الإثنين 08 تشرين ثاني , 2004

اعلان حزب الله للمرة الأولى عن طائرة مرصاد 1

في الـ 8 من تشرين الثاني / نوفمبر من العام 2004، أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله للمرة الأولى، امتلاكها لطائرة استطلاع بدون طيار "مرصاد – 1"، التي حلقت صباح ذلك اليوم للمرة الأولى فوق شمالي فلسطين المحتلة.

وأعلن حزب الله في بيانه أن استخدامها يأتي في إطار الرد على الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للمجال الجوي اللبناني. وأضاف البيان بأن الطائرة قامت بالتحليق فوق العديد من المستوطنات والبلدات في فلسطين المحتلة وصولا إلى بلدة نهاريا الساحلية، ثم عادت إلى قاعدتها بسلام بعد التقاطها صورا لهذه المناطق. ووصف الحزب تحليق هذه الطائرة بأنها إنجاز نوعي جديد للمقاومة المشروعة ردا على الانتهاكات الإسرائيلية، مؤكّداً بأن "مرصاد - 1" ستقوم بمزيد من الطلعات في أي وقت إذا ما استمرت الانتهاكات الإسرائيلية.

وبحسب المعلومات المتداولة حول هذه الطائرة، فإنها تمتلك المواصفات التالية:

_ هي من تصنيع مهندسي حزب الله، وقد أعلن الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله عقب ذلك بأيام (خلال يوم القدس من ذلك العام والذي أقيم في بعلبك)، إمكانية تزويد الجيش اللبناني بها أيضاً.

_لديها قدرة على تنفيذ عدة مهام منها الاستطلاع وضرب الأهداف بدقة عالية، والوصول الى عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة.

_ التخفي عن الرادارات وإصابة الأهداف بدقة عالية والتحليق على ارتفاع أقصاه 5000 متر عن سطح البحر (وقد اعترفت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن مرصاد نفّذت مهمتها ذاك الوقت، دون أن تكتشفها أنظمة الكشف والإنذار التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما تسبب في إحراج كبير له).

_ باستطاعتها حمل رأس حربي زنته 30 كلغ من المواد الشديدة الانفجار.

_ زعم أحد باحثي معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى "فرزين نديمي" أن مرصاد 1 شبيهة جداً بالطائرة المسيّرة الإيرانية "أبابيل – 2".

المقالات المرتبطة

_ خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في يوم القدس 2004.

_ مقال معهد واشنطن للدراسات "لعبة إيران في مجال الطائرات بدون طيار".


الصور


روزنامة المحور