الجمعة 14 حزيران , 1985

عملية إختطاف طائرة TWA الأميركية

 

في الرابع عشر من شهر حزيران / يونيو من العام ،1985 تمكنت مجموعة عرفت باسم "المستضعفين في الأرض" من اختطاف طائرة بوينغ 727 التابعة لخطوط الطيران TWA الأمريكية، متوجهة من القاهرة إلى سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، مرورا بـ أثينا، وروما، ثم بوسطن ولوس أنجلس في الولايات المتحدة، وعلى متنها 145راكباً بالإضافة الى الطاقم المؤلف من ثمانية أشخاص. وعند مروها بأثينا في اليونان تم قطع مسارها واجبارها على الهبوط في مطار بيروت، لتبدأ مراحل الأكثر من 14 يوماً من المواجهة المباشرة ومفتوحة والمفاوضات وفرض الشروط على الولايات المتحدة الامريكية.

هبطت الطائرة التي سيطرت عليها هذه المجموعة أولاً في مطار بيروت ثمّ أقلعت نحو مطار الجزائر. وهناك طالبت المجموعة بحضور السفير الأمريكي لدى الجزائر آنذاك مايكل نيولن الى المطار لتبلغه المجموعة بمطالبها. وبعد خمس ساعات أفرغت فيها الطائرة من النساء والأطفال، وعادت الى مطار بيروت.

لكن الطائرة أقلعت مرّة أخرى نحو الجزائر، في وقت أعلنت السلطات اليونانية عن اعتقال أحد أفراد المجموعة (الشهيد علي عطوي)، الا أنه سرعان ما استجابت اليونان للضغوط المجموعة وأفرجت عن المعتقل عطوي كما أفرجت السلطات القبرصية عن المعتقل لديها عارف ريا، مقابل الافراج عن الركاب اليونانيين ليبقى الركاب الأميركيين الـ 32 والطاقم فقط في الطائرة.

اهتزت الولايات المتحدة، واستنفرت أجهزتها الأمنية والعسكرية وطاقاتها الدبلوماسية لكنها وقفت عاجزة عن التقدّم بأي خطورة لصالحها والافراج عن الطائرة ومن فيها. في 16 حزيران، عادت الطائرة من الجزائر إلى بيروت، وتدخلت السلطات اللبنانية وبدأت مرحلة المفاوضات.

اضطرت واشنطن للضغط على كيان الاحتلال استجابةً لمطالب المجموعة بإطلاق سراح الأسرى في سجن "عتليت" في حيفا المحتلّة. وفي 23 حزيران / يونيو أفرج الاحتلال عن 71 معتقلاً.  أمّا في 30 من الشهر نفسه حضرت سيارات برعاية سورية لتسليم ركاب الطائرة من بيروت. وبالتزامن كان الاحتلال يفرج عن مزيد من الأسرى.  100(في 24 تموز، و79 أسير في 13 أب، وأخيراً 113 معتقلاً في 29 أب).

يُقال إن من بين أفراد هذه المجموعة الشهيد القائد عماد مغنية، محمد علي حمادة، وحسن عزالدين وعلي عطوي، وكانت واشنطن قد وضعت "جائرة" مالية بقيمة 5 ملايين دولارات لمن يقدّم معلومة عنهم.

روابط مرتبطة بالحدث:

الشهيد علي عطوي: اسم أذلّ أمريكا و"إسرائيل"

ما قصة اختطاف الطائرة الأمريكية في 1985 وهل لحزب الله صله بها ولماذا تعود إلى الأخبار اليوم؟

اختطاف طائرة تابعة لخطوط “تي.دبليو.أي.” الرحلة رقم 847

عملية خطف طائرة الـ TWA


فيديو

-

-

-

-

-

-

-


روزنامة المحور