السبت 11 آذار , 1978

عملية الشهيد كمال عدوان

في الـ 11 من آذار / مارس من العام 1978، قادت المُقاومة دلال المغربي تنفيذ عملية كمال عدوان النوعية (التي جاءت كرد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقادة الفتحاويين الثلاث كمال عدوان وكمال ناصر وأبو يوسف النجار، على أيدي وحدات كوماندوس خاصة في العام 1973، في قلب العاصمة اللبنانية بيروت). وتُعرف هذه العملية إسرائيليا باسم مجزرة الطريق الساحلي، وهي عملية أسر قامت بها مجموعة مقاومة من حركة فتح، تضم 8 مقاومين فلسطينيين و3 مقاومين لبنانيين ومقاومين يمنيين، بتخطيط من الشهيد القائد خليل الوزير "أبو جهاد".

ففي ذلك اليوم، استطاع المقاومون اعتراض باصين مليئين بالركاب المستوطنين في منطقة ساحل حيفا (التي وصلوا إليها عبر زوارق مطاطية). وقالت القائدة دلال للأسرى الرهائن "نحن لا نريد قتلكم، نحن نحتجزكم فقط كرهائن لنخلص إخواننا المعتقلين في سجون دولتكم المزعومة من براثن الأسر". ثم أخرجت من حقيبتها علم فلسطين وعلقته داخل الباص وهي تردد "بلادي.. بلادي لك حبي وفؤادي، فلسطين يا أرض الجدود إليك لا بد أن نعود". ومن بعدها توجه باص واحد منهما إلى تل أبيب، فاستطاع اجتياز حاجزين إسرائيليين (قوات حرس الحدود وجيش الاحتلال)، وتمكّن المقاومون من إيقاع خسائر مادية وبشرية في صفوف الاحتلال.

وعلى ضوء الخسائر العالية قامت حكومة الاحتلال حينها بتكليف فرقة خاصة من الجيش يقودها "إيهود باراك" بإيقاف الباص وقتل واعتقال المقاومين، حيث استخدم الطائرات والدبابات لحصارهم بالقرب من مستوطنة هرتسليا. الأمر الذي دفع بالشهيدة المغربي إلى القيام بتفجير الباص وركابه ما أسفر عن قتل الجنود الإسرائيليين، وما إن فرغت ذخيرة المقاومين خلال الاشتباكات، أمر باراك بإطلاق النار عليهم جميعاً.

وقد أدّت العملية بالمجمل إلى استشهاد جميع المقاومين من بينهم الشهيدة دلال وأسر مقاومين اثنين، وإلى مقتل 37 مستوطناً إسرائيليا وسقوط أكثر من 80 جريح.

المقاومون المشاركون في هذه العملية:

_قائدة المجموعة دلال المغربي (جهاد).

_ قائد الدورية محمود علي أبو منيف (أبو هزاع).

_قبطان الزورق المطاطي يحيى محمد سكاف (أبو جلال) من شمالي لبنان، الذي لا يزال مصيره مجهولاً حتى يومنا هذا (ما بين الأسر والشهادة وفقدان الأثر، حيث أفادت شهادات الصليب الأحمر إلى إنه كان محتجزاً في سجون الاستخبارات العسكرية بينما لم تعترف إسرائيل بوجوده في سجونها).

_حسين إبراهيم فياض (فياض).

_خالد عبد الفتاح يوسف (عبد السلام) استُشهد غرقاً.

_محمد حسين الشمري من اليمن.

_عبد الرؤوف عبد السلام علي (عبد السلام) من اليمن.

_علي حسين مراد (أسامة) من جنوبي لبنان.

_أحمد راجي شرعان (وائل).

_محمد فضل أسعد (أبو الرمز).

_عامر أحمد عامرية (عامر) من شمالي لبنان.

_محمد مسامح.



روزنامة المحور