الجمعة 03 أيار , 2019

معركة حمم البدر

في الثالث من شهر أيار / مايو عام 2019، دخلت سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين) الى جانب الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية،  في معركة أطلقت عليها اسم "حمم البدر" وذلك ردًا على عدوان جيش الاحتلال على قطاع غزّة وقصفه لموقع للمقاومة شرقي مخيم المغازي (وسط القطاع) ما أدى الى استشهاد المجاهدين في كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) حمود أبو ملوح وعلاء البوبلي.

حملت المعركة هذا الاسم لإدخال السرايا لا,ل مرة الى الخدمة العسكرية صاروخ "بدر 3" (إيراني الصنع)، هو صاروخ يتمتع بقدرة تدميرية عالية جدًا، ويزن رأسه 350 كلغ، يبلغ مداه 160 كلم، ويصل طوله إلى3 أمتار. وكانت سرايا القدس قد أوضحت أن الاحتلال عتّم إعلاميًا على "أماكن سقوط وفعالية الصواريخ وماذا أحدثت بالضبط في عسقلان وغيرها".

ومن جملة مفاجآت هذه المعركة أيضًا، كانت استهداف سرايا القدس لآليتين عسكريتين للاحتلال بواسطة طائرة مسيرة لأول مرة في تاريخ الصراع مع كيان الاحتلال. (وهو ما كشفت عنه سرايا القدس في العام 2022، وعرضت مشاهدًا وثقت الاستهداف بمسيرة "جنين" محلّية الصنع).

كذلك، تمكنت سرايا القدس من قنص ضابط ومجندة شرق البريج وسط القطاع.

كذلك قصفت المقاومة الفلسطينية مواقع الاحتلال ومستوطناته غلاف غزة بعشرات الرشقات الصاروخية. ووسعت دائرة النار مستهدفةً مدن: أسدود وبئر السبع وعسقلان وأوفاكيم وكريات جات) بعشرات الرشقات الصاروخية. وذلك رداً على استهداف الاحتلال للبنايات السكنية وللمدنيين، مما أدى لإصابة أكثر من 40 "اسرائيليًا"، ووقوع أضرار مادية كبيرة في المستوطنات.

وفي الخامس من أيار / مايو، وفي إطار عمليات الغرفة المشتركة للرد على العدوان، استهدفت سرايا القدس وكتائب القسام في عملية مشتركة ناقلة جند اسرائيلية، بصاروخ "كورنيت" شرق المحافظة الوسطى، وتم نشر مقطع فيديو عبر موقع السرايا يوثق لحظة الاستهداف. كما استهدفت المقاومة مركبة عسكرية بصاروخ موجه شمال غزة، واعترف الاحتلال بمحاولة السرايا استهداف طائرة "أباتشي" شرق مدينة غزة.

استشهد خلال هذه المعركة الشهداء: القائ\ في وحدة الدفاع الجوي بلال البنا، محمود عيسى وفوزي بوادي، ومحمد أبو عرمانة، ومحمود أبو عرمانة، وإياد الشريحي، وعبد الله أبو العطا وعبد الله المدهون. فيما اعترف الاحتلال بمقتل 5 جنود وإصابات العشرات.

روابط مرتبطة بالحدث:

«حمم البدر».. معركة سجلت إنجازاً للسرايا وألحقت الهزيمة بالعدو

فيديو جراف.. معركة «حمم البدر»

سرايا القدس تكشف عن تفاصيل جديدة بخصوص صاروخ بدر 3

"سرايا القدس" تنشر للمرة الأولى مشاهد من معركة "حمم البدر"

سرايا القدس تكشف لأول مرة تفاصيل معركة (حمم البدر)


الصور


روزنامة المحور