الثلاثاء 10 تشرين أول , 2006

عملية تفجير قاعدة فالكون – الصقر جنوبي بغداد

هي عملية تفجير نفذتها المقاومة العراقية، ضد قاعدة "فالكون - الصقر" في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد، والتمكن من تدميرها بشكلٍ كاملٍ، إذ بقيت الانفجارات وأعمدة الدخان مستمرة لمدة 13 ساعة، بعد تمكن قوات الإسناد المدفعي التابعة لعصائب أهل الحقّ من استهداف مخزن الذخيرة الأساسي للقاعدة بوابلٍ من القذائف، بعد تحديد أماكن المخازن الموجودة في القاعدة ومن ثم تنقيطها واستهدافها من قبل الإسناد والمدفعية. وبثت شبكة سي إن إن - CNNصور الانفجارات على الهواء مباشرة.

وبحسب العصائب، تجاوز عدد قتلى قوات الاحتلال الأمريكي فيها الـ 100 قتيل، لكنهم لم يعترفوا بهم دفعةً واحدةً، وإنَّما اضطروا إلى الإعلان عنهم تباعاً على دفعات، في الـ 10 من تشرين الأوّل / أكتوبر من العام 2006، الذي سجّل فيه عدداً كبيراً من قتلى القوات المحتلة.

وحاولت بعض الفصائل ادعاء مسؤوليتها عن هذه العملية إعلاميّاً، نظراً لأهميتها والخسائر الكبيرة التي ألحقته بقوات الاحتلال، زاعمين بأنَّهم قاموا باستهداف القاعدة عبر صواريخ الكاتيوشا، بينما أكّدت قوات الاحتلال بنفسها أنَّ القصف تم عبر قذائف هاون – 82 ملم، التي جرى إطلاقها من منطقة "أبو دشير" القريبة من القاعدة، والمعروفة بانتماء أغلب قاطنيها لعصائب أهل الحقّ.

وكانت هذه القاعدة من أبرز القواعد الأمريكية العسكرية المتقدمة، وكانت تضم حوالي 5 آلاف جندي.


الصور

فيديو

-


روزنامة المحور