الثلاثاء 17 أيار , 1983

اتفاق 17 أيار

في الـ 17 من أيار / مايو للعام 1983، تم التوقيع على معاهدة استسلام دولة لبنان للكيان المؤقت، أُطلق عليها حينها وصف "اتفاق 17 أيار"، بعد مفاوضات شكلية رعتها الإدارة الأمريكية. لأن لبنان حينها كان بلداً محتّلاً، ويحكمه رئيس الجمهورية "أمين الجميل"، جاء كخلفه وشقيقه بقرارٍ إسرائيليٍ.

فأحد أهداف الرئيسية الكيان المؤقت من اجتياح لبنان عام 1982، كان إيصال رئيس للجمهورية اللبنانية يكون على علاقة جيدة مع الاحتلال، ويقوم بتوقيع "اتفاق سلام" مماثل لاتفاقية كامب دايفيد.

وفي الـ 28 من كانون الأول / ديسمبر 1982، بدأت المفاوضات الشكلية بين وفدي إسرائيل ولبنان برعاية أمريكية في منطقة خلدة جنوبي بيروت. وبعد تلك المفاوضات جرت جولات عديدة في مستوطنة كريات شمونة شمالي فلسطين المحتل. وتم توقيع الاتفاقية في 17 أيار 1983 من قبل ويليام درابر الذي مثّل الإدارة الأمريكية، وديفيد كيمحي ممثلاً عن إسرائيل وأنطوان فتال عن لبنان.

بنود الاتفاق

_إلغاء حالة الحرب بين لبنان وإسرائيل. مع أن الدولة اللبنانية حينها لم تواجه الاجتياح عسكرياً، بل كان الجيش اللبناني يواجه مجموعات وعناصر المقاومة.

_الانسحاب الإسرائيلي من لبنان خلال 8 الى 12 أسبوع، وهو ما لم يُنفذ إطلاقاً رغم إقراره في مجلس النواب اللبناني.

_إنشاء منطقة أمنية داخل الأراضي اللبنانية تتعهد الحكومة اللبنانية بأن تنفذها ضمن ترتيبات مذلّة.

_تكوين لجنة أمريكية - إسرائيلية - لبنانية تقوم بالإشراف على تنفيذ بنود الإتفاقية.

_تكوين مكاتب الاتصال بين الطرفين والتفاوض لعقد اتفاقيات تجارية.

_امتناع أي من إسرائيل ولبنان عن أي شكل من أشكال الدعاية المعادية للآخر.

_إلغاء جميع المعاهدات والبنود والأنظمة التي تمنع تنفيذ أي بند من بنود الاتفاقية.

التصويت عليه في مجلس النواب

عُقدت جلستان لمجلس النواب للتصويت عليه في الـ 13 والـ 14 من حزيران 1983، فصوت لصالح الاتفاق 65 نائب هم:كميل شمعون، بيار الجميل، رفيق شاهين، محمود عمار، حميد دكروب، سمعان الدويهي، عبد اللطيف بيضون، علي العبدالله، عبده عويدات، أدمون رزق، فؤاد لحود، عبد اللطيف الزين، رينيه معوّض، إميل روحانا صقر، ميشال ساسين، خاتشيك بابكيان، ملكون أبليغاتيان، سورين خان أميريان، آرا يروانيان، إنترانيك مانوكيان، بيار حلو، شفيق بدر، مجيد أرسلان، محمد يوسف بيضون، علي الخليل، نزيه البزري، بشير الأعور، زكي مزبودي، سليمان العلي، جميل كبّي، صائب سلام، عادل عسيران، نديم سالم، مخايل الضاهر، عثمان الدنا، ألبير مخيبر، بيار دكاش، فؤاد غصن، راشد الخوري، أدوار حنين، ميشال معلولي، فؤاد الطحيني، حسين منصور، جوزف سكاف، صبحي ياغي، سليم المعلوف، نديم نعيم، سالم عبد النور، فؤاد نفاع، أوغست باخوس، بطرس حرب، جبران طوق، أنور الصباح، منيف الخطيب، حبيب كيروز، موريس فاضل، يوسف حمود، الياس الهراوي، الياس الخازن، لويس أبو شرف، جورج سعادة، نصري المعلوف، كاظم الخليل، طارق حبشي وطلال المرعبي.

فيما صوت ضده النائبان زاهر الخطيب ونجاح واكيم.

أما من امتنع عن التصويت فهم: حسين الحسيني، رشيد الصلح، وألبير منصور. وتحفظ عليه عبد المجيد الرافعي، بينما قاطع 12 نائباً جلسة التصويت هم رشيد كرامي، باخوس حكيم، صالح الخير، عبد الله الراسي، هاشم الحسيني، حسن الرفاعي، حسن الميس، سليم الداوود، عبد المولى أمهز، ناظم القادري، توفيق عساف وفريد سرحال.

انهيار الاتفاق

على إثر انتفاضة 6 شباط من العام 1984، تم إلغاء الاتفاق من قبل البرلمان اللبناني عبر رئيس مجلس النواب المنتخب حديثا حسين الحسيني، والذي حل في منصبه مكان كامل أسعد الذي أيد الاتفاق.



روزنامة المحور