الجمعة 26 أيار , 2006

استهشاد القائد محمود المجذوب

 

 

في السادس والعشرين من شهر أيار / مايو من العام 2006، اغتال كيان الاحتلال المسؤول العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في لبنان محمود المجذوب وأخيه نضال الذي رافقه في مسيرته الجهادية، عبر عبوة زُرعت في سيارتهم في محلّة البستان الكبير في صيدا (جنوب لبنان).  

جسّدت عملية الاغتيال وحدة وتكامل ساحات المقاومة. لم يكن الاحتلال ليتمكّن من التوصّل الى القائد المجذوب لولا الأيادي العملية حيث تورّط محمود الرافع بالعملية وقد صدر بحقه حكم بالإعدام.

كان للشهيد، الى جانب مجاهدين آخرين، في تنفيذ العديد من العمليات العسكرية ضد قوات الاحتلال في صيدا، ومن أبرز العمليات التي أشرف عليها عملية مستوطنة "شلومي" بتاريخ 12/3/2002 والتي قتل فيها ستة جنود إسرائيليين وأصيب سبعة آخرين، وقد نفذها الاستشهاديان غسان الجدع ومحمد عبد الوهاب من سرايا القدس في لبنان.

نعت حركة الجهاد الإسلامي الشهيدين معتبرةً أن التصعيد الجديد من قبل العدو الصهيوني باستهداف قادة وكوادر الحركة وتوسيع دائرة الاستهداف ونقل المعركة الى الساحات الجديدة أنما هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء وهروب للعدو الصهيوني من مأزقه داخل فلسطين". وردت سرايا القدس بشكل أولي على جريمة اغتيال أبو حمزة وشقيقه نضال بسلسلة عمليات:

_ قصف مستوطنة "مفتاحيم" في خانيونس بصاروخين من نوع "قدس 2" بتاريخ 26/5/2006

_ قصف منطقة النقب المحتلة بصاروخ من طراز "قدس3" في 28/5/2006

_ قصفت الوحدة الصاروخية التابعة للسرايا مستوطنة "سديروت" بصاروخين من طراز "قدس 3" واستهدفت دورية للاحتلال بالقرب من معبر "ناحل عوز" شرق حدود غزّة بعبوة ناسفة تزن 60 كيلوغرام، بعدها اشتباك مجاهدو السرايا مع جنود الاحتلال وأوقعوا الإصابات في صفوفهم بتاريخ 3/6/2006.

وقد تبنّت سرايا القدس في بيانات رسمية هذه العمليات مهددةً الاحتلال أن "لقصف بالقصف والقتل بالقتل والحرب سجال".

روابط مرتبطة بالحدث:

الشهيدان محمود ونضال المجذوب: التقاء المقاومة من فلسطين الى لبنان

بالفيديو.. القائد «محمود المجذوب» تاريخ حافل بالجهاد والتضحية

ملف خاص في ذكرى رحيل الشهيدين القائدين/  محمود ونضال المجذوب

محمود ونضال المجذوب: شهيدا المقاومة والوحدة

محمود ونضال مجذوب: شهيدا الواجب والفداء



روزنامة المحور