الثلاثاء 25 شباط , 2020

تحرير مدينة كفرنبل

في الـ 25 من شباط / فبراير من العام 2020، أعلن الجيش السوري تحرير مدينة كفرنبل، بعد أن تمكن بالتعاون مع حلفائه، من دحر المجموعات الإرهابية الموجودة هناك – في مقدمتهم هيئة تحرير الشام أي جبهة النصرة بقيادة أبو محمد الجولاني-، رغم الدعم التركي ومن خلفه الأمريكي لهم. وبتحرير هذه المدينة حينها تمكنوا من تحرير 19 قرية وبلدة في أقل من 48 ساعة.

وكانت المجموعات الإرهابية تعتبر هذه المدينة "أيقونتها"، كونها كانت من أوائل المدن التي استطاعوا السيطرة عليها في آب / أغسطس من العام 2012، حيث سيطرت عليها كتائب "الجيش السوري الحر" بعد 5 أيام من القتال ضد الجيش السوري، فيما سيطرت عليها النصرة عام 2015.

وتعّد هذه المدينة من أهم المدن في قلب جبل الزاوية بمنطقة معرّة النعمان جنوب محافظة إدلب، للعديد من الأسباب:

_ تقع هذه المدينة جنوب الطريق الدولي M4 الواصل بين حلب واللاذقية، الذي يعد طريق إمداد رئيسي يصل الطريق M1 المار بالقرب من مطار حميميم بالطريق M4 الواصل بين حلب ودمشق.

_السيطرة عليها تمنح الدولة فرصة التقدم شمالاً باتجاه مدينة أريحا الواقعة على الطريق الدولي M4، ولأنها تعدّ قلب جبل الزاوية ذي التضاريس الصعبة، فالسيطرة عليها تعني بنسبة كبيرة السيطرة على كامل الجبل، ما يسهل من مهمة الحكومة السورية في حصار مدينة إدلب وفصلها عن ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي.

_السيطرة عليها تمنح الجيش السوري فرصة الاستمرار والتقدم نحو مدينة جسر الشغور التي ستكون مع أريحا آخر معقل كبير للإرهابيين في ريف إدلب.


الصور


روزنامة المحور