الأحد 01 نيسان , 1979

إعلان قيام الجمهورية الإسلامية

في هذا اليوم، الموافق لـ 12 فروردين في التقويم الهجري الشمسي في إيران، هو الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية الإسلامية، بعد شهرين من انتصار الثورة الإسلامية. حيث أمر قائد الثورة الإمام الخميني (رض) الحكومة الجديدة إجراء استفتاء شعبي، لاختيار نظام الحكم في الـ 10 و 11 من فروردين (الموافق لـ 30 و 31 آذار / مارس من ذاك العام). وجاءت نتائج الاستفتاء أن 98.2 في المئة من الشعب الإيراني قد صوتوا لصالح إقامة الجمهورية الإسلامية، بلا كلمة أكثر أو كلمة واحدة أقل.

كان على الناخبين أن يفصلوا القسم الذي يرغبون فيه عن الورقة ويلقوه في صندوق الاقتراع ويمكن أن يأخذوا القسم الآخر معهم.

أما الأفراد الذين لا يريدوا الجمهورية الإسلامية، فكان بإمكانهم كتابة نوع الحكومة التي يريدونها على قطعة من ورقة الإقتراع، ووضعها في الصندوق.

وبعد إعلان نتيجة الاستفتاء، أعلن الإمام الخميني بدء جمهورية إيران الإسلامية قائلاً:" أهنئ بصدق أمة إيران العظيمة، التي تم معاملتهم بغطرسة وفعل بهم ما فعلوه خلال تاريخ الإمبراطورية. أنعم الله علينا وألوى النظام المتغطرس بيده القوية التي هي قوة المظلومين، وجعل أمتنا العظيمة أئمة وقادة الأمم المظلومة، وبإقامة الجمهورية الإسلامية أعطاهم منحهم ميراث الحيلة. أعلن الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا اليوم الميمون ، يوم إمامة الأمة ويوم فتح الأمة وانتصارها. أعلن للعالم أنه لا يوجد تاريخ لمثل هذا الاستفتاء في تاريخ إيران، وأن البلد كله اندفع إلى صناديق الاقتراع بحماس وحب وأدلوا بأصواتهم الإيجابية ودفنوا النظام المستبد في مزبلة التاريخ إلى الأبد".



روزنامة المحور