الثلاثاء 11 نيسان , 2023 11:18

بوليتيكو: الولايات المتحدة في أزمة مع حلفائها بسبب الوثائق المسربة

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي

بعد تسريب المخابرات الروسية لوثائق البنتاغون من القاعدة العسكرية الألمانية التي يدرّب فيها الأمريكيون الجنود الأوكران، استجوب مسؤولون في لندن وبروكسل وبرلين ودبي وكييف، واشنطن حول كيفية وصول المعلومات إلى الإنترنت، حيث يتواصل كبار مسؤولي الاستخبارات ووزارة الخارجية والبنتاغون مع نظرائهم لتهدئة المخاوف بشأن نشر المعلومات. الواقع أن ما يميّز هذا التسريب عن غيره وما يزيده خطورة، هو أنه واقع في الوقت الفعلي، فالوثائق المسربة ليست من تواريخ سابقة عفى عليها الزمن، بل هي أحداث تحصل الآن.

تحت عنوان "الولايات المتحدة في وضع أزمة مع الحلفاء بعد تسريب معلومات عن أوكرانيا"، كشفت مجلة بوليتيكو أن اتحاد الاستخبارات في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا، أو ما يسمى "العيون الخمسة"، طلبوا إحاطات من واشنطن لكنهم لم يتلقوا بعد ردا موضوعيا. وأرسلت الاستفسارات بشكل منفصل إلى مكتب مدير الاستخبارات الوطنية ووكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الاتحادي. ويذكر أنه لطالما كانت أوكرانيا قلقة بشأن المعلومات التي تشاركها مع الولايات المتحدة والتي تتسرب إلى العلن، وأن على الأمريكيين الاعتذار والتعويض.

كشف المقال أن الولايات المتحدة ليس لديها خطة لحد الآن عن كيف ستتعامل مع الأمر. ومن غير الواضح إلى أي مدى ستغير الولايات المتحدة مشاركتها الاستخباراتية حول حرب أوكرانيا في الأيام والأسابيع المقبلة. والجدير ذكره، أن الولايات المتحدة كانت قد اعتادت على تبادل المعلومات الاستخباراتية مع أوكرانيا والحلفاء الأوروبيين منذ عام 2022. في الأشهر التي سبقت الحرب، تبادل مجتمع الاستخبارات الأمريكي المعلومات مع الحلفاء لبناء تحالف لدعم كييف وإعداد عقوبات مستهدفة على الكيانات الحكومية والشركات الروسية. وقد بشر كبار المسؤولين الأمريكيين بهذه الاستراتيجية باعتبارها نجاحًا كبيرًا - وهو النجاح الذي سمح للولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا وفي كييف بالاستعداد بشكل أفضل للهجوم الروسي في نهاية المطاف.

المتحدثة باسم البنتاغون صابرينا سينغ

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

يتسابق كبار المسؤولين الأمريكيين لاسترضاء الحلفاء المحبطين والمرتبكين من أوروبا إلى الشرق الأوسط إلى كييف بعد تسريب معلومات سرية للغاية حول الحرب في أوكرانيا وقضايا عالمية أخرى.

بعد انتشار خبر التسريب الأسبوع الماضي، تواصل كبار مسؤولي الاستخبارات ووزارة الخارجية والبنتاغون مع نظرائهم لتهدئة المخاوف بشأن نشر المعلومات، وفقا لأربعة مسؤولين – أمريكي واثنان أوروبيان وعضو في فايف آيز – على دراية بتلك المحادثات.

وقال أحدهم إن أعضاء "العيون الخمسة" - اتحاد الاستخبارات في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا - طلبوا إحاطات من واشنطن لكنهم لم يتلقوا بعد ردا موضوعيا. وأرسلت الاستفسارات بشكل منفصل إلى مكتب مدير الاستخبارات الوطنية ووكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الاتحادي.

وفي الوقت نفسه، استجوب مسؤولون في لندن وبروكسل وبرلين ودبي وكييف واشنطن حول كيفية وصول المعلومات إلى الإنترنت، ومن المسؤول عن التسريب، وما الذي تفعله الولايات المتحدة لضمان إزالة المعلومات من وسائل التواصل الاجتماعي. كما تساءلوا عما إذا كانت إدارة بايدن تتخذ خطوات للحد من توزيع المعلومات الاستخباراتية المستقبلية. وقال المسؤولون الأوروبيون إنه حتى صباح الاثنين، أبلغ المسؤولون الأمريكيون الحلفاء أن الإدارة تحقق وأنهم ما زالوا يحاولون فهم النطاق الكامل للتسريب.

لطالما كانت أوكرانيا قلقة بشأن المعلومات التي تشاركها مع الولايات المتحدة والتي تتسرب إلى العلن. وقال أحد المسؤولين الأوروبيين، الذي مُنِح مثل الآخرين عدم الكشف عن هويته للتحدث عن التسريب الحساس: «أظهرت هذه القضية أن الأوكرانيين كانوا على حق تماما في ذلك». «الأمريكيون مدينون الآن للأوكرانيين. عليهم الاعتذار والتعويض".

وتركت هذه الملحمة علاقة الولايات المتحدة مع حلفائها في حالة أزمة، مما أثار تساؤلات حول كيفية تصحيح واشنطن لما يعتبره المسؤولون في جميع أنحاء العالم أحد أكبر الانتهاكات العلنية للمخابرات الأمريكية منذ أن ألقى ويكيليكس ملايين الوثائق الحساسة على الإنترنت من عام 2006 إلى عام 2021.

ويمثل القلق من التسريب إشكالية بشكل خاص لأن غالبية الوثائق تركز على الحرب في أوكرانيا - وهو جهد قالت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا إنه يتوقف على التعاون بين الحلفاء في الناتو وأوروبا وأماكن أخرى.

