الإثنين 05 حزيران , 1967

حرب النكسة

في الـ 5 من حزيران / يونيو 1967، اندلعت الحرب ما بين الكيان المؤقت وبين عدّة دول عربية، انتهت بالهزيمة القاسية لهذه الدول وانتصار اسرائيل، حتى باتت تعرف باسم حرب النكسة أو حرب الـ "6 أيام".

فخلال حوالي 6 أيام فقط (حتى 10 حزيران / يونيو 1967)، تمكن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدعم مفتوح من الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الغربي وبعض الدول العربية، خاصةً عبر السلاح الجوي المتطور، من هزيمة كلاً من جيوش مصر وسوريا والأردن والعراق، الذين ساعدتهم فنياً جيوش لبنان والجزائر والكويت.

وأدّت هذه الحرب الى وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الدول العربية، بالإضافة الى احتلال إسرائيل أراضي عربية جديدة بمساحات واسعة، في فلسطين ومصر وسوريا، قدرت بأضعاف ما احتلته سنة 1948. كما أدّت أيضاً الى تدمير أغلبية العتاد العسكري العربي، بالرغم من أن ميزان العديد والتجهيزات لدى الجيوش العربية في الجبهات الثلاث كانت أكثر مما لدى كيان الإسرائيلي.

وفي تفاصيل بداية الحرب:

_قام سلاح الجو الإسرائيلي في الساعة 8:45 صباح الاثنين الخامس من حزيران / يونيو -ولمدة 3 ساعات- بتنفيذ 3 موجات غارات جوية على مصر في سيناء والدلتا والقاهرة ووادي النيل، بإجمالي 492 غارة، واستطاع تدمير 25 مطارا عسكرياً وما لا يقل عن 85% من الطائرات المصرية وهي لا تزال على أراضي المطارات.

_ ردا على الضربة الجوية الإسرائيلية، قامت القوات الجوية في الأردن وسوريا والعراق بقصف مطار قرب كفار سركن ومصافي النفط في حيفا وقاعدة مجيدو الجوية الإسرائيلية، وبلدة نتانيا على ساحل البحر المتوسط.

_لم تكتف إسرائيل بقصف السلاح الجوي المصري بل قصفت عدة مطارات في الأردن وسوريا وقاعدة جوية في العراق، واستطاعت تدمير 416 طائرة مقاتلة عربية، بينما لم تخسر هي سوى 26 طائرة مقاتلة.

_ هذه الحرب بكل تفاصيلها وأحداثها ونتائجها، تبيّن بأن ما استطاعت إسرائيل تحقيقه أمام عدّة دول عربية، عجزت عن تحقيق جزء بسيط منه أمام حركات المقاومة في فلسطين ولبنان، خاصةً خلال حرب تموز 2006 في جنوب لبنان ومعركة طوفان الأقصى في قطاع غزة ما بعد 7 تشرين الأول / أكتوبر 2023، رغم الفارق الهائل في القدرات لصالحها.


الصور


روزنامة المحور