الأربعاء 25 أيلول , 2024

إطلاق صاروخ قادر 1 على مقر الموساد

استهدفت المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله، صباح الأربعاء 26/09/2024، مقر قيادة الموساد في ضواحي "تل أبيب" لمنطقة غليلوت، بصاروخ ‏باليستي من نوع "قادر 1"، استخدمته للمرة الأولى في معركة الحساب المفتوح.

وأكد بيان حزب الله، أنّ المقر المستهدف هو المسؤول عن اغتيال ‏القادة وعن تفجيرات البايجرز وأجهزة اللاسلكي.‏

وقد شكّلت هذه العملية رسالة ميدانية عالية السقف من قبل المقاومة الإسلامية اللبنانية، بانها جاهزة لكل الخيارات التصعيدية، كون هذا الهجوم نُفذ للمرة الأولى بصاروخ باليستي في هذا العمق، في سابقة بتاريخ الصراع بن حزب الله وإسرائيل.

وبعد الاستهداف، تم إيقاف حركة الطيران في مطار بن غوريون. وأعلن رئيس حكومة كيان الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إرجاء سفره إلى نيويورك الذي كان مقرراً ذلك اليوم في أعقاب هذه العملية. كما تسبب الهجوم بنزول مليوني مستوطن إلى الملاجئ، ما أدى إلى استذكار ما سبق ونشرته الصحف الإسرائيلية قبل سنة تقريباً عن سيناريو المعركة مع حزب الله أعدّه جهاز الشاباك، والذي حذّر فيه بأن الهجمات الصاروخية للزب ضد عمق الكيان ستؤدي الى إيقاف العمل بالمطارات والقطارات وانقطاع الكهرباء والاتصالات.

ومن جهة أخرى، أثبتت هذه العملية بأن الحرب الجوية لن تمكن "إسرائيل" من تحقيق إنجازات أو اختراقات بل ستتكبّد خسائر كبيرة بشرية ومادية خصوصاً أنها لم من المسّ بقدرات حزب الله القتالية والصاروخية والبشرية، وهذا ما سيمكّنه من إجهاض أهداف "إسرائيل" وتحقيق إنجازات عسكرية تقلب موازين المعركة لصالحه وبالتالي يقوى موقفه وموقف المقاومة الفلسطينية التفاوضي.

وفي مساء ذلك اليوم، كشف الحزب مميزات قادر 1:

_القطر: 620 ملم

_الطول: 7.665 متر

_الوزن الكلي: 2870 كلغ

_وزن الرأس الحربي: 500 كلغ

_المدى: 190 كلم

وأوضح الإعلام الحربي بأن "قادر 1" هو صاروخ أرض - أرض باليستي تكتيكي ذو قدرة تدميرية عالية، وبأنه يمتلك قدرة على المناورة أثناء التحليق وقادر على إصابة الأهداف بدقة.


الصور

فيديو

-


روزنامة المحور