييده خصيصًا ليس بالأمر الهين، ويمكن تفسير الفيديو على أنه مجرد دعاية، دون أي دليل على القدرة. ومع ذلك، واستناداً إلى معرفتنا بحزب الله، فإن المنظمة تقوم بما هو أكثر من مجرد إنتاج الأفلام؛ كثيرًا ما تشير مقاطع الفيديو إلى أهدافها وقدراتها. ونضيف أنه في 7 تشرين الأول/أكتوبر قامت حركة حماس بخرق الجدار الحدودي بطريقة مماثلة في منطقة كرم أبو سالم.

خطة حزب الله الهجومية لاحتلال الجليل

لقد نُشرت خطة حزب الله لهجوم "الاستيلاء على الجليل" بالكامل في أدوات الدعاية الخاصة بحزب الله منذ حوالي عقد من الزمن. وتتطابق الخطة مع مراحل القتال التي نفذتها حماس يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، بما في ذلك فكرة أخذ الرهائن كدروع بشرية. عنصر المفاجأة هو عنصر مهم في خطة حزب الله الهجومية للسيطرة على الجليل. نوضح أدناه كيف لجأ حزب الله إلى التغلب على فقدان عنصر المفاجأة في الوضع الذي ينتشر فيه جنود الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية بعد 7 أكتوبر 2023.

كيف خطط حزب الله لغزو الجليل؟

المرحلة الأولى (وحدات نصر/عزيز الجغرافية) – الوحدات الجغرافية في جنوب لبنان مسؤولة عن إطلاق النار باستخدام صواريخ كثيفة وقذائف هاون على طول الحدود بأكملها، بما في ذلك إطلاق النار على الأراضي الإسرائيلية. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم مسؤولون عن تحييد أجهزة المراقبة على طول الحدود باستخدام نيران القناصة، والطائرات بدون طيار المتفجرة، والطائرات بدون طيار الانتحارية (تحت مسؤولية الوحدة الجوية)، والنيران المضادة للدبابات.

المرحلة الثانية (وحدة الرضوان) – بشكل محاكاة، إلى جانب الهجوم المذكور أعلاه وتحييد أجهزة المراقبة، خطط مقاتلو وحدة الرضوان لاقتحام الحاجز في كامل القطاع، واختراق الحاجز في نقاط مختلفة وبوسائل مختلفة (العبوات الناسفة القوية، وربما حتى الأنفاق المفخخة المحفورة تحت الحاجز).

المرحلة 3 (وحدة الرضوان) – سيعبر مقاتلو الرضوان سيرًا على الأقدام وبمركبات (معظمها دراجات نارية ومركبات رباعية الدفع) فوق الأرض إلى الأراضي الإسرائيلية ويتحركون نحو التجمعات والقواعد العسكرية القريبة من الحدود. ومن المحتمل أن يحاول بعض العناصر، حسب التخطيط، الوصول إلى أهداف في عمق أراضي دولة إسرائيل.

يجب أن يأخذ افتراض العمل في الاعتبار أنه لا تزال هناك أنفاق هجومية لم يكشف عنها الجيش الإسرائيلي بعد، وإذا كان الأمر كذلك، فسيتم استخدامها في هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة (وحدة الرضوان) – السيطرة على القواعد والمجتمعات وتنفيذ عمليات القتل وأخذ الرهائن كأوراق مساومة. إضافة إلى نقل المختطفين إلى الأراضي اللبنانية، مع التركيز على العسكريين.

المرحلة الخامسة (وحدة الرضوان) – تحصين ونشر وانتظار قوات جيش الدفاع الإسرائيلي أثناء تمركز فرق مضادة للدبابات ومضادات طائرات خفيفة وقناصة.

ويتمثل دور الوحدة الجوية لحزب الله في مرافقة العملية برمتها باستخدام الطائرات بدون طيار لجمع المعلومات الاستخبارية وتنفيذ الهجمات (الطائرات بدون طيار الانتحارية). وسيعمل عناصر عسكريون من الوحدات الجغرافية (نصر/عزيز) كتعزيزات حسب الحاجة خلال المراحل المذكورة أعلاه.

نشاط وحدة الرضوان في المواجهة الحالية مع إسرائيل

في تقديري، حول تسريع مناقشات الحدود البحرية في صيف عام 2022، تم تحديد المهمة الرئيسية للوحدة أن تكون تنفيذ خطة غزو الجليل. وهكذا تم وضعها في جنوب لبنان للاستعداد لذلك. حدث ذلك على خلفية إنذار نصر الله لإسرائيل: إما التوصل إلى اتفاق يتوافق مع الموقف اللبناني أو مواجهة الحرب.

