الخميس 30 تشرين ثاني , 2023 03:31

نيوزويك: الجيش الإسرائيلي يفاجئ بقوة وتطور أنفاق غزة

جنديان إسرائيليان في نفق

اعترف ضابط هندسة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، في هذا المقال الذي نشره موقع مجلة "نيوزويك – Newsweek"، والذي قام بترجمته موقع الخنادق، بأن الأنفاق التي وجدوها في شمالي قطاع غزة، هي مختلفة بشكل كبير عما كانوا يتصورونه.

النص المترجم:

أعرب ضابط مهندس في الجيش الإسرائيلي لمجلة نيوزويك عن دهشته من النطاق الواسع للأنفاق التي يقال إن حركة حماس الفلسطينية تستخدمها في غزة وسط الحرب المستمرة.

وكانت مثل هذه الأنفاق محورية في استراتيجية حماس العسكرية وهدفا رئيسيا للقوات الإسرائيلية طوال صراع مليء بالشكوك لكلا الجانبين.

وقال الضابط الهندسي في الجيش الإسرائيلي لمجلة نيوزويك: "كنا نعلم أن هذا ما توقعنا رؤيته، لكنني لم أتوقع أن تكون هذه الأنفاق بهذه القوة، مما يعني أن هناك الكثير من الخرسانة والسلالم والكثير من التقاطعات في هذه الأنفاق". "بالطبع، نحن لا ندخل عادةً، لكننا نستكشفها، ونراها، لذلك هذا أمر مفاجئ حقًا".

وأضاف الضابط: "اعتقدت أنه سيكون أكثر بدائية بعض الشيء، لكنه متطور حقًا".

من المعروف منذ زمن طويل أن قطاع غزة يستضيف شبكات مترامية الأطراف تحت الأرض، حتى أن تاريخها يعود إلى ما يقرب من أربعة عقود من الاحتلال الإسرائيلي. وعندما استولت حماس على المنطقة في عام 2007 بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي وحدوث خلاف دموي مع فصيل فتح القيادي في السلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية وسط الانتخابات، توسعت هذه الشبكة بشكل كبير.

وقال ضابط الجيش الإسرائيلي: "هذا هو شريان الحياة". "عندما كانت إسرائيل تسيطر على قطاع غزة، قمنا بعمليات ضد أنفاق التهريب هذه، ولم تكن السلع عسكرية فحسب، بل سلعًا مدنية أيضًا، بل كانت عسكرية في الغالب. وبعد رحيل إسرائيل، أصبحت هذه الأنفاق شريان الحياة أكثر فأكثر".

والآن، قال الضابط في الجيش الإسرائيلي، إن الأنفاق تشكل "الأصول الرئيسية" لحماس وتستمر في العمل كتحدي لجهود إسرائيل لإلحاق هزيمة حاسمة بالجماعة في الحرب الأكثر دموية حتى الآن التي تعصف بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ 75 عامًا.

وأوضح ضابط الجيش الإسرائيلي أن هذه الأنفاق، التي كشفت القوات الإسرائيلية عن "مئات من الآبار"، غالبا ما تخدم العديد من الأغراض، حيث تستخدم بعض الطرق لوسائل دفاعية وهجومية، والبعض الآخر لتهريب الأسلحة والسلع الأخرى. وقال ضابط الجيش الإسرائيلي إن بعضها مرتبط "بمراكز مدنية، ومستشفيات، وعيادات، ومساجد".

كانت المستشفيات محورًا خاصًا لعمليات الجيش الإسرائيلي منذ أن اقتحمت القوات الإسرائيلية غزة في وقت سابق من هذا الشهر وسط أكبر حملة على الإطلاق ضد القطاع والتي أعقبت هجومًا مفاجئًا غير مسبوق بقيادة حماس من غزة إلى إسرائيل في 7 أكتوبر.

منذ بداية الحرب، حدد الجيش الإسرائيلي ما قال إنها أنفاق أسفل منشآت طبية مختلفة في غزة، بما في ذلك مستشفى الشفاء، ومستشفى الرنتيسي، ومستشفى الشيخ حمد، والمستشفى الإندونيسي. ونشر الجيش الإسرائيلي لقطات لقواته وهي تقوم بجولة في بعض الأنفاق المزعومة بالقرب من هذه المواقع أو تحتها مباشرة.

وقد نفت حماس مرارا وتكرارا قيامها ببناء أو استخدام الأنفاق تحت المستشفيات أو غيرها من المواقع المدنية المحمية بموجب القانون الدولي.

واتهمت الحركة، خلال مؤتمر صحفي عقدته في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، المسؤولين الإسرائيليين بنشر "الخداع والتضليل الذي تمارسه حكومة الاحتلال الفاشية على الساحة العالمية، وما زالت مستمرة خلال حربها الشرسة على المستشفيات والمرافق المدنية مثل مجمع الشفاء الطبي، تحت غطاء مبررات واهية وروايات ملفقة".

ومع ذلك، فقد أعلنت حماس بسهولة عن استخدامها للأنفاق لنصب الكمائن ونصب الفخاخ للقوات الإسرائيلية.

