الإثنين 26 نيسان , 2021

هبة الكرامة في مدينة عكا

في الـ 11 من أيار / مايو من العام 2021، بدأت الهبة الشعبية الفلسطينية في مدينة عكا المحتلّة "هبّة الكرامة"، التي كانت جزءاً من الهبة الشعبية في أراضِ الـ 48، خلال شهر رمضان المبارك من ذاك العام، التي اندلعت على خلفية الاعتداءات على المسجد الأقصى وعلى أحياء الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلّة (حي الشيخ جراح). وقد استمرت هذه الهبة حتى الـ 15 من أيار / مايو من ذاك العام، وتخللها استهداف المستوطنين الإسرائيليين وشرطة الاحتلال. حيث قام المقاومون الفلسطينيون بإحراق مدرسة يهودية في المدينة، وإلقاء الحجارة والألعاب النارية وإطلاق النار على قوات الشرطة، وإحراق أكثر من 60 شركة ومتجرا، بالإضافة الى مركزين للشرطة، وإضرام النار في المركبات.

وفي أعقاب الأحداث، أصيب عدد من الأشخاص بحالات إصابة مختلفة، ومن بينهم المقدم المتقاعد آفي هار إيفان (أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في صناعة الطيران في الكيان ومدير وكالة الفضاء الإسرائيلية في 1995-2004). وقد أصيب إيفان يومها بجروح خطيرة خلال إحراق فندق الأفندي، وقضى قتيلاً متأثرا بجراحه بعد ثلاثة أسابيع.

وبسبب فقدان السيطرة الإسرائيلية على المدينة، سُمح لجنود الاحتلال الذين وصلوا إلى عكا بالتحرك بملابس مدنية. كما تم توجيه الانتقادات إلى الشرطة ورجال الإطفاء الذين تلقوا تعليمات بعدم دخول المدينة القديمة ما لم يكن هناك "خطر حقيقي على الحياة". وادعى بعض المستوطنين أن الجهات الأمنية الإسرائيلية أبلغتهم، بأنه يتعين عليهم مواجهة المنتفضين الفلسطينيين بمفردهم، ورفضت قوات الشرطة الحضور لإنقاذهم!!



روزنامة المحور