الثلاثاء 23 أيلول , 1980

عملية كامان - 99

عملية "كامان 99" أو عملية البرز، هي عملية جوية واسعة النطاق للقوات المسلحة الإيرانية، نُفذت في اليوم الأول من حرب الدفاع المقدس - 23 أيلول / سبتمبر من العام 1980، وتعتبر أكبر عملية عسكرية للقوات الجوية للجمهورية الإسلامية، التي جاءت انتقاماً على اعتداءات سلاح الجو العراقي قبل يوم، والذي استهدفت فيه المدن والمطارات والقواعد الإيرانية.

وقد شارك في هذه العملية 200 طائرة حربية، 140 منها عبرت الحدود والأهداف العسكرية والمطارات والحظائر التابعة لجيش صدام حسين، بما في ذلك قاعدة كركوك الجوية وقاعدة الرشيد الجوية وقاعدة علي الجوية وقاعدة التقدم الجوية وغيرها من القواعد الجوية والأهداف. فيما كانت الـ 60 طائرة الأخرى تقوم بأعمال دعم في هذه العملية الجوية.

أنواع الطائرات المشاركة

_قاذفات مقاتلة من طراز F-5 و F-4 التي كانت مسؤوليتها استهداف مواقع القصف.

_ طائرات اعتراضية من طراز F-14 لحماية الطائرات.

_ طائرات بوينغ 747 وبوينغ 707 لتنفيذ مهام تزويد الوقود في الجو.

_ 3 طائرات C-130 Hercules لجمع المعلومات الإلكترونية وتحديد المواقع وللعثور على الدفاعات الجوية العراقية ومرابض صواريخ أرض - جو .

_ شاركت قواعد طهران وهمدان وبوشهر في هذه العملية بطائرات من طراز F-4 وقواعد تبريز ودزفول بطائرات من طراز F-5، أما القاعدتان السابعة والثامنة شكاري فشاركتا بالدعم من خلال طائرات F-14.

نتيجة العملية

بسبب هذه العملية استطاعت الجمهورية الإسلامية تحقيق التفوق الجوي النسبي لقواتها المسلحة في الأشهر الأولى من الحرب. ففقدت القوات الجوية العراقية أكثر من 55٪ من قوتها، ولفترة طويلة لم تكن قواعدها الجوية قادرة على استخدام كل أو جزء من قوتها. وعلى سبيل المثال، لم تتمكن قاعدة الرشيد الجوية من العمل لمدة 69 يومًا، وهي التي تعدّ واحدة من أهم القواعد الجوية في العراق.

وبالنظر إلى حجم ونطاق العملية وعدد الطائرات المشاركة، تم وصف هذه العملية بأنها واحدة من أكثر العمليات شمولاً في تاريخ المعارك الجوية.



روزنامة المحور