وتم نشر الوحدة في مواقع بعضها قيد الإنشاء بالفعل على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، تحت ستار منظمة أخضر بلا حدود. منذ عام 2013، تم تسجيل منظمة أخضر بلا حدود لدى وزارة الداخلية اللبنانية، ومهمتها المعلنة هي حماية البيئة من خلال إطفاء الحرائق وزراعة الأشجار. من هذه المواقع، قام مقاتلو وحدة الرضوان بجمع معلومات استخباراتية عن النشاط الروتيني للجيش الإسرائيلي والتدريب على الحدود، والترتيبات الأمنية في المناطق الحدودية، وقاموا بمحاولات لتعطيل بناء الجدار بين إسرائيل ولبنان، مما تسبب في احتكاك يومي بين جنود جيش الدفاع الإسرائيلي الذين يقومون بتأمين الجدار والعناصر العسكرية لحزب الله. وانضم إليهم أحيانًا أفراد من الجيش اللبناني، واستخدموا مواقع الجيش اللبناني لمراقبة عمليات جيش الدفاع الإسرائيلي. ووفقاً لليونيفيل، لم يُسمح للقوة بدخول المواقع "أخضر بلا حدود" وهددت في عدة مناسبات جنود اليونيفيل الذين حاولوا الاقتراب.

في الصورة: علي أحمد حسين، قائد قطاع حجير في وحدة الرضوان (قبل 7 تشرين الأول / أكتوبر 2023)، بملابس مدنية ويعتمر قبعة ونظارة شمسية، وذلك لتعذر التعرف عليه على ما يبدو، بالقرب من السياج الحدودي مع إسرائيل. في الصورة أدناه: أثناء وجوده في سوريا مع شعار وحدة الرضوان على زيه العسكري. على الخريطة يمكنك رؤية علامات القطاع الذي كان يسيطر عليه في جنوب لبنان.

بدأت الجبهة الشمالية للحرب الحالية في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023، حيث استهدف حزب الله، الذي لم ينفذ خطة الهجوم يوم السبت، ويواصل مهاجمة وسائل المراقبة والرصد والكشف والحماية على طول حدود إسرائيل.

خلال أشهر القتال، نشر جيش الدفاع الإسرائيلي فرقتين على طول الحدود مع لبنان وأقام نظام تحصينات على الطرق الشمالية داخل الأراضي الإسرائيلية، للتعامل مع سيناريو الغزو أو التسلل من قبل نشطاء الرضوان. تم إجلاء 60 ألف مدني من 43 مجتمعًا على مسافة تصل إلى 5 كيلومترات من الحدود. يبدو أن الفكرة الدفاعية لجيش الدفاع الإسرائيلي هي إنشاء منطقة دفاعية داخل الأراضي الإسرائيلية تُمكّن قواته من مواجهة غزاة الرضوان داخل منطقة احتواء مسدودة في التحصينات ولا تسمح لهم بالنزول جنوبًا على الطرق الرئيسية نحو المدن الكبرى في المنطقة.

هذا الانتشار من قبل الجيش الإسرائيلي يمكن أن يشير إلى السيناريو المرجعي من وجهة نظره – تنفيذ خطة الغزو لوحدة الرضوان على نطاق أو آخر. وهكذا، فإن وحدة النخبة التابعة لحزب الله، والتي لا يتجاوز عددها بضعة آلاف، تصبح تهديدًا استراتيجيًا لإسرائيل بطريقة تجعل من المستحيل على السكان العودة، مع تحويل المناطق المدنية إلى مناطق عسكرية مغلقة.

تضاف إلى ذلك مسألة التضاريس: على عكس الجنوب، حيث تعامل إرهابيو النخبة التابعون لحماس مع منطقة مسطحة ومكشوفة في الغالب، مع وجود حاجز يجب اختراقه بالمتفجرات. أما في الشمال فالمنطقة مختلفة تماماً مما يجعل من الصعب كشف المتسللين من جهة، لكن من جهة أخرى هناك مناطق تكون الممرات فيها صعبة وستعمل على تأخير القوات الغازية، خاصة على سلسلة من التلال تبعد 10 كم عن الحدود. لذلك، تظهر تدريبات حزب الله أن المركبات التي من المتوقع أن تستخدمها وحدة الرضوان هي في الغالب دراجات نارية ومركبات رباعية الدفع. هذه منطقة جبلية، متشابكة في بعض المناطق (خاصة الغربية)، معظمها على طول الحدود مع سياج قديم يعود إلى السبعينيات ويمكن عبوره بسهولة نسبية. وفي بعض المناطق، تصل المنازل اللبنانية إلى مسافة بضعة أمتار من السياج، وربما تخفي فتحات أنفاق تسمح لحزب الله بالاقتراب من الحدود دون أن يتم اكتشافها.

بالإضافة إلى ذلك، وكما ذكرنا، يواصل حزب الله استهداف أجهزة المراقبة الإسرائيلية على طول الحدود وحتى عشرات الكيلومترات داخل إسرائيل - وهو جهد مستمر يمكن أن يشير إلى أنه يطمح إلى الحفاظ على احتمال حدوث غزو مفاجئ أو تسلل. وهكذا، تم إطلاق منطاد المراقبة والمراقبة "سكاي ديو" على بعد حوالي 40 كيلومتراً من الحدود، وهو منطاد مراقبة في القطاع الغربي من الحدود؛ وتعرضت العشرات من الكاميرات والهوائيات عبر الحدود للهجوم.

