الجمعة 26 آذار , 2010

عملية استدراج الأغبياء

في السادس والعشرين من شهر آذار / مارس من العام 2010، نصبت سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين) كمينًا محكمًا لقوات الاحتلال، عبر زرع عبوات ناسفة شرق مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزّة، ضمن عملية عرفت باسم "استدراج الأغبياء".

تمكن المجاهدون المنفذون للعملية، وهم، الشهيد سليمان عرفات، والشهيد جهاد الدغمة، ومهندس العكلية الشهيد بسام الدغمة، الذي استشهد في وقت لاحق (16 / 8 / 2010)، من استدراج قوات الاحتلال الى المكان المحدّد حيث دارت الاشتباكات، وفجروا العبوات.

أدّت العملية الى مقتل جنديين اسرائيليين، أحدهما هو نائب قائد كتيبة من لواء "جولاني"، بالاضافة الى إصابة 3 جنود آخرين.

كذلك، عزّز الاحتلال مجموعته البرية المتسلّلة الى قطاع غزّة، بدعم من آلياته ومن مروحياته الحربية. وقد شاركت "قوة الاسناد" في سرايا القدس في هذه العملية، مطلقة قذائف RBG، واشتبكت مع قوات الاحتلال بالأسلحة المتوسطة والخفيفة.

اعترف جيش الاحتلال أنّ "وحدة من كتيبة 12 في لواء جولاني، دخلت إلى مناطق قطاع غزة بالقرب من معبر "كوسوفيم"، وذلك بهدف فحص أجسام مشبوهة شوهدت في المنطقة منذ الصباح. لحظة دخول الجنود إلى المنطقة اصطدموا مع مجموعة من العناصر الفلسطينية، التي وضعت عبوة ناسفة على بعد عشرات الأمتار. فتح الجنود النيران على هؤلاء العناصر وجرت ملاحقتهم. وأثناء ذلك انفجرت عبوة ناسفة وتم إطلاق نار من أسلحة خفيفة".

بعد أيام من العملية صرّح الناطق باسم سرايا القدس "أبو حمزة" أنّ "عملية استدراج الأغبياء ما هي إلا حلقةٌ ضمن سلسلة حلقات خُطط لها بعناية واستنفدت كثيراً من الوقت والجهد، وما على المجاهدين إلا تنفيذها حين تصدر الإشارة لهم من قبل القيادة الميدانية". مؤكدًا أن "مجاهدي سرايا القدس يعملون على مدار الساعة على رصد أهداف الاحتلال، والتخطيط بعناية فائقة لتنفيذ هجمات ضده".

روابط مرتبطة بالحدث:

عملية "استدراج الأغبياء" النوعية

"استدراج الأغبياء" الكمين المحكم على أعتاب شرق خانيونس

عملية استدراج الاغبياء

بالصور: مقاتلو سرايا القدس يشيعون قائد عملية « استدراج الأغبياء »

"سرايا القدس" تتوعد اسرائيل "بمزيدٍ من العمليات النوعية"



روزنامة المحور