الإثنين 26 تشرين ثاني , 1979

يوم التعبئة

في الـ 5 من آذر للعام 1358 هجري شمسي، الموافق للـ 26 من تشرين الثاني / نوفمبر للعام 1979، أصدر قائد الثورة الإسلامية الإمام الخميني (رض) قراراً، بإنشاء قوات التعبئة "بسيج مستضعفين".

فبعد انتصار الثورة الإسلامية، وبالنظر إلى الأوضاع الحساسة للبلاد، وإعلان معسكر الولايات المتحدة الأمريكية معاداته للجمهورية الوليدة، دعا الإمام الخميني (رض) إلى تشكيل جيش قوامه 20 مليونا، وإجراء تدريب عسكري شامل لمنتسبيه. وقد أقرّ مجلس الشورى هذا المرسوم في كانون الأول / يناير من العام 1980.

ومنذ ذلك الوقت أطلق على الـ 5 من آذر يوم البسيج، حيث يتم إحياء هذه المناسبة لمدة أسبوع، بهدف نشر ثقافة التعبئة في المجتمع، وتجديد الولاء وتعريف الجيل الشاب بقيم الثورة والدفاع المقدس.

ومنذ تشكيلها، أثبتت قوات التعبئة عن جدارتها، بحيث لا يمر حدث أو استحقاق مفصلي أو حتى خلال الأيام العادية في إيران، إلا وتكون هذه القوات في مقدمة القوات الأمنية والعسكرية، التي تدافع عن البلاد، وهذا ما يتجلى من أعداد شهدائها الذين ارتقوا خلال حرب صدام حسين وغيرها الكثير من التحديات.

ولذلك اعتبر الإمام الخميني نفسه بأنه من التعبويين، معبراً عن فخره بذلك، كما يفخر بذلك أيضاً قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي.


الصور


روزنامة المحور