الإثنين 06 أيلول , 2021

تأسيس كتيبة جنين

 

 

ظهرت "كتيبة جنين" التابعة لسرايا القدس في الضفة الغربية المحتلّة الى العلن منذ عملية "نفق الحرية" التي انتزع فيها 6 أسرى، وهم جميعًا من جنين، حرّيتهم من سجن "جلبوع" الأمني في السادس من شهر أيلول / سبتمبر من العام 2021.

لكنّ العمل العسكري الفعلي للكتيبة كان قد بدأ منذ أيام معركة "سيف القدس" في أيار / مايو 2021، وعندها كان الشهيد القائد ومؤسسها جميل العموري يجمع الشباب الذين لم يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة لتنفيذ عمليات إطلاق النار عند خطوط التماس مع الاحتلال اسنادًا ودعمًا للمقاومة في قطاع غزّة.

حظيت "كتيبة جنين" بحاضنة شعبية واسعة خاصة بعد استشهاد العموري، اذ بدأ شباب المخيّم ينضمون للوائها، فلقّب الشهيد بـ "مجدد الاشتباك". وكانت الملهمة لبدأ تنامي كتائب ومجموعات المقاومة في مختلف مناطق الضفة (كتيبة نابلس، كتيبة طوباس، كتيبة طولكرم، كتيبة عقبة جبر، مجموعة عرين الأسود).  

بعد أقلّ من سنتين على تأسيسها، أكّد مسؤول الدائرة العسكرية في حركة الجهاد الإسلامي أكرم العجوري أن "الكتلة الصلبة للكتيبة تتجاوز الـ 100 مجاهد وهم على قدر عالي من التجهيز العسكري والتسلّح وأصبح لديهم خبرة". وقد ظهرت الكتيبة في العروض العسكرية التي أكّدت على عدتها الكاملة وعدديها الكبير.

كذلك، تفرعت عن الكتيبة الوحدات المتخصصة، ومنها:

_ وحدة الرصد والمتابعة وتقوم برصد تحركات جيش الاحتلال عند الحواجز ومنها "الجلمة" و"سالم" واكتشاف حركة الاحتلال واقتحاماته للمخيم والأحياء.

_ وحدة المتفجرات مهمتها تصنيع العبوات وتجهيزها.

_ وحدة المواجهة والاشتباك.

_ بالإضافة الى "قوّة البهاء" التي تكرّس معادلة وحدة وترابط الساحات، فقد حملت هذا الاسم تيمنًا بالشهيد القائد في سرايا القدس في غزّة بهاء أبو العطا.

تخوض "كتيبة جنين" الاشتباكات اليومية عند كلّ نقاط التماس مع الاحتلال وتطوّر من نوعية المواجهة والعمليات، من إطلاق النار والاشتباك من مسافة صفر، الى تجهيز العبوات، وصولًا الى إسقاط "دورن" الاحتلال، موقعةً القتلى والإصابات في صفوف الجيش.

حوّلت الكتيبة بفضل جهوزيتها اللحظوية اقتحامات قوات الاحتلال لمخيم جنين من عمل "روتيني" الى إجراء يستنزف وحدات الجيش. ولم يعد الدخول والخروج سهلاً دون وقوع الخسائر المادية أو البشرية ودون ضغوط على المستويين الأمني والسياسي للاحتلال.

روابط مرتبطة بالحدث:

"كتيبة جنين": إعادة تنظيم هيكلية المقاومة في الضفة

الشهيد العموري: نموذج الجيل الجديد الذي يسير نحو انتفاضة في الضفة!

مقاومة الضفة: تطوّر في ظل حكومة الاحتلال المتطرفة

كتيبة جنين

"لا تُطلِقوا رصاصَكم في الهواء".. من هي كتيبة جنين؟

ماذا نعرف عن كتيبة جنين التي قاومت الاحتلال في أثناء اقتحامه المخيم؟

عوامل ولّدت "كتيبة جنين"... جيل جديد من المقاومين في الضفة

كتيبة جنين تثير قلق جيش الاحتلال.. ما هي تقديراته حولها؟

تقرير يكشف قلق الشاباك والسلطة من كتيبة جنين.. ما السبب؟

عرض عسكري في مخيم جنين بمشاركة مئات المقاومين من 'كتيبة جنين



روزنامة المحور