الثلاثاء 08 تموز , 2014

حرب غزة الثالثة

في الثامن من شهر تموز / يوليو من العام 2014 شنّ الاحتلال عدواناً واسعاً على قطاع غزّة تحت اسم "الجرف الصامد"، بعد سلسلة من الجرائم في القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني، اذ حرق الاحتلال الطفل محمد أبو خضير من شعفاط (القدس)، وإعادة اعتقال أسرى محررين في صفقة "شاليط" بالإضافة الى دهس فلسطينيين في حيفا المحتلّة.

أطلقت المقاومة الفلسطينية خلال 53 يوماً مئات الصواريخ التي غطّت المناطق المحتلّة كافة، واستهدف مرافق حيوية لدى الاحتلال منها مطار بن غوريون. وأعلنت عن صناعات عسكرية جديدة لم تقتصر على الصواريخ بمديات جديدة وطويلة بل أيضاً أدخلت سلاح المسيرات متعددة المهام ومحليّة الصنع (أبابيل). وتصدّت المقاومة لاقتحامات وتوغلات الاحتلال البرية بل وتمكنت من أسر جنود إسرائيليين. كذلك نفّذت المقاومة إنزلاً على قاعدة "زيكيم" البحرية العسكرية للاحتلال. وشكّات الانفاق رأس حربة عمل المقاومة.

نفّذ الاحتلال حوالي 60 ألف و664 غارة في مناطق متفرقة من القطاع، أدت الى استشهاد 2322 فلسطينيًا، بينهم 578 طفلاً و489 امرأةً (20-40عاماً)، و102 مسناً و64 لم يتم التعرف على جثامينهم لشدّة الإصابات والحروق. وقد ارتكب الاحتلال 114 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية ومنها مجزرة خانيونس" في اليوم الأول على العدوان والتي راح ضحيتها 11 شهيدا و28 جريحا فلسطينيا.

فيما قتل مقتل 68 جندياً اسرائيلياً وإصابة 740 آخرين بإصابات بالغة، كما قتل و4 مستوطنين.

تدخلت وساطات عربية، أهمها من مصر من أجل وقف إطلاق النار.

روابط مرتبطة بالحدث:

"العصف المأكول": "الضيف" يقلب موازين القوّة

"البنيان المرصوص": جهوزية كافة الوحدات العسكرية للسرايا

العدوان الإسرائيلي على غزة 2014

غزة 2014: الموت يطارد الغزاة

الذكرى الثالثة لحرب (2014) على غزة .. أرقام وحقائق

يوميات الحرب على غزة، 201


الصور


روزنامة المحور