السبت 06 آب , 2022

استشهاد خالد منصور

في الثامن من شهر آب / أغسطس من العام 2022، وضمن معركة "وحدة الساحات" التي خاضتها سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) ومعها الأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية، اغتال الاحتلال قائد المنطقة الجنوبية في السرايا وعضو مجلسها العسكري خالد منصور – "أبو الراغب"، عبر قصف جوي عنيف استهدف مخيم "الشعوت" غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزّة، ليستشهد أيضًا الى جانبه زياد المدلّل (نجل القيادي في الحركة أحمد المدلل).

ارتكب الاحتلال بهذا القصف مجزرةً كان ضحيتها أكثر من 40 مدنيًا بين شهيد وجريح، ومنهم الأطفال. فيما ردّت سرايا القدس بتوقيت التاسعة مساءً (توقيت الشهيد القائد بهاء أبو العطا) برشقة من 130 صاروخًا في دقائق كرد أوليّ على المجزرة والاغتيال. وأكّدت في بيان لها أن "ضمن عملية وحدة الساحات، وجّهت سرايا القدس ضربات صاروخية كبيرة في اتجاه تل أبيب وقاعدة بلماحيم وأسدود وبئر السبع وعسقلان ونتيفوت ومفلاسيم ومفتاحيم، وجميع مغتصبات غلاف غزة".

القائد الشهيد منصور، له باع طويل في المقاومة، وشارك في "الجهاد الإسلامي" في كل محطات العمل والبناء والتأسيس. وكان العقل المدبر لسلسلة عمليات كبيرة ضد أهداف الاحتلال خلال الانتفاضة الثانية، فوضع الاحتلال في حينها اسمه على لوائح المطلوبين، ونجا من عدّة محاولات اغتيال وظل مستهدفًا لأكثر من 20 عامًا.

يُنسب للقائد منصور دور مهم في تطوير البنية التحتية للإمكانات العسكرية لسرايا القدس وخاصة تطوير التصنيع المحلي الصاروخي، وتوفير مواده الأولية وادواته اللازمة. كما يعدّ "أبو الراغب" من أبرز المؤسسين لقوات النخبة في سرايا القدس، وممن خططوا لعمليات أسر جنود إسرائيليين. بالإضافة الى تسلّمه مهام تدريب المقاتلين، وقد أشرف ميدانيًا على مناورة "الركن الشديد 2" وشدّد حينها "المقاومة ستواجه العدو في أقرب فرصة، وسوف يرى وجوهنا عن قرب".

روابط مرتبطة بالحدث:

القائد منصور: سوف يرى العدو وجوهنا عن قرب!

من هو الشهيد القائد خالد منصور الذي اغتالته "إسرائيل" في رفح؟

إسرائيل تغتال خالد منصور القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في غارة برفح

مسيرة سرايا القدس في ضيافة البندقية - الجزء الثاني

الجيش الإسرائيلي ينشر لحظة اغتيال خالد منصور في غزة

وحدة الساحات: إنجازات سرايا القدس في وقت قياسي!



روزنامة المحور