الجمعة 11 كانون الاول , 1987

العملية البحرية الأولى للمقاومة الاسلامية

في الحادي عشر من شهر كانون الأول / ديسمبر من العام 1987، نفذّت المقاومة الإسلامية في لبنان عمليتها البحرية الأولى منذ انطلاقها عام 1982. وحينها اقتحم 6 مجاهدين هم الشهداء، هاشم فخر الدين، عبد الرحمن حوماني، حسين كزما، محمود بغدادي، حسين وهبي، رسيل رحّال، بارجة "ساعر 2" التابعة لجيش الاحتلال قبالة شاطئ بلدة "عدلون" في الجنوب اللبناني.

اشتبك المجاهدون مع طاقم الاحتلال البحري وتمكنوا من قتل وجرح 30 جندياً، مما اضطر الاحتلال الى استقدام التعزيزات العسكرية في البحر، وبالتزامن مع وصول البارجة الثانية فجّر الاحتلال البارجة الأولى ما أدى الى استشهاد المجاهدين..

بقيت جثامين الشهداء في البحر. وفي كلام للأمين العام الأوّل لحزب الله الشهيد السيد عباس الموسوي حول أهميّة العمليات البحرية، قال "شهيد البحر بشهيدين".

وخلال حرب تموز في العام 2006، نفّذت المقاومة عمليتها البحرية الثانية واستهدفت "ساعر 5" قبالة شواطئ بيروت بالصواريخ، وكانت عملية نوعيّة قلبت موازين القوّة خلال العدوان الإسرائيلي.

وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قد أعلن عن العملية البحرية مباشرةً عبر وسائل الاعلام، حين قال "المفاجآت التي وعدتكم بها سوف تبدأ من الان.. الان في عرض البحر في مقابل بيروت البارجة الحربية العسكرية الإسرائيلية التي اعتدت على بنيتنا التحتية وعلى بيوت الناس وعلى مدنين.. انظروا اليها تحترق وستغرق ومعها عشرات الجنود الإسرائيليين الصهاينة".

روابط مرتبطة بالحدث:

استهداف "ساعر 5": الثأر لشهداء العملية البحرية الأولى

المقاومة الإسلامية

انظروا اليها تحترق.. اول مفاجآت الوعد الصادق

الشهيد السيد عباس الموسوي

مفاجئات حرب تموز 2006

موازين القوى - حزب الله


الصور


روزنامة المحور