وقد ذكر صناع القرار الإسرائيليون عدة مرات أن الجيش الإسرائيلي أبعد عناصر رضوان على طول الحدود، على الرغم من أنه من الواضح أن حزب الله، الذي يواصل إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات بدون طيار على الأراضي الإسرائيلية كل يوم، يحتفظ ببعض الوجود بالقرب من الحدود. بالإضافة إلى ذلك، أفيد أنه اعتبارًا من آذار / مارس 2024، هاجم الجيش الإسرائيلي حوالي 4000 هدف في لبنان، عشرة بالمائة منها تابعة لوحدة الرضوان.

تشير مجموعة متنوعة من المصادر المتعلقة بهجمات جيش الدفاع الإسرائيلي في لبنان منذ بداية الحرب، إلى أن الجهد الرئيسي ينصب في تدمير البنية التحتية لحزب الله في قطاع القرى على طول الحدود - خاصة تلك التي تصل إلى بضع كيلومترات من السياج. وقد شهدت هذه القرى قدرا كبيرا من الدمار. حتى قبل الحرب، أعلن الجيش الإسرائيلي عدة مرات أن كل منزل من ثلاث في البلدات الشيعية بجنوب لبنان، لديه بنية تحتية عسكرية لحزب الله.

وحتى لو نأى معظم أفراد وحدة الرضوان بأنفسهم عن الحدود منذ بداية الحرب، فإن هذا لا يلغي قدرتها على تحقيق هدفها الرئيسي – التسلل واحتلال الأراضي في إسرائيل، حسب تقديرنا. أعتقد أن عناصر المخابرات في وحدة الرضوان يواصلون جمع المعلومات الاستخبارية بشكل مستمر بالقرب من الحدود وتعديل خططها العملياتية. بالإضافة إلى ذلك، تشير تقديراتنا إلى أن نشطاء رضوان ما زالوا يشاركون في إطلاق النار اليومي باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وبالنظر إلى كل هذا، نعتقد أن حزب الله قادر على تنفيذ نيته بالتسلل إلى الأراضي الإسرائيلية جزئيا. وفي الظروف الحالية، مع خلو المجتمعات السكنية وانتشار قوات الدفاع الإسرائيلية بقوة متزايدة، فمن غير المرجح أن يحاول حزب الله تنفيذ خطة الغزو بأكملها. وهذا لن يحدث إلا إذا كانت هناك تعليمات إيرانية واضحة نابعة من مصلحة عليا تسمح بانتصار جزئي و"إهدار" الورقة المركزية في أيدي المحور الشيعي التابع لآية الله الإيراني. ونتيجة لذلك، ونظراً لكثافة القتال الحالية، فمن المرجح أن تقوم قوات أصغر من وحدة الرضوان (100-200) باختراق منطقة إقليمية أكثر تركيزاً. سيتم تحقيق ذلك من خلال الاستفادة من التضاريس والتركيز على المناطق التي يجد جيش الدفاع الإسرائيلي صعوبة في الدفاع عنها، و/أو سيكون حزب الله على علم بوجود فجوة في انتشار جيش الدفاع الإسرائيلي والغطاء الاستخباراتي للجيش الإسرائيلي.

ومع ذلك، في سيناريو الحرب الشاملة التي يقوم فيها جيش الدفاع الإسرائيلي بمناورات داخل لبنان، سيسعى حزب الله جاهداً إلى تفعيل وحدات الرضوان بشكل كامل، سواء داخل الأراضي اللبنانية باستخدام عمليات كوماندوس عالية الجودة ضد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي المناورة أو في محاولة "مطاردة" القوات الخاصة الإسرائيلية العاملة في عمق الأراضي اللبنانية؛ وداخل الأراضي الإسرائيلية لجذب قوات الجيش الإسرائيلي إلى معركة دفاعية بدلاً من الهجومية. ولذلك، ونظرًا للحملة البرية المطولة، سيُطلب من جيش الدفاع الإسرائيلي إعطاء الأولوية لإلحاق أضرار جسيمة بوحدة الرضوان. وهذا يعني أنه حتى لو اقتصرت الحملة على المناطق القريبة من الحدود، فسيكون من الضروري العمل في مناطق إضافية في لبنان حيث توجد البنية التحتية للوحدة.

إن نجاح أو فشل القوات الإسرائيلية على الأرض في منع رضوان من التوغل في عمق الأراضي الإسرائيلية وتجنب المعارك التي يسقط فيها العديد من الضحايا سيكون له تأثير استراتيجي على مسار الحملة. الأمر نفسه ينطبق على المعضلة بين خوض معارك هجومية برية والاعتماد على القوة الجوية. إضافة إلى ذلك، سيتعامل صناع القرار مع ضرورة تخصيص قوات للدفاع عن التجمعات الشمالية، مقابل الرغبة في تفكيك البنية التحتية لحزب الله داخل القرى اللبنانية والوصول إلى آليات لإنهائها في أسرع وقت ممكن.


المصدر: معهد ألما




روزنامة المحور