الإثنين 14 كانون الاول , 1987

انطلاقة حركة المقاومة الإسلامية - حماس

_حركة المقاومة الإسلامية حماس فصيل فلسطيني، انطلق عمله فعلياً في الرابع عشر من شهر كانون الأول عام 1987 إبان اندلاع الانتفاضة الأولى بعد قيام قوات الاحتلال بعملية دهس 6 فلسطينيين في قطاع غزّة.

_ تُعرّف حماس نفسها بأنها " حركة مؤسسية شاملة، تمثل مقاومة الاحتلال عمودها الفقري ومشروعها الإستراتيجي، وتعمل كذلك في مختلف الميادين: السياسية والدبلوماسية والإعلامية والثقافية والجماهيرية والاجتماعية والإغاثية والتعليمية، وتتحرك على مختلف الصعد الفلسطينية والعربية الإسلامية والدولية، وتعمل في أوساط الشباب والنساء والطلاب وفئات المجتمع كافة".

_ كانت ظروف تأسيسها تنضج منذ ما قبل الانتفاضة.

_ يعتبر مؤسسها الأول الشيخ الشهيد أحمد ياسين، فكان اجتماعه مع إبراهيم اليازوري، ومحمد شمعة (ممثل مدينة غزة)، وعبد الفتاح دخان (ممثل المنطقة الوسطى)، وعبد العزيز الرنتيسي (ممثل خان يونس)، وعيسى النشار (ممثل مدينة رفح)، وصلاح شحادة (ممثل منطقة الشمال)، وهذا الاجتماع إيذانًا بانطلاق حركة حماس وبداية الشرارة الأولى للعمل.

_ بدأت بالعمل العسكري قبل الإعلان الرسمي عن انطلاقتها، فقد أسس الشيخ صلاح شحادة أول جهاز عسكري للحركة والذي كان يُعرف حينها باسم "المجاهدون الفلسطينيون" عام 1984، وكان عبارة عن مجموعة صغيرة من الخلايا العسكرية السرية التي نفذت سلسلة من العمليات ضد الاحتلال، غيرت حماس اسم جهازها العسكري في عام 1991، إلى كتائب الشهيد عز الدين القسام.

_ انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000، شكّلت نقلة نوعية في عمل الكتائب العسكري حيث بدأ التصنيع المحلي لأول صواريخها وتطوّرت قدراتها وارتقت الى مستوى عالٍ من الإمكانات من ناحية المخزون والفعالية الميدانية.

_ تتشكّل الكتائب من وحدات عديدة لكل منها تخصص عسكري.

_ تضع في رؤيتها " تحرير الأرض والقدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وعودة اللاجئين والنازحين، وإنجاز المشروع الوطني الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الحقيقية، والعمل على خدمة الشعب الفلسطيني في أماكن وجوده كافة بكل الوسائل وفي جميع المجالات، بما يمكنه من الصمود والثبات، وتحمل تبعات المواجهة مع الاحتلال".  

 

 


الصور


روزنامة المحور