الجمعة 12 آذار , 1971

انتخاب الرئيس حافظ الأسد لأول مرة

في الـ 12 من آذار / مارس من العام 1971 انتُخب الأمين العام للقيادة القطرية لحزب البعث حافظ الأسد رئيسًا للجمهورية العربية السورية بأغلبية شعبية ساحقة، لولاية تستمر 7 سنوات، وليكون بذلك أول رئيس بعثي علوي في التاريخ السوري. وليبدأ من حينها العمل لإصلاح الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سوريا، والأهم من ذلك إعادة بناء القدرات العسكرية للبلاد في مواجهة الكيان المؤقت.

وقد سبق هذا الحدث، اختياره من قبل الحزب لهذا المنصب في الـ 22 من شباط / فبراير من ذلك العام. وقبلها تولى الرئيس الأسد في الـ 21 من تشرين الثاني / نوفمبر من العام 1970 منصب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ونائب القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة، إثر الحركة التصحيحية.

بعدها أعيد انتخاب الرئيس الأسد في استفتاءات متتابعة خلال الأعوام 1978 و1985 و1992 و1999. وقد تولّى الحكم مدعومًا من الجيش العربي السوري، ونال خلال هذه الولايات ولاء الجماهير السورية، نتيجة الإصلاحات التي قام بها وبناؤه للجيش السوري وتحقيق النصر في حرب تشرين التحريرية عام 1973. كما لقي احترام الكثير من الشعوب العربية والإسلامية، لصموده ومواقفه الصلبة بوجه الهيمنة الأمريكية، ودعمه لحركات المقاومة في فلسطين ولبنان.


الصور


روزنامة المحور