الجمعة 19 آب , 1988

عملية الاستشهادي هيثم دبوق

في التاسع عشر من شهر  أب / أغسطس عام 1988، كان جيش الاحتلال على موعد مع عملية للاستشهادي في المقاومة الإسلامية هيثم دبوق ابن العشرين من العمر.

على طريق تل النحاس ـ مرجعيون الحدودي اقتحم الاستشهادي دبوق خمس آليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال مفجراً سيارته من نوع "رينو 5" المجهّزة بأكثر من 100كيلو غرام من مادة c4، وهي مادة شديدة الانفجار ذات قدرة كبيرة على تدمير الدروع، ويقدّر خبراء عسكريون أن 2 كيلو غرام منها تعادل عند انفجارها قوة 10 كيلو غرام من مادة TNT.

علّق وزير حرب الاحتلال آنذاك إسحاق رابين عقب العملية بالقول "إننا نواجه موقفاً صعباً"، وعلى الرغم من أن الاحتلال لم يعترف الا سوى بـ 3 أصابات في صفوف جنوده الا أن لم تُحسب العملية بعدد قتلى، إنما بقدرتها على اختراق أمن الاحتلال وفي توقيتها الذي تزامن مع مرحلة كان الاحتلال فيها يحاول السيطرة على البلدات اللبنانية وتثبيت مواقعه العسكرية على الأطراف والتلال والقرى الاستراتيجية.

أصدرت المقاومة بيانًا قالت فيه "الأولى إلّا عشر دقائق ظهر يوم الجمعة في تاريخ 7 محرم 1409، الموافق لـ 19 آب 1988، وبنداء يا أبا عبد الله الحسين(ع)، اقتحم مجاهد من أبطال المقاومة الإسلامية - لم يتجاوز العشرين من عمره - بسيارته المفخخة، قافلة للعدو الإسرائيلي على طريق تل النحاس المحاذية لفلسطين المحتلة، قرب بلدة مرجعيون، وتمكن من تفجير سيارته وسط القافلة في أثناء عودتها من الشريط الحدودي إلى فلسطين، وهي تضم ٣ شاحنات تتقدمها سيارة جيب في حين تسير في مؤخرتها ملالة تؤمن الحماية الخلفية. وقد أسفرت العملية الاستشهادية حسب المعلومات الأولية الواردة من شهود عيان في المنطقة، عن خسائر جسيمة في صفوف العدو تقدر بما لا يقل عن ثلاثين صهيوني كانت أشلاء جثثهم تغطي أرض العملية، وتدمير معظم آليات القافلة واحراقها. إن هذه العملية الجريئة التي اختار لها الشهيد السعيد هيثم صبحي دبوق الملقب بـ عبد الرؤوف". واعتبرت المقاومة أن هذه العملية هي "أول الغيث في زمن اسقاط مشاريع الصلح مع العدو الصهيوني وحفظ أمنه وأمن مستوطناته" متوعدةً أن "تستمر مسيرة المقاومة الإسلامية حتى تحرير كل الأرض الإسلامية المحتلة".

روابط مرتبطة بالحدث:

الاستشهادي هيثم دبوق..عملية وضعت الاحتلال في موقف صعب

عملية الاستشهادي هيثم صبحي دبوق

الاستشهادي هيثم صبحي دبوق

"العهد" يستعيد ذكرى هيثم دبوق: الاستشهادي الكربلائي

بالفيديو | مشاهد جديدة في ذكرى عملية الاستشهادي #هيثم_دبوق

«سرية العشق» على «المنار»: هيثم دبوق «طائر العرفان»

طائر العرفان الاستشهادي هيثم دبوق (فيديو)


الصور


روزنامة المحور