الإثنين 19 حزيران , 2023

معركة "بأس الأحرار"

في التاسع عشر من شهر حزيران / يونيو من العام 2023، خاضت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس معركتها "بأس الاحرار" تصديًا لعدوان كيان الاحتلال وجيشه على مخيم جنين، وامتدادًا لمعركة "ثأر الأحرار" في قطاع غزّة في التاسع في شهر أيار / مايو 2023. وقد كشفت تلك المعركة عن العديد من المعطيات النوعية في جعبة المقاومة في الضفة الغربية المحتلّة.

أوقع مجاهدو الكتيبة آليات الاحتلال المصفحة المعروفة بـ "النمر" ضمن كمائن محكمة أعدت مسبقًا بزرع العبوات الناسفة في شوارع جنين ومخيمها ومنها عبوة "التامر" التي دخلت الى الخدمة العسكرية لوّل مرة خلال هذه المعركة. حملت العبوة اسم مسؤول وحدة الهندسة في الكتيبة الشهيد تامر النشرتي، وفاءً لدوره في التصنيع المحلي ضمن المخيم.

بالإضافة الى ذلك، خاضت الكتيبة اشتباكات مباشرة مع قوات الاحتلال دامت ساعات. كما استهدف المقاومون الفلسطينيون نقاط تمركز القناصة في محيط المخيم بصليات مكثفة ودقيقة من الرصاص. الى جانب إسقاط الطائرات المسيرة التي استخدمها الاحتلال لقصف المخيم.

اعترف الاحتلال بإصابة 7 من جنود، وسجّل ذلك التاريخ مشاهدًا من الهزيمة، اذ اضطر الجيش الى استقدام تعزيزات لسحب آلياته المعطوبة، وطائرات "هليكوبتر" لسحب جنوده المصابين. بينما استشهد 5 فلسطينيين، بينهم شهداء من كتيبة جنين، هم: قسام أبو سرية وقيس جبارين، وأحمد دراغمة.

كان للأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، طارق النخالة، كلمة خلال هذه المعركة، أكّد فيها أنها " امتداد لمعرکة وحدة الساحات... وذات أهمية كبيرة تم خلالها أعطاب 7 اليات عسكرية من خلال الأسلحة المتواضعة للمقاومة وهو إنجاز مهم".

روابط مرتبطة بالحدث:

كتيبة جنين تطلق عملية "بأس الأحرار" رداً على العدوان الصهيوني في جنين ومخيمها

الشهيد تامر النشرتي: مسؤول وحدة الهندسة في كتيبة جنين

ضابط مخابرات: كلما تطورنا أساليب عملنا تزداد العمليات الفلسطينية

مختصون: ما أظهرته سرايا القدس خلال عملية «بأس الأحرار» يكشف تطور قدراتها العسكرية

سرايا القدس تكشف تفاصيل كمين “بأس الأحرار” في جنين: أوقعنا قوات العدو في كمين محكم وخسائرها كبيرة

ما هي دلالة كمين "بأس الاحرار" في جنين؟

في "بأس الأحرار".. شهداء فلسطينيون وإصابات في صفوف الاحتلال في جنين



روزنامة المحور