الجمعة 05 آب , 2022

استشهاد تيسيير الجعبري

في الخامس من شهر آب / أغسطس من العام 2022، قصفت طائرات الاحتلال الحربية الطابق السابع من مبنى "برج فلسطين" الواقع في شارع الشهداء (غربي غزة)، معلنةً عن عملية اغتيال استهدفت فيها قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) تيسير الجعبري.

اعتدى كيان الاحتلال على قطاع غزّة في حين كانت المفاوضات لا تزال مستمرة بين "الجهاد الإسلامي"، التي استنفر جناحها العسكري لسرايا القدس لـ 4 أيام على توالي فارضًا وضعًا أمنيًا معقدًا على مستوطنات غلاف غزّة، مطالبةً بالافراج عن الأسيرين القائد بسّام السعدي، والمضرب عن الطعام خليل عواودة وسط تدهور خطير في حالته الصحية.

بحسب اعترافات مسؤوليه، فإن جيش الاحتلال قد استخدم أسلوبًا وسلاحًا جديدًا في اغتياله للجعبري، اذ "قامت طائرة حربية مقاتلة، بإرسال صاروخ ثقيل يحمل طناً من المتفجرات يتميز بخصائص تكنولوجية انزلاقية نوعية، فلا يضرب بخط مستقيم بل وفق الزوايا التي تحددها وحدة التصفيات في سلاح الجو".

"تم التركيز نحو أرضية الشقة السابعة، القائمة فوق شقة الجعبري، لغرض إسقاط السقف فوق رأسه، وفي الوقت نفسه تم قذف خمس قنابل ذكية تنفجر كل منها في نطاق ضيق بحيث تصيبه هو ومن معه في الغرفة".

و"الجعبري"، خلف الشهيد القائد بهاء أبو العطا، وقاد المنطقة الشمالية خلال معركة "سيف القدس"، وأشرف على الضربة الأولى للسرايا (ضربة "الكورنيت" في بيت حانون شمالي القطاع). كما تحمّل مسؤولية العديد من الملفات ضمن الأطر الحركية، من بينها ملف العمليات المركزية للسرايا في قطاع غزّة وعمل على تطويره. وكان رفيقًا للشهداء القادة في السرايا خالد الدحدوح (قائد المجلس العسكري للسرايا)، عرفات أبو عبد الله (قائد لواء الوسطى)، دانيال منصور (قائد لواء الشمال)، صلاح أبو حسنين (مسؤول الاعلام الحربي)، وماجد الحرازين.

عقب استشهاد الجعبري أعلنت سرايا القدس عن معركتها "وحدة الساحات"، وقال الأمين العام حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة "ذاهبون للقتال". وفي تمام الساعة التاسعة مساءً من ذلك اليوم أطلقت سرايا القدس 100 صاروخٍ طال كلّ الأراضي الفلسطينية المحتلة ولا سيما مستوطنات غلاف غزّة مؤكدّةً أنها هذا هو الرّد الأولي. وتابعت المعركة على مدار 3 أيام محققة الإنجازات الميدانية والاستراتيجية.

 

 

روابط مرتبطة بالحدث:

الشهيد تيسير الجعبري: قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس

بصاروخ انزلاقي وقنابل ذكية.. اغتالت إسرائيل الجعبري في غزة

تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس الذي اغتالته إسرائيل

مكان اغتيال القائد الشهيد تيسير الجعبري

لحظة اغتيال إسرائيل القيادي في "الجهاد الإسلامي" تيسير الجعبري وسط غزة

أبرز محطات حياة القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري



روزنامة المحور