السبت 01 تشرين ثاني , 1997

تأسيس السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي

بعد أربعين يومًا على استشهاد نجل الأمين العام لحزب الله السيد هادي نصر الله (في 12 / 9 / 1997)، أطلق السيد حسن نصر الله في مؤتمر صحافي في نقابة الصحافة، "السرايا اللبنانيّة لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي". وهي جزء من هيكلية حزب الله.

جاءت فكرتها عند استقبال السيد نصر الله للحشود المعزّية بنجله من كل الطوائف، بعضهم من لبنان وبعضهم الآخر من دول عربية وإسلامية. وقد طالبوا بالانخراط في صفوف المقاومة.

تسمح "السرايا اللبنانية" لكل لبناني مهما كانت هويته السياسية أو الطائفية أو إمكاناته المادية والعلمية بالتطوّع العسكري تحت لوائها. ولا تأخذ بعين الاعتبار الا شرطين أساسيين "ألا يكون على المنتسب أيّ شبهة أمنيّة، وأن يتمتّع ببنية جسدية مؤهّلة للقتال". وذلك على الرغم من تبني حزب الله لأيدولوجية دينية في السياسة والعسكر.

نفّذت "السرايا اللبنانية" عمليتها الأولى بتاريخ 14 آذار / مارس عام 1998 وحينها استهدفت موقع الاحتلال في بلدة "برعشيت" وحداثا. وقد أصدرت "السرايا" بياناً جاء فيه: "لقد أردنا أن يسبق الفعل منا أي قول.. واخترنا هذا اليوم بالتحديد لنؤكد أن العدو الإسرائيلي لا يفهم منطق القانون والقرارات الدولية، وأن هناك منطقاً واحداً يفهمه هذا العدو هو منطق القوة...إننا نعلن ولادة السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي والتي دخلت ساحة النضال والجهاد بعد أشهر عدة من التحضير والإعداد والتأهيل...لتعبر عن ثقة اللبنانيين بكل طوائفهم بخيار المقاومة".

يقدّر عديد "السرايا اللبنانية" بالآلاف، ويتدرب المتطوعون في معسكرات خاصة في مختلف المناطق، ما سمح لها بالمشاركة في العديد من عمليات المقاومة، فقد وصل عدد عمليّاتها الى 200.

تطور عمل "السرايا اللبنانية" إلى دور مساندة حزب الله في العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز 2006. ثمّ انتقلت مهماتها الى الانتشار عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة في نقاط محدّدة. وعملت على خدمة المجتمع اللبناني، من خلال توزيع مساعدات غذائية وتموينية وتعقيمية في مختلف المناطق مع بداية انتشار جائحة "كورونا" عام 2020.

روابط مرتبطة بالحدث:

سرايا المقاومة اللبنانية: ثقة اللبنانيين بكل طوائفهم بخيار المقاومة

«سرايا المقاومة» جيشٌ من 50 ألفاً: نعم... لدينا مهمة داخل لبنان

السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال في ذكرى انطلاقتها… نظرة على الانجازات

السرايا اللبنانية

هكذا تحوّل حلم السيد حسن نصر الله إلى حقيقة



روزنامة المحور