قبل أسبوع من التوصل إلى هدنة مؤقتة يوم الخميس للسماح بتبادل الأسرى وتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، لقطات تزعم أنها تظهر نشطاء يزرعون متفجرات عند مدخل نفق بالقرب من بيت حانون قبل وصول القوات الإسرائيلية. وحدات من سلاح الهندسة الإسرائيلي، الذين وقعوا بعد ذلك في مكان الانفجار عندما تم تفجير القنبلة. وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أربعة جنود في الهجوم الذي قيل إنه وقع بالقرب من مسجد.

وقد تواصلت مجلة نيوزويك مع حماس للتعليق.

ونظرًا للخطر المرتبط بالتعمق أكثر من اللازم في هذه الأنفاق، قال الضابط الهندسي في الجيش الإسرائيلي الذي تحدثت معه مجلة نيوزويك إن القوات الإسرائيلية تفضل تدمير الأعمدة دون دخولها، بدلاً من استخدام الغارات الجوية أو المتفجرات.

"نحن نعلم أنه إذا رأينا عدوًا، إذا رأينا شخصًا يطلق النار علينا من هذا النفق ثم يركض عائداً، فإن هدفهم هو جذبنا إلى النفق، ومطاردتهم في الداخل، ونحن لا نريد أن نلعب لعبتهم". وقال ضابط الجيش الإسرائيلي: "نريد أن نلعب لعبتنا، لذلك، عادة ما نحاول أولاً قتل العدو بالمتفجرات التي لا تدمر النفق، بل تدمر العدو، ثم نحصل على المتفجرات الأثقل التي ستدمر النفق نفسه".

ومن الممكن، بحسب ضابط الجيش الإسرائيلي، أن يكون البعض على قيد الحياة داخل النفق عندما يتم تدمير مداخله.

وأضاف ضابط الجيش الإسرائيلي: "لا نعرف حقًا عدد الأشخاص الذين قتلناهم، ولكننا نعلم أننا إذا لم نفعل ذلك، فسنتعرض للضرب مرة أخرى في اليوم التالي".

كما استخدمت فصائل فلسطينية أخرى في غزة، مثل حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حرب الأنفاق في عملياتها ضد القوات الإسرائيلية. وعلى الرغم من اختلافها الأيديولوجي في بعض الأحيان، إلا أن العديد من الجماعات المسلحة في غزة قامت بالتنسيق علنا فيما يتعلق بالعمليات وحتى احتجاز الرهائن، الذين روى بعضهم أنهم كانوا محتجزين في الأنفاق قبل إطلاق سراحهم.

ومع الاشتباه في استمرار تشغيل المزيد من الأنفاق، قال ضابط الجيش الإسرائيلي إن تدمير كامل طرق تحت الأرض في غزة أو على الأقل الممرات المؤدية إليها، كان الهدف الرئيسي للحملة العسكرية الحالية. وقال ضابط الجيش الإسرائيلي إن الوحدات الإسرائيلية "تعاملت معهم بشكل جيد للغاية" في شمال غزة، على الرغم من أنه "ما زال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به".

وأوضح ضابط الجيش الإسرائيلي أن التركيز سيتحول بعد ذلك إلى جنوب غزة، حيث تم استدعاء أكثر من مليون فلسطيني لإجلائهم من قبل الجيش الإسرائيلي مع بدء العمليات البرية في وقت سابق من هذا الشهر في الشمال.

وقال ضابط الجيش الإسرائيلي: "بمجرد دخول القوات البرية، سنرى أضرارًا كبيرة في الأنفاق هناك".

وبينما أشاد ضابط جيش الدفاع الإسرائيلي بمستوى تاريخي من التعاون بين الفروع العسكرية الإسرائيلية ووحداتها وسط الحرب المستمرة، أشار ضابط جيش الدفاع الإسرائيلي أيضًا إلى أنه يتعين عليهم تجنب هذا النوع من النكسات التي شهدتها المرحلة الأولى من الصراع.

"أعلم أننا فشلنا كجيش في حماية مواطنينا في 7 أكتوبر، وسيتعين علينا أن نتعلم من ذلك، وبالطبع، أن نصحح، لأنه من الواضح أن هذا لم يحدث لنا للتو، ولم يفلت من أيدينا فحسب". وقال ضابط الجيش الإسرائيلي: "سيتعين علينا تصحيح هذا". "ولكن بمجرد انتقالنا إلى وضع الحرب، أصبحت آلة الحرب تعمل بشكل جيد".

وعلى الرغم من أن ضابط الجيش الإسرائيلي ذكر أن حماس لا تعرف "ما ينتظرها في المستقبل"، فإن الحفاظ على التفوق يعني أيضًا الأخذ في الاعتبار ما لم يعرفه الجيش الإسرائيلي نفسه فيما يتعلق بالعمليات القادمة.

وقال ضابط الجيش الإسرائيلي: "لا يمكننا أبدًا أن نفترض أننا نعرف كل شيء، وأعتقد أن هذا شيء تعلمناه بالطريقة الصعبة، وهو أننا بحاجة إلى الاستعداد، وأنه في بعض الأحيان لن يكون هناك إشعار". "نحن لا نرفع رؤوسنا في كل مرة، حتى لو كان لدينا أفضل التكنولوجيا وأفضل الاستخبارات".

وأضاف ضابط الجيش الإسرائيلي: "إنه مثل حارس المرمى في كرة القدم. لا يمكنك دائمًا منع الفريق الآخر من تسجيل هدف، وعلينا أن نكون مستعدين لذلك".


المصدر: نيوزويك - Newsweek

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور