الإثنين 05 كانون الاول , 2011

السيطرة على طائرة RQ-170 الأمريكية

في الـ 5 من كانون الأول / ديسمبر للعام 2011، أعلنت القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية سيطرتها على طائرة التجسس من دون طيار RQ- 170 الأمريكية، التي اخترقت المجال الجوي الإيراني لمسافة 225 كم، بالقرب من مدينة "بردسكن" في محافظة خراسان، بهدف رصد المنشآت النووية.

وقد زعمت الإدارة الأمريكية حينها، بأن عطلاً أصاب نظام تحديد المواقع هذه الطائرة، مما تسبب في تعطلها ومن ثم سقوطها وتحطمها. بينما كشفت الجمهورية الإسلامية بأن الطائرة قد جرى إسقاطها عبر إحدى منظومات الحرب الإلكترونية، ودحضت الأكاذيب الأمريكية من خلال إظهارها للطائرة بعد أيام وهي بحالة سليمة.

وقد طالب الرئيس الأمريكي آنذاك "باراك أوباما" طهران بإعادة الطائرة لقواته، إلا أن الجمهورية الإسلامية رفضت ذلك، الأمر الذي شكّل ضربة قوية لهيبة الإدارة الأمريكية، وخيبة مذلة جديدة في مسلسل خيباتها.

لكن الأقسى من ذلك بالنسبة للأمريكيين كان، من خلال تمكن إيران عبر خبرائها العسكريين بعد سنتين، من تصنيع نموذج مماثل للطائرة الأمريكية واستنساخ كل ما فيها من خصائص ومزايا. وقد أطلقت إيران على هذه النسخة اسم شاهد، التي بات هناك أكثر من 5 نماذج منها، مثل شاهد 131، شاهد 134، شاهد 171، شاهد 181، وشاهد 191.

أما أبرز مزايا طائرة RQ-170:

_ حاولت أمريكا الحفاظ على سرية مواصفات هذه الطائرة، فلا يتوفر سوى القليل جدا من المعلومات عنها.

_ يمكن لها التحليق على ارتفاع يتراوح ما بين 15 إلى 18 كيلومتر فوق سطح الأرض.

_لها محرك واحد، وهي تمتاز بمواصفات شبحية إلى حد كبير، بحيث لا يمكن للعين البشرية رصدها أثناء الطيران.



روزنامة المحور