الأحد 20 آب , 2017

عملية تحرير مدينة تلعفر

انطلقت عملية تحرير مدينة تلعفر العراقية، التي تعتبر المعقل الأهم لتنظيم داعش الوهابي الإرهابي، في الـ 20 من آب / أغسطس 2017. وقد أطلق عليها رئيس الوزراء العراقي آنذاك حيدر العبادي اسم "قادمون يا تلعفر"، وكان الهدف انهاء وجود داعش في محافظة نينوى (سيطر التنظيم على هذه المدينة في 25 حزيران / يونيو من العام 2014).

وقد قامت القوات المسلحة العراقية، في مقدمتهم الحشد الشعبي (شارك عبر الألوية:  2، 3، 4، 5، 6، 10، 11، 17، 26، 43، 47، 53)، بتنفيذ هذه العملية واستطاعوا بعد 11 يوم من تحقيق هدفها، وإيقاع خسائر كبيرة في صفوف داعش.

محاور العملية

انقسمت محاور العملية الى 3:

_المحور الأول تحت مسؤولية جهاز مكافحة الإرهاب: انطلقوا من مطار تلعفر، واستطاعوا تحرير ما مساحته 110 كيلومتر مربع مكوّنة من 8 قرى: قزل قيو، قصر محراب، تل رحال، جبارة، حسين ادريس، الملالية، المجيد، قرة تبة. بالإضافة الى تحرير 7 أحياء: الكفاح االجنوبي، الصناعه الجنوبية، المعلمين، النداء، الطليعة، القلعة، بساتين تلعفر.

_المحور الثاني تحت مسؤولية الشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبي: انطلقوا من قرية عين الحصان الشمالي والجنوبي، واستطاعوا تحرير ما مساحته 115 كيلومتر مربع مكوّنة من 7 قرى: عبرة خنش، العبرة الكبيرة، العبرة الصغيرة، عبرة النجار، ترمبي، ملا جاسم، السادة. بالإضافة الى تحرير 6 أحياء: الكفاح الشمالي، الوحدة، حي سعد، الربيع، القادسية الأولى، القادسية الثانية.

_ المحور الثالث تحت مسؤولية الفرقة المدرعة التاسعة والحشد الشعبي: انطلقوا من مطار تلعفر، واستطاعوا تحرير ما مساحته 90 كيلومتر مربع مكوّنة من قريتين: بسماك، الرحمة. بالإضافة الى تحرير 17 حي: الجزيرة الشمالي، الجزيرة الجنوبي، التنك، النور الأولى، النور الثانية، الخضراء، النصر، العروبة الأولى، العروبة الثانية، حسن كوي، السراي، السلام، المثنى الأولى، المثنى الثانية، العسكري، البواري، الصناعة الشمالية.

وقد ارتقى في هذه العملية 115 شهيداً و600 جريحاً من الجانب العراقي، فيما سقط حوالي 2000 قتيل وجريح في صفوف داعش.

مقالات مرتبطة

_الحشد الشعبي يعلن قرب انطلاق عمليات "تحرير" تلعفر... "أمام داعش إما الاستسلام أو الموت".

_العبادي يعلن انطلاق معركة تحرير تلعفر: أقول لداعش إما الاستسلام أو القتل



روزنامة المحور