الثلاثاء 02 تموز , 2024 03:08

من سيكون رئيس وزراء الاحتلال القادم؟

تشير استطلاعات الرأي التي تجرى لهندسة "اليوم التالي" في كيان الاحتلال إلى أن حظوظ رئيس الوزراء الحالي ضئيلة في أي انتخابات مقبلة. وتقول صحيفة هآرتس العبرية أن "تحليلات استطلاعات الرأي الانتخابية تركز بشكل عام على ما إذا كان بنيامين نتنياهو سيعاد انتخابه رئيساً للوزراء أم لا. وفقاً لمعظم الناس، ليس لديه حالياً فرصة لإعادة انتخابه". مشيرة في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" إلى أنه "في أكثر استطلاعات الرأي إرضاء، يتمتع بنيامين نتنياهو بالقدرة على منع خصومه من تشكيل ائتلاف حاكم وبالتالي جر البلاد إلى انتخابات أخرى".

النص المترجم:

تركز تحليلات استطلاعات الرأي الانتخابية بشكل عام على ما إذا كان بنيامين نتنياهو سيعاد انتخابه رئيساً للوزراء أم لا. وفقاً لمعظم الناس، ليس لديه حالياً فرصة لإعادة انتخابه. وفي أكثر استطلاعات الرأي إرضاء، يتمتع بالقدرة على منع خصومه من تشكيل ائتلاف حاكم وبالتالي جر البلاد إلى انتخابات أخرى.

لكن السؤال الذي لا يقل إثارة للاهتمام هو أنه إذا خسر نتنياهو، فمن سيكون رئيس الوزراء القادم؟ حتى وقت قريب، كان هناك جواب: بيني غانتس. وكان حزب الوحدة الوطنية الذي يتزعمه يحوم بين 35 و40 مقعداً في الكنيست. لكن الآن، هذا ليس واضحاً على الإطلاق.

المنافسة الرئيسية هي بين غانتس ورئيس حزب يميني جديد، إذا تم تشكيله. يقول أشخاص مقربون من رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت ورئيس منظمة الأمل الجديد جدعون ساعر إن هذا لن يكون أي مشكلة بالنسبة لهم. كل من لديه أفضل فرصة للفوز سيكون الأول على التذكرة المشتركة. في الوقت الحالي، يبدو أن بينيت مضمون المركز الأول في حزب مؤلف منه وساعر ومدير الموساد السابق يوسي كوهين.

إن إضافة حزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان إلى القائمة المشتركة سيكون أكثر صعوبة. لن يوافق ليبرمان على أن يكون الرجل الثاني، على الرغم من أن قدرته على تشكيل ائتلاف حاكم تكاد تكون معدومة. لن ينضم إليه الأرثوذكس المتطرفون، وليس لديه شركاء طبيعيون. لكنه سيستعيد دور صانع الملوك، ويحدد إلى حد كبير من سيكون رئيس الوزراء المقبل. من المفترض أنه سيدعم اليمين، ميله الطبيعي.

غانتس لديه شيء كبير لتجاوزه. إنه بحاجة إلى دعم من رئيس حزب "يش عتيد" يائير لابيد، وبالنظر إلى حالة علاقتهما، ليس من المؤكد على الإطلاق أن لبيد لن يفضل بينيت. وسيواجه ناخبو لابيد صعوبة في التعايش مع هذا الخيار، إلا إذا كان بإمكانه أن يجادل بأن "غانتس سيستسلم لبينيت بالطريقة التي فعلتها في المرة السابقة"، عندما شغل منصب وزير خارجية بينيت في الحكومة السابقة. ولكن من دون لبيد إلى جانبه، ليس لدى غانتس أي فرصة.

رئيس حزب العمل يائير جولان في وضع غريب. إن عدم احترامه لغانتس لا ينافسه سوى ضغينة كبيرة ضد بينيت، الذي يلومه على حقيقة أنه لم يصبح أبدا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي (بينيت هو الشخص الذي أدلى بالكثير من الخطاب الذي قال فيه جولان إنه ميز "العمليات" في إسرائيل التي ذكرته بتلك الموجودة في أوروبا قبل المحرقة). لكن لن يكون لديه أي خيار. سيتعين عليه الانضمام إلى أي حكومة، وسيطالبه ناخبوه بدعم غانتس.

ستكون معضلة غانتس الكبرى هي ما إذا كان سيستمر في مقاطعة نتنياهو. وقد أعلن ساعر بالفعل أن مثل هذه المقاطعة لم تعد قابلة للتطبيق في الوضع الذي خلقه هجوم حماس في 7 أكتوبر. لا يحب غانتس فكرة المقاطعة، وكان عضوا في حكومة نتنياهو حتى وقت قريب. من ناحية أخرى، كيف سيميز نفسه عن بينيت وزملائه؟

الفرص الحقيقية لبينيت في العمل في حكومة برئاسة نتنياهو هي صفر. لا يزال يحمل الندوب التي خلفتها آلة السموم الخاصة بنتنياهو. وقد أثبت ساعر قدرته على الصمود أمام إغراءات نتنياهو أكثر من مرة. لكن السؤال هو ما الذي سيقولونه الآن لناخبيهم.

يميل غانتس إلى اللعب بورقة قدرته على إقناع الأرثوذكس المتطرفين بدعمه. وقبل بضعة أيام فقط، أغدق الثناء على رئيس شاس آري ديري. ذكرني ذلك بأحلام رئيس حزب العمل السابق شمعون بيريز خلال الأيام الخوالي.

يقودنا هذا إلى أكبر تأثير عملي لهذه المنافسة المستقبلية على السياسة المعاصرة. يمكن للمنافسة بين غانتس وبينيت أن تخلق وضعا يبدأ فيه السباق لكسب دعم الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة حتى قبل إجراء انتخابات والتخلص من نتنياهو.

هذا ليس لأنه ستكون هناك حاجة إلى الأرثوذكس المتطرفين لتشكيل ائتلاف حاكم، ولكن لأن كلا الرجلين سيحتاجان إليهما ليتم تكليفهما بتشكيل حكومة وبالتالي أن يصبحا رئيسا للوزراء. وفي أي مسابقة من هذا القبيل، سيتم بيع الجهود المبذولة لتجنيد الأرثوذكس المتطرفين، وخفض المدفوعات الحكومية للأرثوذكس المتطرفين وأي شيء آخر يقف في الطريق.

رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس في موقف مثير للاهتمام وحزين. جميع القادة السياسيين المشاركين في السباق على "اليوم التالي لبيبي" ينهلون عليه بالثناء اللانهائي ويقولون إنه الصفقة الحقيقية، لكنهم يضيفون للأسف أن نتنياهو نجح في جعله غير مقبول للجمهور، لذلك من المستحيل جعله جزءا من الحكومة.

يجب على غانتس أن ينأى بنفسه عن هذا الموقف. وسيتعين عليه أيضا أن يأمل في أن يحصل الحزب على قيادة جديدة بدلا من عضو الكنيست أيمن عودة (الذي أعلن بالفعل أنه سيترك الكنيست)، أحمد الطيبي وعوفر كاسيف، قيادة جديدة – قيادة تسمح له على الأقل بالاعتماد على دعمه من خارج الائتلاف.

يمكن أن يكون الدعم من 10 إلى 12 عضو كنيست عربي الجسر الذي سيمكن غانتس من التغلب على بينيت في هذا السباق وتحقيق حلمه في أن يصبح رئيسا للوزراء.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور