السبت 29 كانون الثاني , 1983

استشهاد القائد حسن باقري

في الـ 29 كانون الثاني / يناير 1983 استشهد القائد غلام حسين أفشردي المعروف باسم حسن باقري، وهو يبلغ من العمر 26 عاماً، حينما اصيب بقذائف الهاون برفقة الشهيد مجيد بقائي، في محور عمليات "فكة"، اثناء دراستهم لمنطقة التي يتواجد فيها جيش صدام حسين خلال حرب الدفاع المقدس، وقبل حصول مقدمات عملية "والفجر". ودُفن جثمانه في القسم 24 مقبرة "بهشت زهراء" في العاصمة طهران.

وكانت آخر كلمة سمعت من الشهيد بعد ذكر أسماء الشهداء من رفاقه، اسم الامام الشهيد الحسين (عليه السلام). ولم يغادر الشهيد باقري جبهات الحرب سوى مرة واحدة لمدة 5 أيام ليتزوج.

وفقًا للقائد السابق لحرس الثورة الإسلامية اللواء محسن رضائي خلال الدفاع المقدس، فإن نجاح القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية تم تحقيقه من خلال أسلوب التطوير التجريبي، والذي كان حسن باقري أحد خبرائه ومبدعيه. وقد أدى هذا الأسلوب إلى تطوير نظام دفاعي يشمل الفكر الدفاعي ومبادئ وقواعد التشغيل والعقيدة العسكرية ومبادئ وقواعد الحرب لإيران. واعتمد هذا الأسلوب على مبادئ منطقية وتجارب أساسية في السنة الأولى لحرب الدفاع صدام ضد إيران. وقد تم صياغة هذا الأسلوب من التجارب الأساسية للمعرفة الدفاعية الثورية. ولذلك وصف الإمام الخامنئي الشهيد بـ "معجزة الثورة الإسلامية".

مقالات مرتبطة

حسن باقري: أحد معجزات الثورة الإسلامية

 


الصور


روزنامة المحور