الإثنين 01 تموز , 2024 03:14

إعلام أميركي: التقارب بين إيران والبحرين سيكون مقلقاً لواشنطن

العلاقات الدبلوماسية بين إيران والبحرين

تشير المحادثات بين إيران والبحرين التي قد تفتح مسار جديد عنوانه استئناف العلاقات بين البلدين، إلى تحوّل هام في العلاقات الإقليمية داخل الشرق الأوسط. جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني والقائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني في طهران في 23 حزيران/يونيو. ويأتي هذا التطور بعد أكثر من 3 أشهر عن إعلان إيران والمملكة العربية السعودية، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بمبادرة من الصين، وفي ظل الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

في هذا الإطار، نشر معهد responsible statecraft مقالاً ترجمه موقع الخنادق، أشار فيه الكاتب إلى قلق واشنطن من تقارب البحرين وإيران، واحتمالية تدخّلها لعرقلته، ضمن سياستها في تأجيج التوترات في الشرق الأوسط التي اعتاشت عليها لفرض هيمنتها على دول المنطقة.

النص المترجم للمقال

في حدث دبلوماسي بسيط على ما يبدو في الخليج العربي، وافقت مملكة البحرين على بدء محادثات مع إيران لإعادة العلاقات الدبلوماسية المنقطعة منذ فترة طويلة بين البلدين.

في حين أن البحرين جزيرة صغيرة في الخليج لا تتمتع بقدر كبير من الحرية في السياسات التي تسيطر عليها إلى حد كبير جارتها العملاقة، المملكة العربية السعودية، فإن هذا الحدث يحمل أهمية أكبر مما قد يبدو للوهلة الأولى. فبادئ ذي بدء، فإن البحرين هي المقر الرئيسي للأسطول الخامس الأمريكي الذي يتولى مسؤوليات أمنية في الخليج والبحر الأحمر وبحر العرب. ومن المؤكد أن أي تقارب بحريني مع إيران سيكون مقلقًا لواشنطن، التي قد تتحرك لمحاولة منعه.

البحرين أيضًا نظام قمعي تديره أقلية سنية قمعت بقسوة غالبية سكانها الشيعة. ولقد ظلت الأغلبية الشيعية تعاني منذ فترة طويلة في ظل سياسات التمييز، التي تحرضها بشدة المملكة العربية السعودية المعادية لإيران والتي تهيمن على السياسة الخارجية للبحرين.

في الواقع، أن هذا الوضع كان جزءًا لا يتجزأ من نمط أوسع من السياسات الأميركية على مستوى العالم، والتي سعت بشكل روتيني إلى تحديد الأعداء في مختلف المناطق من أجل إنشاء والحفاظ على "ترتيبات أمنية" مواتية في أي منطقة معنية. وفي الخليج الفارسي، تم تصنيف إيران منذ فترة طويلة على أنها "العدو" المفضل، وتمحورت سياسة واشنطن في الخليج حول حشد المعارضة العسكرية والسياسية الإقليمية ضد إيران - بدعم وتشجيع كبير من إسرائيل.

مما لا يثير الدهشة، أن إيران ردت بالمثل من خلال تقديم الدعم لمجموعات مختلفة في المنطقة كأدوات موازنة ضد القوة الأمريكية، فضلاً عن إنشاء مشروع نووي. ناهيك عن أن هناك حجة مهمة مفادها أن الولايات المتحدة لم تكن مضطرة إلى الاستمرار في عدائها ضد إيران لمدة 45 عامًا، لكن مثل هذه السياسة خدمت هيمنة واشنطن الإستراتيجية والعسكرية الإقليمية بشكل جيد...

لقد أحدث الصينيون أول ثقب عميق في "الجدار" العسكري والاستراتيجي الأميركي، وذلك عندما نجحوا قبل عامين في تدبير تقارب مذهل كان يُنظَر إليه منذ فترة طويلة باعتباره أمراً لا يمكن تصوره تقريباً في نظر الخبراء، لأن "الجميع يعلمون" أن السنة والشيعة أعداء لدودين. وكان التقارب الدبلوماسي الذي هندسته بكين بين السعوديين وإيران أول مؤشر مذهل على تحولات جيوسياسية كبرى في الخليج.

الآن، مع احتمال إصلاح البحرين للعلاقات مع طهران، يمكننا أن نرى بشكل أوضح التحول الذي يحققه الوجود الصيني (والروسي) في الخليج العربي. لم يكن بإمكان البحرين أن تُجري مثل هذا التحول بدون موافقة السعودية أيضًا - والتي سبقت البحرين في نزع الطابع الشيطاني عن إيران.

تعمل الأحداث الأخيرة على تعزيز شرعية إيران إلى حد ما باعتبارها لاعباً إقليمياً مهماً بما يتفق مع عضويتها الجديدة، إلى جانب المملكة العربية السعودية، في كتلة البريكس ــ وهي المنظمة التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من ظهور الجنوب العالمي الجديد.

بطبيعة الحال، لا يمكن أن يكون هناك ألفية في الأفق يسودها السلام في كل مكان. ففي العلاقات الدولية، من المستحيل أن يكون الجميع في وئام تام مع الجميع طوال الوقت، وأن يكون هناك غياب تام للصراع.

تم تصميم الدبلوماسية، التي يبدو أنها فن ضائع في واشنطن اليوم، خصيصًا لتليين مثل هذه التوترات بدلاً من تفاقمها. ومع ذلك، يبدو أن التفاقم هو المسار الذي تتبعه واشنطن غالبًا للحفاظ على رؤية الأعداء التي تتطلب حلولًا عسكرية أمريكية وهيمنة أمريكية.


المصدر: معهد responsible statecraft

الكاتب: GRAHAM E. FULLER




روزنامة المحور