الأحد 16 أيار , 2021 03:33

القائد الشهيد عدنان الغول: أسطورة التصنيع الصاروخي في غزة

الشهيد عدنان الغول

هو من أوائل مجاهدي كتائب عزالدين القسام، في مجال تصنيع المتفجرات ولاحقاً الأسلحة المتنوعة، خصوصاً أنه من ابتكر أول صاروخ فلسطيني يصنع في قطاع غزة. فصاروخ "القسام"، وقاذف "الياسين"، وصاروخ ضد الدروع "البتار" من أبرز إبداعات الشهيد، الذي رحل قبل تحقيق حلمه بتصنيع صاروخ مضاد للطائرات، لكن آثاره وإنجازاته ستبقى حية، من خلال جهود تلاميذه وانتصاراتهم، وقد أطلق عليه لقب اسطورة التصنيع الصاروخي الفلسطيني.

الولادة والنشأة

_ ولد في مخيم الشاطئ بمدينة غزة، يوم 24/7/1958. اسمه الأساسي يحي.

_ والده هو المجاهد محمود جابر الغول "أبو خضر"، الذي يعتبر من قادة المجاهدين لذي تصدوا لقوات الاحتلال عام 1948 واستطاعوا أن يلحقوا الخسائر بالجيش الإسرائيلي والبريطاني.

_ التحق بمدرسة خالد بن الوليد الثانوية في النصيرات عام 1976، وكان من أفضل الطلاب خصوصاً في مادتي الفيزياء والكيمياء. بالإضافة إلى التزامه بتعاليم الإسلام. أما هوايته المفضلة فكانت لعبة كمال الاجسام.

الحياة الجهادية

_ بدأ الكيان بمطاردته منذ العام 1988، بعد اندلاع الانتفاضة الأولى.

_ درس أساليب تصنيع المتفجرات في دول عربية وإسلامية عدة، قبل أن يعود إلى دياره لبدأ المشوار العسكري.

_اعتبره كيان الاحتلال بأنه تلميذ يحيى عياش الملقب بـ(المهندس) خبير حماس الأول في المتفجرات.

_اعتقلته السلطة الفلسطينية مرتين، تعرض خلال إحداهما لمحاولة اغتيال، عن طريق دس قوات الاحتلال للسم في الطعام المقدم له في السجن.

_ بدأ عمله في إعداد وتصنيع السلاح من الصفر، وكان لديه إصرار غير عادي على أن تمتلك المقاومة السلاح، كان نشاطه كبيراً حتى أصبح المرجعية في مجال التصنيع والسلاح في كتائب القسام، بل مرجعية لكل فصائل المقاومة الفلسطينية.

_أشرف على تنفيذ العديد من العمليات النوعية ضد الاحتلال في قطاع غزة.


_ النقلة النوعية في مجال التصنيع كانت، عندما تمكن الشهيد الغول من إعداد أول قنبلة يدوية. حيث اجتهد في تشكيل مادة ال TNT التي كان يضعها في كاس حتى تأخذ شكل القنبلة، ورغم شح وضعف الإمكانيات المتوافرة إلا أنه تمكن من تصنيع عدد من القنابل.
_ أدى هذا النجاح لإقامة أول مصنع لإنتاج القنابل اليدوية، والتي تطورها بشكل فني وحرفي لتضاهي الأنواع الأخرى من القنابل المعروفة.

_ انتقل بعدها إلى تصنيع قذائف الهاون، ثم عمل على مشروع القذائف المضادة للدروع مثل صاروخ "البنا" و"البتار".

_ بالتوازي انتقل إلى محطة في غاية الأهمية من سيرته الجهادية، من خلال تصنيع صواريخ القسام على مختلف أبعاد مداها، حيث لقب ب “أبو صواريخ القسام". وظل يعمل على تطويرها بشكل مستمر.

_ عمل عل تصنيع قذائف "الأنيرغا"، واستطاع أن ينتج منه لاحقاً آلاف القذائف.

_ ومن أهم المشاريع التي تمكن من إنجازها قبل استشهاده، هو سلاح الياسين المأخوذ عن فكرة آر بي جي 2، وقد تمكن المجاهدين من إعطاب عدة دبابات إسرائيلية بواسطته.

_ أما إنجازه الأكبر فكان إعداده لمئات المهندسين في التصنيع العسكري للمقاومة.

_ تولى قيادة وحدة التصنيع العسكري في الكتائب، ونائب قائد الأركان.

تاريخ الاستشهاد

في 22 –10-2004 استهدفت طائرة استطلاع إسرائيلية سيارته، بصاروخين في شارع يافا وسط مدينة غزة، أسفر الاستهداف عن استشهاده ورفيقه القائد عماد عباس، وجرح مواطنين كانوا في المكان.

 

 


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور