الأحد 22 أيار , 2016

عملية تحرير الفلوجة

بدأت في الـ 22 من أيار / مايو للعام 2016، عملية تحرير الفلوجة أو عمليات 15 شعبان كما يسميها الحشد الشعبي أو عملية كسر الإرهاب كما تسميها الحكومة العراقية، ضد تنظيم داعش الوهابي الإرهابي بهدف إخراجه من مدينة الفلوجة.

واستمرت هذه العملية حوالي شهر تقريباً، وبعد أن بدأت الحكومة الحصار النهائي للفلوجة، حتى الـ 26 من حزيران / يونيو، حينما تم الإعلان رسمياً عن استعادة الحشد الشعبي والقوات العراقية السيطرة على الفلوجة بالكامل.

مراحل العملية

_انطلقت المعركة من عدة محاور، حيث شن الحشد الشعبي والحشد العشائري والقوات العراقية المشتركة هجومهم الأول على مدينة الكرمة الواقعة شرق مدينة الفلوجة، وبعد معارك عنيفة استمرت لأيام استعادة القوات العراقية السيطرة الكاملة على الناحية يوم الـ 26 من أيار / مايو.

_في محور آخر انطلقت معركة أخرى نحو ناحية الصقلاوية لتحريرها فأعلن عن تحريرها يوم الـ 30 من أيار / مايو بالكامل.

_أما المحور الجنوبي فكان بقيادة كتائب حزب الله التي استطاعت تحرير منطقة الحلابسة الواقعة جنوب غرب المدينة على الجسر الذي يربط بالمدينة القديمة.

_في الـ 6 من حزيران / يونيو، أعلن الحشد الشعبي انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من عمليات 15 شعبان، وأعلن التقدم بتجاه المدينة من ستة محاور بمشاركة قوات الشرطة. وفي الـ 26 من حزيران / يونيو، تمت السيطرة على الفلوجة بالكامل بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش.

_ قتل لداعش ما بين 1800 الى 3300 قتيل من بينهم أبرز قادتهم هناك: ماهر البيلاوي، قائد الأمن في الفلوجة أحمد مجيد، وأبو عبيدة الأنصاري. كما تم أسر 1.086 منهم.


الصور


روزنامة المحور