التطبيع مع الكيان بعد الاتفاق السعودي الإيراني!

التطبيع الخليجي

في الطريق إلى تل أبيب، تخلى قادة التطبيع العربي عن مطالبهم وشروطهم المعلنة كلها، حتى أنهم رموا تحت أقدام العدو مبادرتهم للسلام العربية، التي لوحوا بها مطلع القرن الحادي والعشرين، واستسلموا خاضعين لإملآت والشروط الإسرائيلية في مقابل الفتات من الكيان المؤقت.

في العقود الأخيرة المنصرمة إلتزم العرب طريقين للتعامل مع الكيان المؤقت وإفرازاته العدوانية.

الأولى طريق المقاومة بجميع أشكالها وتجلياتها، من المقاطعة المُستكينة الى الحرب الطاحنة.

الثانية التطبيع والرضوخ للأمر الواقع، آملاً بتحصيل بعض المكاسب.

كُتب الكثير عن المقاومة وسيكتب أكثر، لكن للتطبيع أيضاً تاريخه ومنطقه المُعوج أو الأعوج. وهناك حاجة إلى كشفه وفضحه بشكل واضح وصريح.

لقد شكل اتفاق الصلح المنفرد الذي وقعه الرئيس المصري أنور السادات في آذار/مارس 1979، أولى خطوات التطبيع الرسمي والعلني مع الكيان المؤقت، وبعدها جاء اتفاق أوسلو، ومن ثم جاءت المملكة الاردنية باتفاق وادي عربة.

وفي العام 2022 جاءت موجة التطبيع من دول ليس لها حدود جغرافية ولا حالة صراع أو اشتباك مع الكيان المؤقت، وهي : المغرب والسودان والامارات العربية المتحدة والبحرين، هذه الدول لم تخُض حروباً، ولم تدخل في صراع حقيقي مع الكيان المؤقت، مما يطرح التساؤلات عن الأسباب والخلفيات والأهداف من مثل هذا الارتباط بها.

لقد أوضح مئير بن شاباط الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الذي أدار المفاوضات التمهيدية مع دول التطبيع: “أن التحضير للاتفاقيات استمر عدة أعوام، وجرى مع كل دولة على حدة".

سنحاول الاضاءة على المكاسب الاسرائيلية من التطبيع مع الامارات، والأبعاد الخاصة للتطبيع البحريني، بحيث أن العدو يحاول تحقيق أهدافه ومكاسبه دائما، ودول التطبيع لا تلتفت الى مصالحها واهداف شعوبها. ولكن في الاتفاق الايراني – السعودي تغير المشهد، وانهار حلم الكيان المؤقت، فها هي الإمارات لا تنفك ترسل رسائل الخروج من مندرجات التطبيع مع العدو.

لقد كان الكيان المؤقت يرى في التطبيع مع دولة الإمارات مكسباً استراتيجياً مهماً يضعها في قيادة حلف أمني – سياسي تشارك فيه دول عربية، وتساهم الامارات والولايات المتحدة والسعودية في توسيعه في مواجهة إيران وحلفائها، اعتقد الكيان المؤقت انه سيبني حزاماً يحمي أمنه بتمويل عربي ومساندة أميركية. ونظر الكيان الى أن التحالف مع الامارات القريبة جغرافيا من إيران، يجعل إيران قلقة من اقتراب الكيان المؤقت من حدودها. كما التعاون الاستخباري قد يسمح بنصب أجهزة تجسس إسرائيلية في الخليج، ويجعل الامارات موقعاً لانطلاق عمليات تخريبية ضد إيران. لكن الكيان وجد بعض العرب الذين انضموا الى جوقته بأن العناد الفلسطيني يمنع حل الصراع مما ساعده الى ايجاد سلاح في محاربة "حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" (BDS)، كما أن حجم التبادل التجاري السرّي كان وصل الى مليار دولار سنويا، وكان يتوقع انه بعد التطبيع بحسب الخبراء قد يصل الى عشرات مليارات الدولارات، ولكن هذا التوقع قد انهار على وقع الاتفاق الايراني – السعودي.

أما أبعاد التطبيع البحريني، فلقد كان تطبيعاً بالوكالة مع المملكة السعودية التي كانت تطبّع سراً مع الكيان المؤقت بقدر المستطاع، وترى الخطوات التي تتبعها البحرين علناً، فوجئ الإسرائيليون بالحفاوة العلنية والمبالغ فيها، التي قوبل بها وزير الأمن الاسارئيلي بيني غانتس في العاصمة البحرينية المنامة خلال زيارته الرسمية للبحرين في شباط/ فبراير 2022، يومها كان التفسير بأنها رسالة سعودية الى طهران. الجدير بالذكر أن البحرين هي مقر الأسطول الخامس الأميركي في الخليج، والعمل المشترك والتنسيق مع القوات العسكرية الأميركية الموجودة في المنطقة، يشكل هذان العنصران ركائز للتحالف الاسرائيلي الخليجي. كما أن قرب البحرين من إيران والكيان المؤقت يجعل البحرين من أفضل المواقع للتموضع في الخليج.

أما السودان فانضم الى ركب التطبيع بعد الضغط الإماراتي والاغراءات السعودية والابتزاز الاميركي، والاوهام الإسرائيلية، لقد استغلوا الازمة الاقتصادية التي يعيشها هذا البلد، وقدموا الإغراءات عبر المساعدات وشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لقد حشر الكيان المؤقت أنفه في الصراعات الداخلية في السودان، انطلاقاً من استراتيجية التحالف مع الأطراف والأقليات.

أما المغرب، فالسياق السياسي لالتحاقه بركب التطبيع هو اتّباع سياسة الابتعاد والتراجع في العلاقات مع العالم العربي، باستثناء علاقته بالسعودية، وتفضيل العلاقات الأفريقية والدولية لتحقيق مصالح يعتقد النظام المغربي أن العرب قليلو الفائدة فيها، ولكنه كان مبادراً الى تعميق التبعية للولايات المتحدة ومعها الكيان المؤقت.

لا شك، ان موجة التطبيع العربي مع الكيان المؤقت أطلقت وضعاً جيوسياسياً عام 2022، ولكن في 2023 وفي ظل الاتفاق الايراني السعودي ثمة واقع استراتيجي جديد، فالسعودية الراغبة بالتطبيع قبل الاتفاق تضع الآن شروطها وترفع سقف توقعاتها من صفقات أسلحة أميركية متطورة وبرنامج نووي و..، إلى جانب نهوض محور المقاومة بمحاصرة المشروع الإسرائيلي الذي يعيش على وقع تخبطات داخلية وأزمة غير مسبوقة، ما يشي بأن التطبيع لم يبلغ أهدافه ولم يحقق مكاسبه.


الكاتب: نسيب شمس




روزنامة المحور