الأربعاء 17 نيسان , 1974

يوم الأسير الفلسطيني

أعلن المجلس الوطني الفلسطيني منذ العام 1974 يوم السابع عشر من شهر نيسان / ابريل يوماً للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وذلك لما لقضية الأسرى من استثناء وإجماع وطني فلسطيني على أهميتها وأهمية متابعة شؤون الأسرى ومطالبهم داخل السجون. كما يهدف هذا اليوم الى إعادة قضية ومعاناة الأسرى الى الواجهة العربية والدولية وإظهار مظلوميتهم على يد كيان الاحتلال.

يتعرّض الاسرى الفلسطينيون لأنواع التعذيب والإمعان في معاناتهم من قبل مصلحة سجون الاحتلال، ومن أقسى هذه السياسات: الاعتقال في ظروف غير إنسانية، والتعذيب النفسي والجسدي، الإهمال الطبي، وعدم مراعاة خصوصية الأسير والتفتيش العاري، واقتحام غرفهم على أيدي وحدات قمع خاصة، وحرمانهم من حقوقهم، وحرمانهم من زيارة ذويهم أو محاميهم، كما حرمانهم من الفورة في بعض الأحيان، والعزل لفترات طويلة، بالإضافة الى الاعتقال الإداري دون "تهمة" واضحة.

وغيرها من الأساليب التي يخترق الاحتلال فيها كل القوانين والمواثيق الدولية التي ترعى حقوق الانسان والاسير، وأدت الى استشهاد اكثر من 227 أسيراً داخل السجون، منذ العام 1967.

ومع نهاية عام 2022، يعتقل الاحتلال حوالي 4450 فلسطينياً في 23 سجناً ومركز توقيف وتحقيق، بينهم 32 سيدة، و160 قاصراً، و530 معتقلا إداريا. وتشير الارقام، إلى أن هناك نحو 25 أسيراً من قدامى الأسرى، أي اعتقلهم الاحتلال ما قبل العام 1993، بالإضافة إلى 152 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً متواصلاً، 549 أسيراً يقضون أحكاما بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو عدة مرات.

تشير إحصاءات الهيئات والمؤسسات الرسمية الفلسطينية الى أن الاحتلال اعتقل منذ احتلاله لعام 1948، على اعتقال حوالي مليون فلسطيني.

روابط مرتبطة بالحدث:

يوم الأسير الفلسطيني: القضية الاستثنائية...معارك داخل السجن وخارجه

الأسرى الفلسطنيين

عن 17 نيسان/ابريل.. يوم الأسير الفلسطيني

يوم الأسير الفلسطيني.. حقائق وأرقام

في يوم الأسير الفلسطيني للعام 2022: نحو 4450 أسير/ة في سجون الاحتلال

يوم الأسير الفلسطيني

يوم الأسير الفلسطيني


الصور


روزنامة المحور