الجمعة 12 أيار , 2023

إسستشهاد القائد إياد الحسني

في الثاني عشر من شهر أيار / مايو 2023، قصفت طائرات الاحتلال خلال عدوانها على قطاع غزّة، وضمن المعركة التي أطلقت عليها المقاومة الفلسطينية اسم "ثأر الأحرار، شقة في حيّ النّصر  وسط مدينة غزّة، ليستشهد القائد في سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) ومسؤول ملف العمليات المركزية فيها إياد الحسني، وبرفقته الشهيد محمد عبد العال.

كان "الحسني" متواجدًا في هذه الشقة ضمن متابعات سير المعركة التي أطلقتها المقاومة وفي مقدمتها سرايا القدس ردًا على اغتيال أعضاء مجلسها العسكري طارق عز الدين، جهاد الغنام، خليل البهتيني في التاسع من الشهر. ثمّ تابعت اغتيال القائدين علي غالي وأحمد أبو دقة خلال العدوان الذي استمر لغاية التوصّل الى وقف إطلاق نار في الثالث عشر من الشهر.   

نعت حركة الجهاد الإسلامي قائدها في بيان، جاء فيه " لقد عاش الحسني حياته مجاهدًا ومربيًا وداعيًا إلى المقاومة، وسخّر وقته للمقاومة وللعمل الحركي والإسلامي، وتنقل في العديد من المواقع القيادية والحركية".

كما نعت كل الفصائل الفلسطينية هذا القائد، وأكدت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية أنّ "استشهاد القادة دليلٌ على أنهم في قلب المعركة والميدان، وفي مقدمة صفوف المواجهة، وقوفاً في وجه العدوان الغاش".

للشهيد "الحسني" مسيرة طويلة في "الجهاد الإسلامي" وصفوفها العسكرية، منذ الجهاز الأوّل "قسم" (القوى الإسلامية المجاهدة)، حين أسس هذا الجهاز وشارك من بين أعماله في التخطيط لعملية "بيد ليد" المزدوجة التي تعتبر من أكبر العمليات الاستشهادية النوعية غي تاريخ هذه الحركة، الى جانب المؤسس الدكتور فتحي الشقاقي، والشهداء القادة محمود الخواجا والمهندس محمود الزطمة، وغيرهم.

ليتسلّم في سرايا القدس العديد من المسؤوليات، وبنى العلاقات المميّزة مع قيادة الفصائل الأخرى ومن بينهم القائد العام لكتائب القسّام (الجناح العسكري لحركة حماس) "محمد الضيف"، كما له علاقات واسعة مع قيادة محور المقاومة وخاصة مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، بالإضافة الى شخصيات من القيادة الإيرانية.

 

 

 

روابط مرتبطة بالحدث:

إياد الحسني: من التأسيس حتى آخر صاروخ في ثأر الأحرار

إياد الحسني... صورة «الجهاد» الكاملة

من هو الشهيد إياد الحسني مسؤول وحدة عمليات "سرايا القدس"؟

شقيق القائد إياد الحسني للميادين: كان ينتظر استشهاده.. وأملنا في إرثه المقاوم

القيادي في سرايا القدس إياد الحسني شهيداً

"الغرفة المشتركة" تزف القيادي الشهيد إياد الحسني: قتالنا مستمرّ

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة تنعى الشهيد القائد اياد الحسني أبو أنس

"حماس" تنعى الشهيد القائد في "سرايا القدس" إياد الحسني


الصور

فيديو

-

-


روزنامة المحور