فايننشال تايمز: ألمانيا تعلن العداء لروسيا رسمياً

المستشار الألماني اولاف شولتس

يبيّن الصحافيان غي شازان ولورا بيتل، في هذا المقال الذي نشرته صحيفة "فايننشال تايمز – Financial Times"، بأن الدولة الألمانية من خلال أول استراتيجية أمن قومي لها، التي عرضتها وزيرة الخارجية أنالينا بربوك والمستشار أولاف شولتز بالأمس الأربعاء، قد وصفت روسيا بأنها "أكبر تهديد" للسلام، ووصفت الصين أيضًا بأنها منافسة، وحدّدت خطتها لجعل الجيش الألماني المعروف بالـ"بوندسفير" هو حجر الزاوية للدفاع الأوروبي.

وبالتالي نستطيع الاستنتاج بأن الإدارة الأمريكية استطاعت خلق حالة عداء جديدة بين الدول الأوروبية وروسيا (ألمانيا إحدى أهم الدول الأوروبية لناحية القوة الاقتصادية)، لكي تستمر واشنطن في كسب مصالحها من ذلك.

النص المترجم:

كشفت ألمانيا النقاب عن أول استراتيجية للأمن القومي لها على الإطلاق، مما يمثل علامة فارقة في جهودها لإصلاح الدفاع والسياسة الخارجية في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا، ومواجهة مجموعة من التهديدات الناشئة من الهجمات الإلكترونية إلى تغير المناخ.

تلزم الخطة ألمانيا بزيادة الإنفاق على الدفاع إلى 2 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي، وإن كان ذلك فقط "بمتوسط متعدد السنوات". كما أنها تحدد الجيش الألماني - القوات المسلحة الألمانية - على أنه "حجر الزاوية في الدفاع التقليدي لأوروبا".

وتقول الخطة إن روسيا تشكل "أكبر تهديد للسلام والأمن في المنطقة الأوروبية الأطلسية"، مما يؤكد التغييرات العميقة في المشهد الأمني لأكبر اقتصاد في أوروبا منذ أن أطلق الرئيس فلاديمير بوتين العنان لغزو أوكرانيا العام الماضي.

وتصف الصين، الشريك التجاري الأكبر لألمانيا، بأنها تعمل بشكل متزايد كمنافس مزاحم لبرلين وتشكل تهديدًا متزايدًا للأمن الدولي في السنوات الأخيرة. لكنها تضيف أنه بدون بكين، "لا يمكن حل العديد من التحديات والأزمات العالمية".

تأخر نشر الإستراتيجية مرارًا وتكرارًا بسبب الخلافات في ائتلاف المستشار أولاف شولتز حول فقرات رئيسية في النص. دعا حزبان، الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، في البداية إلى إنشاء مجلس للأمن القومي على غرار تلك الموجودة في الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة - لكن هذه الفكرة قوبلت بالرفض في النهاية.

تأتي الاستراتيجية بعد ما يقرب من 16 شهرًا من إبلاغ شولتز البوندستاغ (البرلمان الاتحادي)، بأن غزو بوتين لأوكرانيا يمثل نقطة تحول في تاريخ ألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية، مما يستلزم إعادة توجيه السياسة الدفاعية والأمنية. وقال إن برلين ستنهي اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا، وتنفق أكثر بكثير على جيشها، مما يؤدي إلى إنشاء صندوق استثماري بقيمة 100 مليار يورو للبوندسفير.

وقال شولتز للصحفيين يوم الأربعاء إن فكرة "الأمن المتكامل" عززت الخطة التي وصفها بأنها "دمج جميع الوسائل والأدوات لتعزيز أمن ألمانيا في مواجهة التهديدات الخارجية".

وقال "الأمر لا يتعلق فقط بالدفاع والبوندسفير ولكن النطاق الكامل لأمننا"، مضيفا أن الوثيقة تغطي "الدبلوماسية بقدر ما تغطي الشرطة وخدمة الإطفاء والإغاثة في حالات الكوارث والتنمية الدولية والأمن السيبراني ومرونة سلاسل التوريد لدينا".

قالت أنالينا بربوك، وزيرة الخارجية من الحزب الأخضر، إن الأمن في القرن الحادي والعشرين لم يكن يتعلق فقط بالجيوش والدبلوماسية، بل ضمان أنه "يمكنني شراء الأدوية الأساسية من الصيدلي، والتي لا تتجسس عليها الصين عند الدردشة مع الأصدقاء أو التلاعب بي من قبل الروبوتات الروسية أثناء التمرير على وسائل التواصل الاجتماعي".

قالت جوليا فريدلاندر، العضوة السابقة في مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن نشر الاستراتيجية يمثل تغييرًا كبيرًا في كيفية وصف ألمانيا "لدورها في العالم".

قال فريدلاندر، الذي يرأس الآن مكتب أتلانتيك بريدج في برلين، الذي يروج لتوثيق العلاقات بين ألمانيا والولايات المتحدة: "فقط لكي تكون قادرًا على القول: هذه هي مصالح ألمانيا! فهذه خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح".

تستند استراتيجية الأمن المؤلفة من 76 صفحة على ثلاث ركائز: تحسين قدرة ألمانيا على الدفاع عن نفسها. تعزيز المرونة - جزئيًا عن طريق تقليل اعتمادها على بعض البلدان للحصول على المواد الخام والطاقة، وتنويع سلاسل التوريد وتعزيز الدفاعات السيبرانية؛ وأهمية الاستدامة.

وردا على سؤال حول مدى سرعة وفاء ألمانيا بتعهدها بإنفاق 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، قال كريستيان ليندنر، وزير المالية وزعيم الحزب الديمقراطي الحر، إن "النية السياسية" هي القيام بذلك العام المقبل. وأضاف أنه سيتم تحقيق الهدف جزئيًا باستخدام أموال من صندوق Bundeswehr البالغ 100 مليار يورو. أنفقت ألمانيا 1.49 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع العام الماضي، وفقًا لأرقام الناتو المؤقتة.

قال ثورستن بينر، مدير المعهد العالمي للسياسات العامة في برلين، إن الاستراتيجية وأهدافها المعلنة كانت "إيجابية للغاية"، لكنه أشار إلى أن ليندنر أصر على وجوب تنفيذها دون إنفاق أموال إضافية.

قال: "إنها تقول كل الأشياء الصحيحة ولكنها لا تأتي مع التزام سياسي لتعبئة الموارد اللازمة لذلك".


المصدر: فايننشال تايمز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور