الجمعة 27 أيلول , 2024 12:33

البحرية الأمريكية.. انكشاف امام اليمن فكيف سيكون المشهد امام لبنان!

سفينة التزود بالوقود الأمريكية "يو إس إن إس بيغ هورن"

ضربة موجعة جديدة للبحرية الأمريكية في المنطقة اعترفت واشنطن بها، وهي تستغلها لتبرير الفشل والانسحاب، حادثة غرق سفينة التزود بالوقود الأمريكية "يو إس إن إس بيغ هورن" التي عرضت لأضرار جسيمة في بحر العرب. أضرار كانت كافية لغمرها جزئيًا، بحسب مسؤولين امريكيين، حيث تم سحب "بيغ هورن" إلى أحد الموانئ لإجراء تقييم كامل للأضرار.

وتعد هذه السفينة الوحيدة التي تزود بالوقود مجموعة حاملة الطائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن" المتمركزة غرب آسيا لحماية الكيان الصهيوني في ظل تصاعد التوترات واتساع رقعة العدوان على لبنان.

البحرية الامريكية التي نشرت الخبر عبر موقع معهدها، أشارت إلى أن "بيغ هورن" قد توقفت تماماً عن العمل، ما أجبر القوات الأمريكية على التخطيط لاستخدام سفن لقطرها إلى أقرب ميناء.

التأثير الحساس والاستراتيجي لما روجت له السردية الامريكية حقيقته أن “بيغ هورن" هي الناقلة النفطية الوحيدة المخصصة لتزويد السلاح الجوي لحاملة الطائرات “أبراهام لينكولن” ومجموعتها الحربية بالوقود في المنطقة، مما يضع البحرية الأمريكية في موقف حرج، حيث باتت الآن مجبرة على الاعتماد على خيارات أقل كفاءة كاستخدام ناقلات النفط التجارية أو اللجوء إلى دعم من وصفتهم بحلفائها في المنطقة، بحسب ما نقله موقع معهد البحرية عن مسؤولين أمريكيين. فيما يُثير جنوح السفينة الأميركية في بحر العرب القلق، ويدق نواقيس الخطر حول ما تدّعيه البحرية الأميركية من جهوزية.

 تأتي هذه الحادثة في وقت حساس، حيث تواجه البحرية الأميركية تحديات متزايدة، وسط تهديدات متنامية في المنطقة واستهداف الكيان الصهيوني وقواعده من قبل جبهات الدعم والاسناد، وهي التي استقدمت بوارجها وقطعها العسكرية في محاولة لاستعادة ملاحة العدو التي حظرتها القوات المسلحة اليمنية منذ نوفمبر الماضي نصرة لغزة.

كما تزامن الحدث مع نقص في الموارد تعاني منه البحرية الامريكية ونقص في العتاد والعديد والتمويل اللازم لتطوير قطعها البحرية، فيما يسبقها خصمها الصيني بأشواط. وفي هذا السياق، أعرب كبير الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور روجر ويكر Roger Wicker عن قلقه، مؤكدا أنه اذا لم تتمكن بحرية بلاده من تزويد سفنها بالوقود، فسوف تتضاءل قدرات واشنطن بشكل كبير، معتبرا أن مشاكل السفينة "بيغ هورن" كشفت عن تحد أكبر لوجود الولايات المتحدة العسكري العالمي، فيما الحادثة بمثابة جرس إنذار لإصلاح القاعدة الصناعية الامريكية.

أما مجلة "ناشونال انترست" الأمريكية، فاعتبرت أن الحادثة تكشف نقطة الضعف الحقيقية لمجموعة حاملة الطائرات الأمريكية الضاربة "لينكولن"، والتي ستواجه مشكلة لوجستية بسبب تضرر السفينة "بيغ هورن" الوحيدة في المنطقة.

وفي إطار تراكم الضعف الأمريكي، كان قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأميركية قد أعرب عن قلقه من تأثير الانتشار العسكري الحالي في المنطقة على الانتشار الأمريكي العالمي في السنوات المقبلة، حيث تستنزف واشنطن موارد ضخمة، وفقا لصحيفة” بوليتيكو" الأمريكية.

ومع الغموض الذي يكتنف الحادثة والأسباب الحقيقية وراء غرقها والتي استغلتها الادارة الامريكية، تأتي السردية الامريكية للحادثة في سياق التهرب من التدخل في أي تصعيد واسع النطاق في المنطقة، بعدما لقنتها القوات اليمنية دروسا قاسية، وفي محاولة جديدة لتبرير فشل حاملاتها في حماية ملاحة العدو، وكمقدمة لانسحاب اكبر من التدخل في اي تصعيد جديد في المنطقة. 

إن العمليات اليمنية كانت فاتحة لعصر التقهقر الأمريكي في المسرح البحري، حيث شكّلت العمليات المساندة لغزة تحولًا هاماً في المعارك البحرية، وأظهرت القدرة اليمنية على استهداف وتعطيل القطع والسفن العسكرية الأمريكية، وضعف القوة البحرية الأولى في العالم في مواجهة إرادة اليمنيين وجيشهم. وإذا كان مشهد انكشاف البحرية الأميركية على هذه الحال مع اليمن، فسوف يكون اكثر انكشافا امام لبنان ومقاومته وما أعدّه حزب الله من قدرات لمواجهة البحرية الأميركية وفق ما أعلنه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.


الكاتب: سارة عبيد




روزنامة المحور