الإثنين 29 تشرين أول , 1956

العدوان الثلاثي على مصر

التقت مصالح فرنسا وبريطانيا مع الكيان الإسرائيلي في وضع خطة سياسية عسكرية للإطاحة بحكم الرئيس جمال عبد الناصر بعد قيامه بتأميم قناة السويس. بموجب هذه الخطة، باشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول 1956، بغزو منطقتي شرق قناة السويس وصحراء سيناء ثم قطاع غزة، محاولة بذلك تطبيق أول أسس استراتيجية نقل الحرب خارج الحدود. انضمت إلى الحرب لاحقاً القوات البريطانية والفرنسية عبر شنّها حملة قصف جوي وبحري استهدف سلاح الجو المصري. إثر فشل القوات المعادية في تحقيق أهدافها بفعل استبسال الجيش المصري، عززت قوات الاحتلال قوتها الجوية ودعمت القوات المدرعة من أجل اكمال متطلبات الحرب الخاطفة، تعويضاً عن ضآلة العمق الإسرائيلي الاستراتيجي.

أهداف العدوان الثلاثي على مصر

كان لكل طرف من هذه الأطراف الثلاثة (فرنسا وبريطانيا وإسرائيل) هدف خاص به يسعى إلى تحقيقه، فقد وجدت إسرائيل في تسليح الجيش المصري سببا يخل بتوازن القوى القائم آنذاك، كما أن توجيه ضربة قوية إلى مصر سيؤدي إلى وضع حد لعمليات الفدائيين الفلسطينيين المنطلقة من قطاع غزة.

قبلها واصل الفلسطينيون الفدائيون مقاومتهم، وأشرفت الحكومة المصرية في سنة 1955 على تدريب الفدائيين العاملين انطلاقا من قطاع غزة وشرق سيناء، وهو ما أزعج تل أبيب بشدة وسعت إلى وضع حد له.

الرغبة في معاقبة الفدائيين دفعت إسرائيل إلى البدء بالتخطيط لهجوم على مصر، فإذعان مصر التي تشكل النقطة الأساس في الصراع سيؤدي إلى استسلام إقليمي أوسع، ووجدت حليفا في فرنسا التي سعت بقوة إلى توطيد علاقتها مع إسرائيل والانتقام من مصر التي دعمت ثورة التحرير الجزائرية عام 1954.

كما وجدت إسرائيل حليفا في بريطانيا الراغبة في استعادة مركزها السابق في مصر قبل ثورة 23 يوليو/تموز 1952 إثر اهتزاز هيمنتها طويلة الأمد على مصر مع تسلم جمال عبد الناصر السلطة عام 1952 وتأميمه شركة قناة السويس في يوليو/تموز 1956.

خرج عبد الناصر من أزمة السويس منتصراً معنوياً وبطلاً لقضية القومية العربية والمصرية، ولم تحصل إسرائيل على حرية استخدام القناة، لكنها استعادت حقوق الشحن في مضيق تيران، وفقدت بريطانيا وفرنسا معظم نفوذهما في الشرق الأوسط نتيجة هذه الحرب.

مواد مرتبطة

العدوان الثلاثي على مصر

هزيمة العدوان الثلاثي 1956.. يوم صاح عبد الناصر: سنقاتل حتى آخر نقطة دم!


الصور


روزنامة المحور