"طريقة التسريب ومحتوياته غير عادية للغاية"، قال محلل استخبارات أمريكي سابق ركز على روسيا. "لا أستطيع أن أتذكر الوقت الذي كان فيه هذا الحجم من التسريب وهذا الواسع من موضوع المعلومات الحقيقية التي تم وضعها للتو على وسائل التواصل الاجتماعي بدلا من القول، ملفات سنودن، التي مرت عبر مجموعة من الصحفيين أولا."

رفض البنتاغون ووكالة المخابرات المركزية وODNI ومكتب التحقيقات الفيدرالي التعليق.

تم نشر أكثر من 100 وثيقة استخباراتية أمريكية على Discord، وهو تطبيق مراسلة آمن، في وقت مبكر من 2 مارس واحتوت على معلومات حساسة وسرية حول الحرب في أوكرانيا والنشاط العسكري الروسي والصين والشرق الأوسط. واحتوت الأوراق المصورة، التي يبدو أنها مطوية ثم تم تنعيمها، على معلومات سرية للغاية، بما في ذلك من وكالة الاستخبارات المركزية.

وتظهر مراجعة بوليتيكو للوثائق أن بعضها يبدو أنه تم تجميعه في حزمة إحاطة من قبل ذراع الاستخبارات في هيئة الأركان المشتركة، المعروفة باسم J2، مع ملخصات للمسائل العالمية تم سحبها من مختلف أنظمة الاستخبارات الأمريكية. وقال محلل المخابرات الأمريكية السابق إن بعض الوثائق تحتوي على علامات في الزوايا تتوافق مع أسلاك محددة مع معلومات يبدو أنها مجمعة في شكل موجز - وهي ممارسة غالبا ما يستخدمها الأفراد داخل الحكومة لإعداد حزم الإحاطة.

لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى تم تغيير الوثائق - ومن قبل من. لا يبدو أن الوثائق التي نشرت في مارس تظهر أي تعديلات صارخة، ولكن عندما أعيد نشر بعضها على Discord في أبريل، يبدو أن ورقة واحدة على الأقل قد تم تغييرها لإظهار عدد القتلى الأوكرانيين المتضخم بشكل كبير.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ في بيان يوم الأحد إن الإدارة جمعت فريقًا مشتركًا بين الوكالات "يركز على تقييم التأثير الذي يمكن أن تحدثه هذه الوثائق المصورة على الأمن القومي الأمريكي وعلى حلفائنا وشركائنا". وأكدت أن المسؤولين الأمريكيين تعاملوا مع "حلفاء وشركاء" في جميع أنحاء العالم، مضيفة أن الوزارة لا تزال تقيم "صحة" الوثائق المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

من غير الواضح مَن مِن إدارة بايدن يشارك في هذا الجهد المشترك بين الوكالات. وقال المسؤول الأمريكي الكبير إن أعلى المستويات الحكومية فقط هي التي تجري مناقشات بشأن كيفية إدارة التسريب. حتى أولئك المسؤولين الكبار الذين يعملون على سياسة أوكرانيا وروسيا وعلى الحقائب الوزارية المتعلقة بالدول المذكورة في الوثائق لم يعرفوا حتى يوم الأحد كيف سترد الإدارة.

"ليس لدي أي فكرة عن ماهية الخطة"، قال مسؤول أمريكي كبير آخر. "أود أن أعرف كيف سنتعامل مع الأمر".

وفي الوقت نفسه، في كييف حيث ينشغل القادة العسكريون بالتحضير لهجوم مضاد في الربيع، ألقى كبار المسؤولين باللوم على روسيا في التسريب ووصفوه بأنه حملة تضليل.

وقال أندريه جوزيف، ممثل المديرية الرئيسية لاستخبارات الدفاع الأوكرانية، يوم الجمعة: «من المهم جدًا أن نتذكر أنه في العقود الأخيرة، تم تنفيذ أنجح عمليات الخدمات الخاصة الروسية في فوتوشوب»، مضيفا أن التحليل الأولي للوثائق أظهر «أرقاما مشوهة» عن الخسائر التي تكبدتها كل من روسيا وأوكرانيا.

وقال مشرع أوكراني بارز إن التسريب "لا ينظر إليه على أنه قضية كبيرة هنا".

لكن في أماكن أخرى في أوكرانيا في صفوف الأمن القومي العليا، غضب المسؤولون من التسريب، وفقا لأحد المسؤولين الأوروبيين. وفي حين أن الوثائق قديمة ومن المحتمل ألا يكون لها تأثير فوري على عمليات ساحة المعركة في البلاد، إلا أن نشر المعلومات كان ينظر إليه داخليا على أنه إحراج ومشكلة أمنية محتملة طويلة الأجل للقادة العسكريين الأوكرانيين.

من غير الواضح إلى أي مدى ستغير الولايات المتحدة مشاركتها الاستخباراتية حول حرب أوكرانيا في الأيام والأسابيع المقبلة.

اعتادت الولايات المتحدة على تبادل المعلومات الاستخباراتية مع أوكرانيا والحلفاء الأوروبيين منذ عام 2022. في الأشهر التي سبقت الحرب، تبادل مجتمع الاستخبارات الأمريكي المعلومات مع الحلفاء لبناء تحالف لدعم كييف وإعداد عقوبات مستهدفة على الكيانات الحكومية والشركات الروسية. وقد بشر كبار المسؤولين الأمريكيين بهذه الاستراتيجية باعتبارها نجاحا كبيرا - وهو النجاح الذي سمح للولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا وفي كييف بالاستعداد بشكل أفضل للهجوم الروسي في نهاية المطاف.


المصدر: Politico

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور